- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام
عنوان الدراسة :منهج التربية الإسلامية في احداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام . اسم الباحث :يوسف بن عطية الله بن أحمد الغامدي . أهداف الدراسة :سعت الدراسة إلى : 1- التعرف على معالم منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث سنن التغيير ومبادئه ومعوقاته . 2- استنتاج المنهج الذي أتبعه الرسول صلى الله عليه وسلم في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث وسائل التغيير ومراحله . 3- الاستفادة من منهج التربية الإسلامية في التغيير في جوانب الاسرة الإسلامية المعاصرة . منهج الدراسة :اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج الاستنباطي . فصول الدراسة :تكونت الدراسة من خمسة فصول ، الفصل الأول : خطة الدراسة ، الفصل الثاني : مفهوم التغيير الاجتماعي ونظرياته ، الفصل الثالث : ملامح منهج التربية الإسلامية للتغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام ، الفصل الرابع : مراحل ومجالات منهج التربية الإسلامية في التغيير الاجتماعي ، الفصل الخامس : التطبيقات التربوية لمنهج التربية الإسلامية في التغيير على واقع الاسرة المعاصر ، خاتمة الدراسة . نتائج الدراسة :توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: 1- أن المنهج الإسلامي أبرز أهمية القدوة في التغيير ، من خلال إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام ، ليكون الأنموذج للناس جميعا في الاقتداء به ، وليؤكد أن التغيير ليس نظريا ، بل عمليا وتحقق من خلال شخص الرسول صلى الله عليه وسلم 2- أن كل عملية تغيير اجتماعي ، يوجد لها عوائق تحاول منعها وايقافها ، إما جهلا بأهداف التغيير ، أو خوفا من فقد مكاسب اقتصادية أو اجتماعية بسبب التغيير . 3- أن أصعب انواع التغيير يكون في فكر الإنسان ومعتقده ، ومنهج الإسلام مع مشركي مكة هدفه تقرير العقيدة والتوحيد في قلوبهم وعقولهم ، ولذا استغرقت الدعوة في مكة ثلاث عشرة سنة من اجل ذلك توصيات الدراسة :أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها : 1 / واجب التربويين تربية النشء على إكتشاف ما لديه من إمكانيات وقدرات ، وتدريبة على كيفية وضع اهداف قصيرة وطويلة المدى ، من اجل تغيير واقعه للافضل . 2 / واجب الأسرة في تربية الابناء على تحمل المسؤولية ، ومساعدتهم للوصول للنضج الفكري من خلال المشاركة في قرارات الاسرة ، وتحمل النتائج . 3 / دور الاسرة في حماية أفكار ابنائهم ، من خلال تربيتهم على الحوار والنقاش ، وعرض مالديهم من أفكار ومقترحات ، مما يسهم في تصويب وتعزيز تلك الافكار ، وحمايتهم من التطرف والتفريط .
Title: | منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام |
Authors: | الخيري, طلال بن عقيل الغامدي, يوسف بن عطية الله أحمد |
Subjects :: | التربية الاسلامية |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | عنوان الدراسة :منهج التربية الإسلامية في احداث التغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام . اسم الباحث :يوسف بن عطية الله بن أحمد الغامدي . أهداف الدراسة :سعت الدراسة إلى : 1- التعرف على معالم منهج التربية الإسلامية في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث سنن التغيير ومبادئه ومعوقاته . 2- استنتاج المنهج الذي أتبعه الرسول صلى الله عليه وسلم في إحداث التغيير الاجتماعي في صدر الإسلام من حيث وسائل التغيير ومراحله . 3- الاستفادة من منهج التربية الإسلامية في التغيير في جوانب الاسرة الإسلامية المعاصرة . منهج الدراسة :اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج الاستنباطي . فصول الدراسة :تكونت الدراسة من خمسة فصول ، الفصل الأول : خطة الدراسة ، الفصل الثاني : مفهوم التغيير الاجتماعي ونظرياته ، الفصل الثالث : ملامح منهج التربية الإسلامية للتغيير الاجتماعي في عصر صدر الإسلام ، الفصل الرابع : مراحل ومجالات منهج التربية الإسلامية في التغيير الاجتماعي ، الفصل الخامس : التطبيقات التربوية لمنهج التربية الإسلامية في التغيير على واقع الاسرة المعاصر ، خاتمة الدراسة . نتائج الدراسة :توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: 1- أن المنهج الإسلامي أبرز أهمية القدوة في التغيير ، من خلال إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام ، ليكون الأنموذج للناس جميعا في الاقتداء به ، وليؤكد أن التغيير ليس نظريا ، بل عمليا وتحقق من خلال شخص الرسول صلى الله عليه وسلم 2- أن كل عملية تغيير اجتماعي ، يوجد لها عوائق تحاول منعها وايقافها ، إما جهلا بأهداف التغيير ، أو خوفا من فقد مكاسب اقتصادية أو اجتماعية بسبب التغيير . 3- أن أصعب انواع التغيير يكون في فكر الإنسان ومعتقده ، ومنهج الإسلام مع مشركي مكة هدفه تقرير العقيدة والتوحيد في قلوبهم وعقولهم ، ولذا استغرقت الدعوة في مكة ثلاث عشرة سنة من اجل ذلك توصيات الدراسة :أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها : 1 / واجب التربويين تربية النشء على إكتشاف ما لديه من إمكانيات وقدرات ، وتدريبة على كيفية وضع اهداف قصيرة وطويلة المدى ، من اجل تغيير واقعه للافضل . 2 / واجب الأسرة في تربية الابناء على تحمل المسؤولية ، ومساعدتهم للوصول للنضج الفكري من خلال المشاركة في قرارات الاسرة ، وتحمل النتائج . 3 / دور الاسرة في حماية أفكار ابنائهم ، من خلال تربيتهم على الحوار والنقاش ، وعرض مالديهم من أفكار ومقترحات ، مما يسهم في تصويب وتعزيز تلك الافكار ، وحمايتهم من التطرف والتفريط . |
Description :: | 242 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131054 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24734.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 8.28 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24734.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 290.69 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24734.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 290.38 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24734.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 341.09 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24734.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 843.51 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24734.pdf " Restricted Access" | غلاف | 49.5 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)