- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الليث
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين، وطُبّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الأول المتوسط بلغ عددها (60) طالبة منهن (30) طالبة في المجموعة التجريبية درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على أبعاد القوة الرياضية، و(30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار عمق المعرفة، واختبار حل المسائل الرياضية قبليًّا وبعديًّا. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار حل المسائل الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية بين مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المجموعة التجريبية، وبلغت قيمة معامل الارتباط (0.766)، كما أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمعلمات الرياضيات؛ لتوظيف أبعاد القوة الرياضية في الممارسات التدريسية، وحثّهن على إعداد أنشطة تعليمية قائمة على أبعاد القوة، وذلك بالاستفادة من دليل البرنامج التعليمي الذي أعدَّتْه الباحثة.
العنوان: | فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الليث |
المؤلفون: | الحربي, إبراهيم بن سليم الزبيدي, معينة بنت سند أحمد |
الموضوعات :: | الرياضيات طرق تدريس الرياضيات مناهج (المرحلة المتوسطة) |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين، وطُبّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الأول المتوسط بلغ عددها (60) طالبة منهن (30) طالبة في المجموعة التجريبية درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على أبعاد القوة الرياضية، و(30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار عمق المعرفة، واختبار حل المسائل الرياضية قبليًّا وبعديًّا. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار حل المسائل الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية بين مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المجموعة التجريبية، وبلغت قيمة معامل الارتباط (0.766)، كما أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمعلمات الرياضيات؛ لتوظيف أبعاد القوة الرياضية في الممارسات التدريسية، وحثّهن على إعداد أنشطة تعليمية قائمة على أبعاد القوة، وذلك بالاستفادة من دليل البرنامج التعليمي الذي أعدَّتْه الباحثة. |
الوصف :: | 337 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131039 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24535.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 7.78 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abca24535.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 149.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abce24535.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 128.68 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24535.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 362.28 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24535.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 184.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24535.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 179.04 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)