D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2010-02-21

 موقف التشريعات العمرانية من الخصوصية ( تحليل مقارن لخصوصية الأحياء بالمدينة الإسلامية التقليدية والمعاصرة )

 فقيه, صدقة بن سعيد بن صدقة


//uquui/handle/20.500.12248/131207
0 Downloads
299 Visits

موقف التشريعات العمرانية من الخصوصية ( تحليل مقارن لخصوصية الأحياء بالمدينة الإسلامية التقليدية والمعاصرة )

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2010-02-21
Description : توصيات البحث: 1– يجب أن تقوم السياسة العمرانية والسكانية القائمة على توجيه التشريعات العمرانية المطبقة على تقوية الروابط الاجتماعية بين الأفراد وأن تقلل من ظروف وأسباب تفكك البيئة والنسيج العمراني . 2 – يجب أن تقوم عملية تشكيل النسيج العمراني على دراسات متعمقة للقوانين والتشريعات العمرانية على مبدأ احترام خصوصية الجار وحق المالك داخل حدود ملكيته دون أن يؤثر على خصوصية الجيران . 3 – يجب أن تتوافق التشريعات العمرانية مع الواقع الاجتماعي والاقتصادي والمناخي والديني للمجتمع .
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي الثالث بالمدينة المنورة;4

تعتبر الخصوصية قيمة ضرورية للحياة الطيبة ومفهومًا إسلاميًّا له مدلولاته العمرانية على الأرض ، وخاصة في عالمنا المعاصر مع التقدم التكنولوجي ، مما أدى إلى زيادة الاهتمام بالخصوصية . ولقد اهتم التشريع الإسلامي بحق الإنسان في الخصوصية ، وجعل الأصل الشرعي لحرمة الحياة الخاصة يقوم على تحريم التجسس وسوء الظن والغيبة بشكل عام . ويستعرض البحث تطبيق مبدأ الخصوصية في العمران الإسلامي وأثر التشريعات والقوانين الإسلامية المستمدة من الكتاب والسنة النبوية المطهرة في تحقيق ذلك . كما يستعرض مفهوم الخصوصية وتعريفها واهتمام الإسلام بتطبيقها ، والنتائج التي ظهرت على العمران الإسلامي من جراء تطبيق هذا المبدأ العظيم . وكيف أن هذا المبدأ بدأ يتلاشى مع العمران المعاصر .

Title: موقف التشريعات العمرانية من الخصوصية ( تحليل مقارن لخصوصية الأحياء بالمدينة الإسلامية التقليدية والمعاصرة )
Authors: فقيه, صدقة بن سعيد بن صدقة
Subjects :: التشريعات العمرانية
Issue Date :: 21-February-2010
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي الثالث بالمدينة المنورة;4
Abstract: تعتبر الخصوصية قيمة ضرورية للحياة الطيبة ومفهومًا إسلاميًّا له مدلولاته العمرانية على الأرض ، وخاصة في عالمنا المعاصر مع التقدم التكنولوجي ، مما أدى إلى زيادة الاهتمام بالخصوصية . ولقد اهتم التشريع الإسلامي بحق الإنسان في الخصوصية ، وجعل الأصل الشرعي لحرمة الحياة الخاصة يقوم على تحريم التجسس وسوء الظن والغيبة بشكل عام . ويستعرض البحث تطبيق مبدأ الخصوصية في العمران الإسلامي وأثر التشريعات والقوانين الإسلامية المستمدة من الكتاب والسنة النبوية المطهرة في تحقيق ذلك . كما يستعرض مفهوم الخصوصية وتعريفها واهتمام الإسلام بتطبيقها ، والنتائج التي ظهرت على العمران الإسلامي من جراء تطبيق هذا المبدأ العظيم . وكيف أن هذا المبدأ بدأ يتلاشى مع العمران المعاصر .
Description :: توصيات البحث: 1– يجب أن تقوم السياسة العمرانية والسكانية القائمة على توجيه التشريعات العمرانية المطبقة على تقوية الروابط الاجتماعية بين الأفراد وأن تقلل من ظروف وأسباب تفكك البيئة والنسيج العمراني . 2 – يجب أن تقوم عملية تشكيل النسيج العمراني على دراسات متعمقة للقوانين والتشريعات العمرانية على مبدأ احترام خصوصية الجار وحق المالك داخل حدود ملكيته دون أن يؤثر على خصوصية الجيران . 3 – يجب أن تتوافق التشريعات العمرانية مع الواقع الاجتماعي والاقتصادي والمناخي والديني للمجتمع .
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131207
Appears in Collections :4- المحور الرابع: الدراسات العمرانية والهندسية والتخطيط

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
موقف التشريعات العمرانية من الخصوصية.pdfالبحث pdf1.54 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
موقف التشريعات العمرانية من الخصوصية .docxالبحث بصيغة وورد2.59 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.