D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 مقترح تنظيم نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة في الطرق المستخدمة لنظام النقل الترددي

 تونسي, عصام بن عبد العزيز


//uquui/handle/20.500.12248/131538
0 Downloads
582 Visits

مقترح تنظيم نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة في الطرق المستخدمة لنظام النقل الترددي

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2013-04-30
Description : توصيات البحث: 1- تكليف استشاري من إحدى الجهات ذات العلاقة بعمل المخططات التفصيلية وجداول كميات الأعمال المطلوبة لتنفيذ التصور التخطيطي وتسليمه للجهة المنفذة. 2- تكليف وزارة النقل وأمانة العاصمة المقدسة بتهيئة الطرق والمواقف والتفافات المسارات المطلوبة لتطبيق التصور المقترح. 3- تتولى وزارة الحج تنظيم مواقع سكن الحجاج حسب المسارات بعرفات ومزدلفة ومنى. 4- يتولى الأمن العام إيجاد قيادة مرورية موحدة لإدارة الحركة المرورية في المشاعر.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 13;6

إن تزايد أعداد الحجاج ومحدودية استخدام الطرق بين المشاعر المقدسة المحصورة بين مناطق النقل بالرحلات الترددية من شمال عرفات ومنطقة النقل بالقطار من جنوب عرفات وعدم استعيابية المواقف داخل مشعري عرفات ومزدلفة لأعداد الحافلات المستخدمة لنقل الحجاج وكثرة تقاطع سير المركبات مع طرق المشاة بين جبل الرحمة ومسجد نمرة أدى إلى اختناق حركة نقل الحجاج وزيادة ساعات انتظار الحجاج للانتقال من مشعر عرفات إلى مزدلفة والتي وصلت في بعض الأحيان من (10- 15 ساعة) وبناء عليه تهدف هذه الورقة إلى استعراض حالات الطرق بين المشاعر المقدسة وأساليب النقل المستخدمة لنقل الحجاج والمسببات الرئيسية لاختناق الحركة المرورية والتصور التخطيطي والتشغيلي المقترح لمعالجة الملاحظات بالبنية التحتية المتاحة من خلال تنظيم توزيع سكن فئات الحجاج على دوائر حركية مرورية خاصة بين عرفات ومزدلفة ومنى حسب منطقة كل مسار طريق وتخصيص مشعر مزدلفة كمنطقة لنزول ومبيت الحجاج وتهيئة مواقف للحافلات بين مشعري عرفات ومزدلفة وتحسين الخدمة لحين الانتهاء من تنفيذ المرحلة الرابعة لمشروع النقل بالرحلات الترددية والمسار الشمالي لقطار المشاعر المقدسة إن شاء الله.

Title: مقترح تنظيم نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة في الطرق المستخدمة لنظام النقل الترددي
Authors: تونسي, عصام بن عبد العزيز
Subjects :: تنقل الحجاج والمعتمرين
المشاعر المقدسة
Issue Date :: 30-April-2013
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 13;6
Abstract: إن تزايد أعداد الحجاج ومحدودية استخدام الطرق بين المشاعر المقدسة المحصورة بين مناطق النقل بالرحلات الترددية من شمال عرفات ومنطقة النقل بالقطار من جنوب عرفات وعدم استعيابية المواقف داخل مشعري عرفات ومزدلفة لأعداد الحافلات المستخدمة لنقل الحجاج وكثرة تقاطع سير المركبات مع طرق المشاة بين جبل الرحمة ومسجد نمرة أدى إلى اختناق حركة نقل الحجاج وزيادة ساعات انتظار الحجاج للانتقال من مشعر عرفات إلى مزدلفة والتي وصلت في بعض الأحيان من (10- 15 ساعة) وبناء عليه تهدف هذه الورقة إلى استعراض حالات الطرق بين المشاعر المقدسة وأساليب النقل المستخدمة لنقل الحجاج والمسببات الرئيسية لاختناق الحركة المرورية والتصور التخطيطي والتشغيلي المقترح لمعالجة الملاحظات بالبنية التحتية المتاحة من خلال تنظيم توزيع سكن فئات الحجاج على دوائر حركية مرورية خاصة بين عرفات ومزدلفة ومنى حسب منطقة كل مسار طريق وتخصيص مشعر مزدلفة كمنطقة لنزول ومبيت الحجاج وتهيئة مواقف للحافلات بين مشعري عرفات ومزدلفة وتحسين الخدمة لحين الانتهاء من تنفيذ المرحلة الرابعة لمشروع النقل بالرحلات الترددية والمسار الشمالي لقطار المشاعر المقدسة إن شاء الله.
Description :: توصيات البحث: 1- تكليف استشاري من إحدى الجهات ذات العلاقة بعمل المخططات التفصيلية وجداول كميات الأعمال المطلوبة لتنفيذ التصور التخطيطي وتسليمه للجهة المنفذة. 2- تكليف وزارة النقل وأمانة العاصمة المقدسة بتهيئة الطرق والمواقف والتفافات المسارات المطلوبة لتطبيق التصور المقترح. 3- تتولى وزارة الحج تنظيم مواقع سكن الحجاج حسب المسارات بعرفات ومزدلفة ومنى. 4- يتولى الأمن العام إيجاد قيادة مرورية موحدة لإدارة الحركة المرورية في المشاعر.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131538
Appears in Collections :5- المحورالخامس: دراسات العمران والتطبيقات الهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
مقترح_تنظيم_نقل_الحجاج_بين_المشاعر_المقدسة.pdfبحث - مقترح تنظيم نقل الحجاج3.03 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
ملخص مقترح تنظيم نقل الحجاج بين المشاعر.pdfملخص البحث487.11 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.