D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2004-10-31

 تمكين العاملين: مدخل لتحسين إدارة الخدمات

 الطاهر, عبد الباري محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131248
0 Downloads
424 Visits

تمكين العاملين: مدخل لتحسين إدارة الخدمات

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2004-10-31
Description : توصيات البحث: ( 1 ) الاستعانة بمدخل النظم عند معالجة مشكلات أزمات الحج ، فأزمات الحج متعددة الأبعاد ، ولا يمكن التغلب عليها من خلال التركيز على الجانب الإداري فقط. ( 2 ) العمل على نشر مفهوم التمكين بين جميع العاملين في خدمة الحج ، والتأكد من وصوله ، واستيعابهم لمعني التمكين . ( 3 ) إبداء الثقة لجميع الموظفين العاملين في موسم الحج عن طريق تشجيعهم للتحدث بصراحة عن الموضوعات والمشكلات المتعلقة بأزمات الحج ، والصعوبات التي تواجههم. ( 4 ) اختيار الأفراد العاملين بالحج بناءً على معايير واضحة مرتبطة بطبيعة الوظيفة . ( 5 ) توفير التدريب اللازم للعاملين في موسم الحج ، والتركيز على الجوانب العملية في التدريب ، وأن يكون التدريب مناسباً لاحتياجاتهم والمشاكل التي تواجههم في العمل . ( 6 ) تبسيط الإجراءات والسياسات ، تيسيراً على العاملين في الحج لكي يسهل لهم السيطرة على المواقف والأزمات. فالأزمة لا تنتظر أحداً أو تتوقف لحين استكمال إجراء إداري معين . ( 7 ) العمل على تأسيس فرق مهام للتعامل مع الأزمات ، ومنحها الاستقلالية ، وتزويدها بالسلطات الكافية لحل المشكلات ، وتنفيذ الحلول. ( 8 ) إتاحة المعلومات الضرورية لفرق مهام الأزمات بما يمكنهم من اتخاذ القرارات الفعالة. ( 9 ) توفير المكافأة المناسبة للعاملين ، فيجب أن يحصل العاملون في موسم الحج على الدخل والمكافأة الضرورية والكافية ،حتى يتاح لهم القيام بواجباتهم الأساسية. ( 10 ) التواصل بين العاملين وإدارات الفتوى الشرعية ؛ لاستفاتائهم الفقهي المباشر في إمكانية موافقة الحل الشرعي لما توصلوا إليه من حل للأزمة (فقه الأزمات) .
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 5;9

في هذه الدراسة سيتم بإذن الله تناول أهم متطلبات تطبيق تمكين العاملين في خدمة الحج ، الأمر الذي من شأنه الإسهام في التعامل الإيجابي مع الأزمات . وإذا كان لكل عصر سمة يتسم بها ، فعصرنا الحالي يتسم بأنه عصر الأزمات ، فنحن نعيش في عالم من الأزمات ، فالمتتبع للأخبار الصحفية التي تنشرها الجرائد والمجلات ووسائل الإعلام الجماهيري الأخرى ، سوف يجدها لا تخلو من خبر عن الأزمات مثل أزمة الشرق الأوسط ، أزمة بطاقة سوا ، أزمة شركات توظيف الأموال ، أزمة الزواج ، أزمة المهور، أزمة الفكر ، أزمة الإدمان ، أزمة الطلاق ، أزمة أسهم الشركات السعودية ، أزمة سنامي... الخ . ومع تعدد وتنوع الأزمات أصبحت الحاجة ملحة للبحث عن مداخل وأساليب لإدارة تلك الأزمات والتكيف معها والحد من آثارها المدمرة ، ويعد مدخل تمكين العاملين أحد المداخل الإدارية الحاكمة لإدارة الأزمات بكفاءة وفعالية في ظل بيئة تتسم بالتغير السريع ، ويحتاج إلى تضافر الجهود المخلصة ، والإفادة من كل فكر يسعى لسد ثغرة يحاول أعداء الإسلام الدخول منها ؛ للنيل من هذا الصرح العظيم الذي شيدته – ولا تزال - حكومة خادم الحرمين الشريفين في المشاعر المقدسة . وقد خصص هذا البحث لتناول هذا الموضوع الهام وذلك على النحو التالي : المبحث الأول : إدارة الأزمات . المبحث الثاني: تمكين العاملين . المبحث الثالث : التوصيات . المراجع . والله من وراء القصد

Title: تمكين العاملين: مدخل لتحسين إدارة الخدمات
Authors: الطاهر, عبد الباري محمد
مرزوق, عبد العزيز علي
Subjects :: جودة خدمة الحجاج والمعتمرين
Issue Date :: 31-October-2004
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 5;9
Abstract: في هذه الدراسة سيتم بإذن الله تناول أهم متطلبات تطبيق تمكين العاملين في خدمة الحج ، الأمر الذي من شأنه الإسهام في التعامل الإيجابي مع الأزمات . وإذا كان لكل عصر سمة يتسم بها ، فعصرنا الحالي يتسم بأنه عصر الأزمات ، فنحن نعيش في عالم من الأزمات ، فالمتتبع للأخبار الصحفية التي تنشرها الجرائد والمجلات ووسائل الإعلام الجماهيري الأخرى ، سوف يجدها لا تخلو من خبر عن الأزمات مثل أزمة الشرق الأوسط ، أزمة بطاقة سوا ، أزمة شركات توظيف الأموال ، أزمة الزواج ، أزمة المهور، أزمة الفكر ، أزمة الإدمان ، أزمة الطلاق ، أزمة أسهم الشركات السعودية ، أزمة سنامي... الخ . ومع تعدد وتنوع الأزمات أصبحت الحاجة ملحة للبحث عن مداخل وأساليب لإدارة تلك الأزمات والتكيف معها والحد من آثارها المدمرة ، ويعد مدخل تمكين العاملين أحد المداخل الإدارية الحاكمة لإدارة الأزمات بكفاءة وفعالية في ظل بيئة تتسم بالتغير السريع ، ويحتاج إلى تضافر الجهود المخلصة ، والإفادة من كل فكر يسعى لسد ثغرة يحاول أعداء الإسلام الدخول منها ؛ للنيل من هذا الصرح العظيم الذي شيدته – ولا تزال - حكومة خادم الحرمين الشريفين في المشاعر المقدسة . وقد خصص هذا البحث لتناول هذا الموضوع الهام وذلك على النحو التالي : المبحث الأول : إدارة الأزمات . المبحث الثاني: تمكين العاملين . المبحث الثالث : التوصيات . المراجع . والله من وراء القصد
Description :: توصيات البحث: ( 1 ) الاستعانة بمدخل النظم عند معالجة مشكلات أزمات الحج ، فأزمات الحج متعددة الأبعاد ، ولا يمكن التغلب عليها من خلال التركيز على الجانب الإداري فقط. ( 2 ) العمل على نشر مفهوم التمكين بين جميع العاملين في خدمة الحج ، والتأكد من وصوله ، واستيعابهم لمعني التمكين . ( 3 ) إبداء الثقة لجميع الموظفين العاملين في موسم الحج عن طريق تشجيعهم للتحدث بصراحة عن الموضوعات والمشكلات المتعلقة بأزمات الحج ، والصعوبات التي تواجههم. ( 4 ) اختيار الأفراد العاملين بالحج بناءً على معايير واضحة مرتبطة بطبيعة الوظيفة . ( 5 ) توفير التدريب اللازم للعاملين في موسم الحج ، والتركيز على الجوانب العملية في التدريب ، وأن يكون التدريب مناسباً لاحتياجاتهم والمشاكل التي تواجههم في العمل . ( 6 ) تبسيط الإجراءات والسياسات ، تيسيراً على العاملين في الحج لكي يسهل لهم السيطرة على المواقف والأزمات. فالأزمة لا تنتظر أحداً أو تتوقف لحين استكمال إجراء إداري معين . ( 7 ) العمل على تأسيس فرق مهام للتعامل مع الأزمات ، ومنحها الاستقلالية ، وتزويدها بالسلطات الكافية لحل المشكلات ، وتنفيذ الحلول. ( 8 ) إتاحة المعلومات الضرورية لفرق مهام الأزمات بما يمكنهم من اتخاذ القرارات الفعالة. ( 9 ) توفير المكافأة المناسبة للعاملين ، فيجب أن يحصل العاملون في موسم الحج على الدخل والمكافأة الضرورية والكافية ،حتى يتاح لهم القيام بواجباتهم الأساسية. ( 10 ) التواصل بين العاملين وإدارات الفتوى الشرعية ؛ لاستفاتائهم الفقهي المباشر في إمكانية موافقة الحل الشرعي لما توصلوا إليه من حل للأزمة (فقه الأزمات) .
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131248
Appears in Collections :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
تمكين العاملين - مدخل الى تحسين ادارة الخدمات.pdfالبحث pdf1.18 MBAdobe PDFThumbnail
عرض/ فتح
تمكين العاملين - مدخل الى تحسين ادارة الخدمات.docxالبحث بصيغة وورد43.7 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.