المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام

 الغامدي, يوسف بن عطية الله أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131054
0 التحميل
557 المشاهدات

منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام

رقم الطلب : 24734
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 242 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة :منهج التربية الإسلامية في احداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام . اسم الباحث :يوسف بن عطية الله بن أحمد الغامدي . أهداف الدراسة :سعت الدراسة إلى : 1- التعرف على معالم منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث سنن التغيير ومبادئه ومعوقاته . 2- استنتاج المنهج الذي أتبعه الرسول صلى الله عليه وسلم في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث وسائل التغيير ومراحله . 3- الاستفادة من منهج التربية الإسلامية في التغيير في جوانب الاسرة الإسلامية المعاصرة . منهج الدراسة :اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج الاستنباطي . فصول الدراسة :تكونت الدراسة من خمسة فصول ، الفصل الأول : خطة الدراسة ، الفصل الثاني : مفهوم التغيير الاجتماعي ونظرياته ، الفصل الثالث : ملامح منهج التربية الإسلامية للتغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام ، الفصل الرابع : مراحل ومجالات منهج التربية الإسلامية في التغيير الاجتماعي ، الفصل الخامس : التطبيقات التربوية لمنهج التربية الإسلامية في التغيير على واقع الاسرة المعاصر ، خاتمة الدراسة . نتائج الدراسة :توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: 1- أن المنهج الإسلامي أبرز أهمية القدوة في التغيير ، من خلال إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام ، ليكون الأنموذج للناس جميعا في الاقتداء به ، وليؤكد أن التغيير ليس نظريا ، بل عمليا وتحقق من خلال شخص الرسول صلى الله عليه وسلم 2- أن كل عملية تغيير اجتماعي ، يوجد لها عوائق تحاول منعها وايقافها ، إما جهلا بأهداف التغيير ، أو خوفا من فقد مكاسب اقتصادية أو اجتماعية بسبب التغيير . 3- أن أصعب انواع التغيير يكون في فكر الإنسان ومعتقده ، ومنهج الإسلام مع مشركي مكة هدفه تقرير العقيدة والتوحيد في قلوبهم وعقولهم ، ولذا استغرقت الدعوة في مكة ثلاث عشرة سنة من اجل ذلك توصيات الدراسة :أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها : 1 / واجب التربويين تربية النشء على إكتشاف ما لديه من إمكانيات وقدرات ، وتدريبة على كيفية وضع اهداف قصيرة وطويلة المدى ، من اجل تغيير واقعه للافضل . 2 / واجب الأسرة في تربية الابناء على تحمل المسؤولية ، ومساعدتهم للوصول للنضج الفكري من خلال المشاركة في قرارات الاسرة ، وتحمل النتائج . 3 / دور الاسرة في حماية أفكار ابنائهم ، من خلال تربيتهم على الحوار والنقاش ، وعرض مالديهم من أفكار ومقترحات ، مما يسهم في تصويب وتعزيز تلك الافكار ، وحمايتهم من التطرف والتفريط .

العنوان: منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام
المؤلفون: الخيري, طلال بن عقيل
الغامدي, يوسف بن عطية الله أحمد
الموضوعات :: التربية الاسلامية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة :منهج التربية الإسلامية في احداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام . اسم الباحث :يوسف بن عطية الله بن أحمد الغامدي . أهداف الدراسة :سعت الدراسة إلى : 1- التعرف على معالم منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث سنن التغيير ومبادئه ومعوقاته . 2- استنتاج المنهج الذي أتبعه الرسول صلى الله عليه وسلم في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث وسائل التغيير ومراحله . 3- الاستفادة من منهج التربية الإسلامية في التغيير في جوانب الاسرة الإسلامية المعاصرة . منهج الدراسة :اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج الاستنباطي . فصول الدراسة :تكونت الدراسة من خمسة فصول ، الفصل الأول : خطة الدراسة ، الفصل الثاني : مفهوم التغيير الاجتماعي ونظرياته ، الفصل الثالث : ملامح منهج التربية الإسلامية للتغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام ، الفصل الرابع : مراحل ومجالات منهج التربية الإسلامية في التغيير الاجتماعي ، الفصل الخامس : التطبيقات التربوية لمنهج التربية الإسلامية في التغيير على واقع الاسرة المعاصر ، خاتمة الدراسة . نتائج الدراسة :توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: 1- أن المنهج الإسلامي أبرز أهمية القدوة في التغيير ، من خلال إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام ، ليكون الأنموذج للناس جميعا في الاقتداء به ، وليؤكد أن التغيير ليس نظريا ، بل عمليا وتحقق من خلال شخص الرسول صلى الله عليه وسلم 2- أن كل عملية تغيير اجتماعي ، يوجد لها عوائق تحاول منعها وايقافها ، إما جهلا بأهداف التغيير ، أو خوفا من فقد مكاسب اقتصادية أو اجتماعية بسبب التغيير . 3- أن أصعب انواع التغيير يكون في فكر الإنسان ومعتقده ، ومنهج الإسلام مع مشركي مكة هدفه تقرير العقيدة والتوحيد في قلوبهم وعقولهم ، ولذا استغرقت الدعوة في مكة ثلاث عشرة سنة من اجل ذلك توصيات الدراسة :أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها : 1 / واجب التربويين تربية النشء على إكتشاف ما لديه من إمكانيات وقدرات ، وتدريبة على كيفية وضع اهداف قصيرة وطويلة المدى ، من اجل تغيير واقعه للافضل . 2 / واجب الأسرة في تربية الابناء على تحمل المسؤولية ، ومساعدتهم للوصول للنضج الفكري من خلال المشاركة في قرارات الاسرة ، وتحمل النتائج . 3 / دور الاسرة في حماية أفكار ابنائهم ، من خلال تربيتهم على الحوار والنقاش ، وعرض مالديهم من أفكار ومقترحات ، مما يسهم في تصويب وتعزيز تلك الافكار ، وحمايتهم من التطرف والتفريط .
الوصف :: 242 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131054
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24734.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة8.28 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24734.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي290.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24734.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي290.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24734.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات341.09 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24734.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة843.51 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24734.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف49.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك