D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2003-01-04

 تقويم الخدمات التشغيلية لحافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي في المدينة المنورة

 عبد المجيد, أحمد البدوي طه


//uquui/handle/20.500.12248/131175
0 Downloads
639 Visits

تقويم الخدمات التشغيلية لحافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي في المدينة المنورة

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2003-01-04
Description : توصيات البحث: 1- أن يقوم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بتجميع كافة المعلومات المطلوب إيصالها لجماهير الحجيج عبر الجهات ذات العلاقة بمنظومة الحج من جهات شرعية وصحية تنظيمية في حقوق توعوية. 2- أن تقوم وزارة الإعلام بتحويل هذه الحقيبة التوعوية إلى حقيبة إعلامية تترجم المادة المعلوماتية المكتوبة إلى مادة إعلامية بمختلف القنوات الإعلامية الصحفية والإذاعية والتلفازية. على أن تكون هذه الحقيبة متناسبة مع كافة الجهات الإعلامية التقليدية والحديثة. 3- تنويع الحقيبة الإعلامية بما يتناسب مع الجهة التي تقوم بعملية بث الرسالة، حيث تشمل هذه الحقيبة الإعلامية كتب وكتيبات وأشرطة وأفلام وإعطاء كل مصدر توعوي وإعلامي ما يتناسب مع طبيعته في بث الرسالة. 4- أن تقوم كل من وزارة الحج والأوقاف مع وزارة الأوقاف والدعوة والإرشاد بالتنسيق مع القنوات الاتصالية التقليدية التي ثبت تأثيرها في جماهير الحجيج للقيام بتوعية الجماهير، وذلك من خلال تسليم الحقيبة الإعلامية المناسبة إلى هذه القنوات التقليدية الأكثر تأثيرًا في جماهير الحجيج، من مؤسسات حج وعمرة ومساجد ومرشدين في مواطن القادمين إلى المملكة العربية السعودية، إضافة إلى الجهات الأقل تأثيرًا مثل وزارة الأوقاف في مواطن القادمين. 5- أن تقوم وزارة الخارجية بتسليم الحقيبة الإعلامية المناسبة إلى ممثليات المملكة العربية السعودية في العالم لتقوم بدورها بتوصيل الرسالة إلى جماهير القادمين إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة والحج. 6- أن تهتم مؤسسات العمرة والحج بصورتها الذهنية لدى الزبون، حيث ثبت أن أكبر سبب لاختيار المؤسسة هو الصديق. وسبب ذلك هو التجربة السابقة والصورة الذهنية التي يأخذها الزبون عن المؤسسة التي سبق له التعامل معها. 7- أن تقوم الجهات المسئولة بالحرم المكي الشريف بالتنسيق مع كل من مرشدي المجموعات والأئمة بالمساجد لتنظيم التصرفات الشرعية الخاصة بالحرم المكي، حيث ثبت أن هذين المصدرين هما أكبر مصدر تأثير في اتخاذ القرار فيما يتعلق بالتصرفات الشرعية في الحرم.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 3;2

تعتبر دراسة النقل العام من أهم الدراسات في هندسة وتخطيط النقل والمرور التي تتسابق إليها المدن لما فيها من أهمية لها، فتنظيم وإدارة حجم الطلب وتوجيهه للنقل العام يعتبر من الأساليب التي تؤدي إلى تقليل الزحام على شبكة الطرق بالمدينة؛ فالحافلة التي تسع 50 راكبًا تحتل مساحة من الشارع تعادل حوالي 3 سيارات خاصة فقط، بينما تقوم الحافلة بتوفير أماكن في الطريق تسع لعدد 25 سيارة خاصة إذا ما فرض أن شغل السيارة الخاصة لشخصين فقط في المتوسط. لذا فإنِّ تشجيع استخدام النقل العام والتوجه نحوه يساهم في تحسين مستوى خدمة الطرق، بالإضافة للوفر في استهلاك الوقود وخفض نسبة العوادم والضوضاء وخلافه، ويعتبر التوجه نحو استخدام الحافلات بدلاً من السيارات الصغيرة واحدًا من أبرز أساليب تنظيم الطلب على النقل (Travel Demand Management, TDM). وتتم خدمة النقل العام بالمدينة المنورة عن طريق حافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي وسيارات الأجرة، هذا بالإضافة إلى سيارات الونيت مع أنَّ ذلك مخالف قانونيًا. ويختلف دور النقل الجماعي في مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة عن غيره بالنسبة للمدن الأخرى حيث لا يقتصر دوره على خدمة الطلب في الأيام العادية وإنِّما يمتد لخدمة حجم الطلب في مواسم العمرة والحج. ويهدف هذا البحث إلى تقويم الخدمات التشغيلية للنقل الجماعي في المدينة المنورة خلال الأيام العادية ورمضان والحج، وسوف يتناول هذا التقويم ما يلي: ‌أ) التعرف على خصائص رحلات النقل الجماعي. ‌ب) حجم الإركاب الذي تقوم به الشركة على الخطوط المحلية. ‌ج) تقاطر ومشغولية الحافلات. وتشير النتائج إلى تدني مستوى خدمة حافلات النقل الجماعي في المدينة المنورة مما يجعل من الضروري دراسة المعوقات التي تحول دون تقديم الخدمة المناسبة.

Title: تقويم الخدمات التشغيلية لحافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي في المدينة المنورة
Authors: عبد المجيد, أحمد البدوي طه
Subjects :: التنقل بالحافلات
المدينة المنورة
Issue Date :: 4-January-2003
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 3;2
Abstract: تعتبر دراسة النقل العام من أهم الدراسات في هندسة وتخطيط النقل والمرور التي تتسابق إليها المدن لما فيها من أهمية لها، فتنظيم وإدارة حجم الطلب وتوجيهه للنقل العام يعتبر من الأساليب التي تؤدي إلى تقليل الزحام على شبكة الطرق بالمدينة؛ فالحافلة التي تسع 50 راكبًا تحتل مساحة من الشارع تعادل حوالي 3 سيارات خاصة فقط، بينما تقوم الحافلة بتوفير أماكن في الطريق تسع لعدد 25 سيارة خاصة إذا ما فرض أن شغل السيارة الخاصة لشخصين فقط في المتوسط. لذا فإنِّ تشجيع استخدام النقل العام والتوجه نحوه يساهم في تحسين مستوى خدمة الطرق، بالإضافة للوفر في استهلاك الوقود وخفض نسبة العوادم والضوضاء وخلافه، ويعتبر التوجه نحو استخدام الحافلات بدلاً من السيارات الصغيرة واحدًا من أبرز أساليب تنظيم الطلب على النقل (Travel Demand Management, TDM). وتتم خدمة النقل العام بالمدينة المنورة عن طريق حافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي وسيارات الأجرة، هذا بالإضافة إلى سيارات الونيت مع أنَّ ذلك مخالف قانونيًا. ويختلف دور النقل الجماعي في مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة عن غيره بالنسبة للمدن الأخرى حيث لا يقتصر دوره على خدمة الطلب في الأيام العادية وإنِّما يمتد لخدمة حجم الطلب في مواسم العمرة والحج. ويهدف هذا البحث إلى تقويم الخدمات التشغيلية للنقل الجماعي في المدينة المنورة خلال الأيام العادية ورمضان والحج، وسوف يتناول هذا التقويم ما يلي: ‌أ) التعرف على خصائص رحلات النقل الجماعي. ‌ب) حجم الإركاب الذي تقوم به الشركة على الخطوط المحلية. ‌ج) تقاطر ومشغولية الحافلات. وتشير النتائج إلى تدني مستوى خدمة حافلات النقل الجماعي في المدينة المنورة مما يجعل من الضروري دراسة المعوقات التي تحول دون تقديم الخدمة المناسبة.
Description :: توصيات البحث: 1- أن يقوم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بتجميع كافة المعلومات المطلوب إيصالها لجماهير الحجيج عبر الجهات ذات العلاقة بمنظومة الحج من جهات شرعية وصحية تنظيمية في حقوق توعوية. 2- أن تقوم وزارة الإعلام بتحويل هذه الحقيبة التوعوية إلى حقيبة إعلامية تترجم المادة المعلوماتية المكتوبة إلى مادة إعلامية بمختلف القنوات الإعلامية الصحفية والإذاعية والتلفازية. على أن تكون هذه الحقيبة متناسبة مع كافة الجهات الإعلامية التقليدية والحديثة. 3- تنويع الحقيبة الإعلامية بما يتناسب مع الجهة التي تقوم بعملية بث الرسالة، حيث تشمل هذه الحقيبة الإعلامية كتب وكتيبات وأشرطة وأفلام وإعطاء كل مصدر توعوي وإعلامي ما يتناسب مع طبيعته في بث الرسالة. 4- أن تقوم كل من وزارة الحج والأوقاف مع وزارة الأوقاف والدعوة والإرشاد بالتنسيق مع القنوات الاتصالية التقليدية التي ثبت تأثيرها في جماهير الحجيج للقيام بتوعية الجماهير، وذلك من خلال تسليم الحقيبة الإعلامية المناسبة إلى هذه القنوات التقليدية الأكثر تأثيرًا في جماهير الحجيج، من مؤسسات حج وعمرة ومساجد ومرشدين في مواطن القادمين إلى المملكة العربية السعودية، إضافة إلى الجهات الأقل تأثيرًا مثل وزارة الأوقاف في مواطن القادمين. 5- أن تقوم وزارة الخارجية بتسليم الحقيبة الإعلامية المناسبة إلى ممثليات المملكة العربية السعودية في العالم لتقوم بدورها بتوصيل الرسالة إلى جماهير القادمين إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة والحج. 6- أن تهتم مؤسسات العمرة والحج بصورتها الذهنية لدى الزبون، حيث ثبت أن أكبر سبب لاختيار المؤسسة هو الصديق. وسبب ذلك هو التجربة السابقة والصورة الذهنية التي يأخذها الزبون عن المؤسسة التي سبق له التعامل معها. 7- أن تقوم الجهات المسئولة بالحرم المكي الشريف بالتنسيق مع كل من مرشدي المجموعات والأئمة بالمساجد لتنظيم التصرفات الشرعية الخاصة بالحرم المكي، حيث ثبت أن هذين المصدرين هما أكبر مصدر تأثير في اتخاذ القرار فيما يتعلق بالتصرفات الشرعية في الحرم.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131175
Appears in Collections :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.