المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2013-04-30

 نحو نظام تقني متكامل لبناء وإجراء الاستبيانات الكترونيًا

 عطية, ضياء الدين محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131525
0 التحميل
480 المشاهدات

نحو نظام تقني متكامل لبناء وإجراء الاستبيانات الكترونيًا

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2013-04-30
الوصف : توصيات البحث: 1- المُضي قدما إلى مرحلة "التطوير" وبناء منظومة متكاملة من قاعدك بيانات وتطبيقات برمجية لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والإنترنت من أجل دعم عمليات بناء الاستبيانات وجمع البيانات من الحجاج والمعتمرين. 2- إعادة النظر في البعد الإجرائي لعملية جمع المعلومات نفسها ودراسة إمكانية وجود "منافذ جمع المعلومات" حيث تتواجد ھذا المنافذ بشكل مستمر أثناء فترة الحج.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 13;3

في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، وغيره من المراكز البحثية، تشكل الاستبيانات مصدرًا هامًا لجمع المعلومات للعديد من الدراسات المهتمة بالحج والعمرة لجمع المعلومات من وعن الحاج والمعتمرين حيث يقوم المعهد بجمع الآلاف من الاستبيانات سنويًا بغرض التحليل والتنبؤ من أجل دعم عمليات اتخاذ القرار في إدارة منظومة الحج والعمرة بالمملكة. نظرًا للمشاكل العديدة التي تواجهها عملية بناء وإجراء الاستبيانات من إهدار للوقت والجهد والمال فضلًا عن إتاحة فرصة كبيرة لعدم دقة البيانات حيث تعتمد تلك العملية حاليًا على الطرق اليدوية فقد قمنا باقتراح استخدام تقنيات البرمجيات الحديثة لتطوير نظام متكامل لدعم بناء وإجراء الاستبيانات من خلال استخدام الإنترنت والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. بالإضافة إلى توضيح المشاكل الناتجة عن المعالجة اليدوية لإجراء الاستبيانات وتوضيح النظام المقترح فإن هذه الورقة تناقش التي قمنا بها من أجل الاختبار العملي بإمكانية إجراء الاستبيانات من خلال الأجهزة اللوحية (Pilot Study) تفصيليًا الدراسة الميدانية الأولية ومدى تقبل الحجاج لهذه الفكرة أو قدرتهم على التعامل معها وكذا الإيجابيات والتحديات التي تطرحها التقنية الجديدة على عملية جمع الاستبيانات بوجه عام والتي قد لا تظهر إلا من خلال التجربة العملية. جاءت التجربة في هيئة استبيان باللغة العربية والإنجليزية طور خصيصًا على أجهزة لوحية تعمل بنظام أنترويد وتم إجراءه مع عينة عشوائية من 189 حاج، جاءت النتائج إيجابية حيث تبين ارتفاع نسبة الحجاج الذين يتعاملون مع تقنيات الهواتف الذكية "خاصة بين الشباب" كما أبدى الحجاج ردود فعل "ربما لم نكن توقعها" من الإقبال على التعامل مع الأجهزة اللوحية وإجراء الاستبيان من خلالها وأبدى 99% منهم أن فكرة تقديم خدمات للحجاج عبر الهواتف المحمولة تعد فكرة ممتازة أو جيدة من وجهة نظرهم. وعليه توصي الدراسة بتطوير المنظومة الجديدة والتي تعتمد على تقنيات الإنترنت والهواتف الذكية لإجراء الاستبيانات خاصة وإن تلك المنظومة سوف تتيح الفرصة لأول مرة لجمع المعلومات بسهولة من فئة "النساء" في الحجاج والمعتمرين والتي تعد الفئة الأقل تمثيلًا في جميع استبيانات الحج إلى الآن. Like many other research centers, many research projects at the Custodian of the Custodian of the Two Holy Mosques Institute (CTHMIHR) depends primarily on questionnaires and surveys for gathering data regarding Hajj and pilgrims, be it for planning, prediction, management, or other purposes to do with the process of Hajj and crowd management. Unfortunately, the current manual process of conducting surveys and data analysis currently lead to considerable waste in time, efforts and money. Accordingly we suggested transforming the current process into one that utilizes recent technologies of conducting surveys using the internet, smart phones, and tablets. This paper sheds the light on the limitations of the current manual process. The paper also gives an account of the proposed system. However, the main contribution of this paper is a pilot case study conducted during the Hajj season of 1434 H in order to examine the assumptions behind the proposed system and to verify the readiness and ability of pilgrims to actually respond to surveys using the proposed methods. The pilot case included a random sample of 189 pilgrims and give rise to very positive results; the majority of sample indicated they already have, or can handle, smart phones. Another positive, and rather unexpected, result was that many pilgrims were keen to show interest in participating in the survey and answering the questionnaire on the tablet, though they are not particularly tech-savvy. Finally, 99% of the sample surveyed considered the idea of providing information to pilgrims through smart phone as "excellent" or "good" in their viewpoints. Accordingly, our findings suggest a high added-value in switching to tablet-based and net-based surveys, particularly since this new approach will facilitate the participation of women in surveys, a demographic category that is has been extremely underrepresented in all Hajj surveys so far.

العنوان: نحو نظام تقني متكامل لبناء وإجراء الاستبيانات الكترونيًا
المؤلفون: عطية, ضياء الدين محمد
البقمي, ناصر بن مناحي
الموضوعات :: بيانات الحج والعمرة
التقنية في الحج والعمرة
تاريخ النشر :: 30-ابريل-2013
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 13;3
الملخص: في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، وغيره من المراكز البحثية، تشكل الاستبيانات مصدرًا هامًا لجمع المعلومات للعديد من الدراسات المهتمة بالحج والعمرة لجمع المعلومات من وعن الحاج والمعتمرين حيث يقوم المعهد بجمع الآلاف من الاستبيانات سنويًا بغرض التحليل والتنبؤ من أجل دعم عمليات اتخاذ القرار في إدارة منظومة الحج والعمرة بالمملكة. نظرًا للمشاكل العديدة التي تواجهها عملية بناء وإجراء الاستبيانات من إهدار للوقت والجهد والمال فضلًا عن إتاحة فرصة كبيرة لعدم دقة البيانات حيث تعتمد تلك العملية حاليًا على الطرق اليدوية فقد قمنا باقتراح استخدام تقنيات البرمجيات الحديثة لتطوير نظام متكامل لدعم بناء وإجراء الاستبيانات من خلال استخدام الإنترنت والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. بالإضافة إلى توضيح المشاكل الناتجة عن المعالجة اليدوية لإجراء الاستبيانات وتوضيح النظام المقترح فإن هذه الورقة تناقش التي قمنا بها من أجل الاختبار العملي بإمكانية إجراء الاستبيانات من خلال الأجهزة اللوحية (Pilot Study) تفصيليًا الدراسة الميدانية الأولية ومدى تقبل الحجاج لهذه الفكرة أو قدرتهم على التعامل معها وكذا الإيجابيات والتحديات التي تطرحها التقنية الجديدة على عملية جمع الاستبيانات بوجه عام والتي قد لا تظهر إلا من خلال التجربة العملية. جاءت التجربة في هيئة استبيان باللغة العربية والإنجليزية طور خصيصًا على أجهزة لوحية تعمل بنظام أنترويد وتم إجراءه مع عينة عشوائية من 189 حاج، جاءت النتائج إيجابية حيث تبين ارتفاع نسبة الحجاج الذين يتعاملون مع تقنيات الهواتف الذكية "خاصة بين الشباب" كما أبدى الحجاج ردود فعل "ربما لم نكن توقعها" من الإقبال على التعامل مع الأجهزة اللوحية وإجراء الاستبيان من خلالها وأبدى 99% منهم أن فكرة تقديم خدمات للحجاج عبر الهواتف المحمولة تعد فكرة ممتازة أو جيدة من وجهة نظرهم. وعليه توصي الدراسة بتطوير المنظومة الجديدة والتي تعتمد على تقنيات الإنترنت والهواتف الذكية لإجراء الاستبيانات خاصة وإن تلك المنظومة سوف تتيح الفرصة لأول مرة لجمع المعلومات بسهولة من فئة "النساء" في الحجاج والمعتمرين والتي تعد الفئة الأقل تمثيلًا في جميع استبيانات الحج إلى الآن. Like many other research centers, many research projects at the Custodian of the Custodian of the Two Holy Mosques Institute (CTHMIHR) depends primarily on questionnaires and surveys for gathering data regarding Hajj and pilgrims, be it for planning, prediction, management, or other purposes to do with the process of Hajj and crowd management. Unfortunately, the current manual process of conducting surveys and data analysis currently lead to considerable waste in time, efforts and money. Accordingly we suggested transforming the current process into one that utilizes recent technologies of conducting surveys using the internet, smart phones, and tablets. This paper sheds the light on the limitations of the current manual process. The paper also gives an account of the proposed system. However, the main contribution of this paper is a pilot case study conducted during the Hajj season of 1434 H in order to examine the assumptions behind the proposed system and to verify the readiness and ability of pilgrims to actually respond to surveys using the proposed methods. The pilot case included a random sample of 189 pilgrims and give rise to very positive results; the majority of sample indicated they already have, or can handle, smart phones. Another positive, and rather unexpected, result was that many pilgrims were keen to show interest in participating in the survey and answering the questionnaire on the tablet, though they are not particularly tech-savvy. Finally, 99% of the sample surveyed considered the idea of providing information to pilgrims through smart phone as "excellent" or "good" in their viewpoints. Accordingly, our findings suggest a high added-value in switching to tablet-based and net-based surveys, particularly since this new approach will facilitate the participation of women in surveys, a demographic category that is has been extremely underrepresented in all Hajj surveys so far.
الوصف :: توصيات البحث: 1- المُضي قدما إلى مرحلة "التطوير" وبناء منظومة متكاملة من قاعدك بيانات وتطبيقات برمجية لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والإنترنت من أجل دعم عمليات بناء الاستبيانات وجمع البيانات من الحجاج والمعتمرين. 2- إعادة النظر في البعد الإجرائي لعملية جمع المعلومات نفسها ودراسة إمكانية وجود "منافذ جمع المعلومات" حيث تتواجد ھذا المنافذ بشكل مستمر أثناء فترة الحج.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131525
يظهر في المجموعات :4- المحورالرابع: دراسات تقنية المعلومات وتطبيقاتها

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
Arabic-Report-162-172.pdfبحث - نحو نظام تقني متكامل لبناء وإجراء الاستبيانات1.6 MBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
نحو نظام تقني متكامل لبناء واجراء الاستبيانات.docxالبحث بصيغة وورد416.2 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك