D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام

 الغامدي, يوسف بن عطية الله أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131054
0 Downloads
604 Visits

منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام

Call Number : 24734
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 242 ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة :منهج التربية الإسلامية في احداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام . اسم الباحث :يوسف بن عطية الله بن أحمد الغامدي . أهداف الدراسة :سعت الدراسة إلى : 1- التعرف على معالم منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث سنن التغيير ومبادئه ومعوقاته . 2- استنتاج المنهج الذي أتبعه الرسول صلى الله عليه وسلم في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث وسائل التغيير ومراحله . 3- الاستفادة من منهج التربية الإسلامية في التغيير في جوانب الاسرة الإسلامية المعاصرة . منهج الدراسة :اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج الاستنباطي . فصول الدراسة :تكونت الدراسة من خمسة فصول ، الفصل الأول : خطة الدراسة ، الفصل الثاني : مفهوم التغيير الاجتماعي ونظرياته ، الفصل الثالث : ملامح منهج التربية الإسلامية للتغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام ، الفصل الرابع : مراحل ومجالات منهج التربية الإسلامية في التغيير الاجتماعي ، الفصل الخامس : التطبيقات التربوية لمنهج التربية الإسلامية في التغيير على واقع الاسرة المعاصر ، خاتمة الدراسة . نتائج الدراسة :توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: 1- أن المنهج الإسلامي أبرز أهمية القدوة في التغيير ، من خلال إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام ، ليكون الأنموذج للناس جميعا في الاقتداء به ، وليؤكد أن التغيير ليس نظريا ، بل عمليا وتحقق من خلال شخص الرسول صلى الله عليه وسلم 2- أن كل عملية تغيير اجتماعي ، يوجد لها عوائق تحاول منعها وايقافها ، إما جهلا بأهداف التغيير ، أو خوفا من فقد مكاسب اقتصادية أو اجتماعية بسبب التغيير . 3- أن أصعب انواع التغيير يكون في فكر الإنسان ومعتقده ، ومنهج الإسلام مع مشركي مكة هدفه تقرير العقيدة والتوحيد في قلوبهم وعقولهم ، ولذا استغرقت الدعوة في مكة ثلاث عشرة سنة من اجل ذلك توصيات الدراسة :أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها : 1 / واجب التربويين تربية النشء على إكتشاف ما لديه من إمكانيات وقدرات ، وتدريبة على كيفية وضع اهداف قصيرة وطويلة المدى ، من اجل تغيير واقعه للافضل . 2 / واجب الأسرة في تربية الابناء على تحمل المسؤولية ، ومساعدتهم للوصول للنضج الفكري من خلال المشاركة في قرارات الاسرة ، وتحمل النتائج . 3 / دور الاسرة في حماية أفكار ابنائهم ، من خلال تربيتهم على الحوار والنقاش ، وعرض مالديهم من أفكار ومقترحات ، مما يسهم في تصويب وتعزيز تلك الافكار ، وحمايتهم من التطرف والتفريط .

Title: منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام
Authors: الخيري, طلال بن عقيل
الغامدي, يوسف بن عطية الله أحمد
Subjects :: التربية الاسلامية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة :منهج التربية الإسلامية في احداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام . اسم الباحث :يوسف بن عطية الله بن أحمد الغامدي . أهداف الدراسة :سعت الدراسة إلى : 1- التعرف على معالم منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث سنن التغيير ومبادئه ومعوقاته . 2- استنتاج المنهج الذي أتبعه الرسول صلى الله عليه وسلم في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث وسائل التغيير ومراحله . 3- الاستفادة من منهج التربية الإسلامية في التغيير في جوانب الاسرة الإسلامية المعاصرة . منهج الدراسة :اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج الاستنباطي . فصول الدراسة :تكونت الدراسة من خمسة فصول ، الفصل الأول : خطة الدراسة ، الفصل الثاني : مفهوم التغيير الاجتماعي ونظرياته ، الفصل الثالث : ملامح منهج التربية الإسلامية للتغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام ، الفصل الرابع : مراحل ومجالات منهج التربية الإسلامية في التغيير الاجتماعي ، الفصل الخامس : التطبيقات التربوية لمنهج التربية الإسلامية في التغيير على واقع الاسرة المعاصر ، خاتمة الدراسة . نتائج الدراسة :توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: 1- أن المنهج الإسلامي أبرز أهمية القدوة في التغيير ، من خلال إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام ، ليكون الأنموذج للناس جميعا في الاقتداء به ، وليؤكد أن التغيير ليس نظريا ، بل عمليا وتحقق من خلال شخص الرسول صلى الله عليه وسلم 2- أن كل عملية تغيير اجتماعي ، يوجد لها عوائق تحاول منعها وايقافها ، إما جهلا بأهداف التغيير ، أو خوفا من فقد مكاسب اقتصادية أو اجتماعية بسبب التغيير . 3- أن أصعب انواع التغيير يكون في فكر الإنسان ومعتقده ، ومنهج الإسلام مع مشركي مكة هدفه تقرير العقيدة والتوحيد في قلوبهم وعقولهم ، ولذا استغرقت الدعوة في مكة ثلاث عشرة سنة من اجل ذلك توصيات الدراسة :أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها : 1 / واجب التربويين تربية النشء على إكتشاف ما لديه من إمكانيات وقدرات ، وتدريبة على كيفية وضع اهداف قصيرة وطويلة المدى ، من اجل تغيير واقعه للافضل . 2 / واجب الأسرة في تربية الابناء على تحمل المسؤولية ، ومساعدتهم للوصول للنضج الفكري من خلال المشاركة في قرارات الاسرة ، وتحمل النتائج . 3 / دور الاسرة في حماية أفكار ابنائهم ، من خلال تربيتهم على الحوار والنقاش ، وعرض مالديهم من أفكار ومقترحات ، مما يسهم في تصويب وتعزيز تلك الافكار ، وحمايتهم من التطرف والتفريط .
Description :: 242 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131054
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24734.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.28 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24734.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي290.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24734.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي290.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24734.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات341.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24734.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة843.51 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24734.pdf
"   Restricted Access"
غلاف49.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.