D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الليث

 الزبيدي, معينة بنت سند أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131039

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين، وطُبّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الأول المتوسط بلغ عددها (60) طالبة منهن (30) طالبة في المجموعة التجريبية درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على أبعاد القوة الرياضية، و(30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار عمق المعرفة، واختبار حل المسائل الرياضية قبليًّا وبعديًّا. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار حل المسائل الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية بين مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المجموعة التجريبية، وبلغت قيمة معامل الارتباط (0.766)، كما أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمعلمات الرياضيات؛ لتوظيف أبعاد القوة الرياضية في الممارسات التدريسية، وحثّهن على إعداد أنشطة تعليمية قائمة على أبعاد القوة، وذلك بالاستفادة من دليل البرنامج التعليمي الذي أعدَّتْه الباحثة.

Title: فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الليث
Authors: الحربي, إبراهيم بن سليم
الزبيدي, معينة بنت سند أحمد
Subjects :: الرياضيات طرق تدريس
الرياضيات مناهج (المرحلة المتوسطة)
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين، وطُبّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الأول المتوسط بلغ عددها (60) طالبة منهن (30) طالبة في المجموعة التجريبية درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على أبعاد القوة الرياضية، و(30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار عمق المعرفة، واختبار حل المسائل الرياضية قبليًّا وبعديًّا. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار حل المسائل الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية بين مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المجموعة التجريبية، وبلغت قيمة معامل الارتباط (0.766)، كما أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمعلمات الرياضيات؛ لتوظيف أبعاد القوة الرياضية في الممارسات التدريسية، وحثّهن على إعداد أنشطة تعليمية قائمة على أبعاد القوة، وذلك بالاستفادة من دليل البرنامج التعليمي الذي أعدَّتْه الباحثة.
Description :: 337 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131039
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24535.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.78 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abca24535.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي149.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abce24535.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي128.68 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24535.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات362.28 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24535.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة184.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24535.pdf
"   Restricted Access"
غلاف179.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.