- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الليث
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين، وطُبّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الأول المتوسط بلغ عددها (60) طالبة منهن (30) طالبة في المجموعة التجريبية درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على أبعاد القوة الرياضية، و(30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار عمق المعرفة، واختبار حل المسائل الرياضية قبليًّا وبعديًّا. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار حل المسائل الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية بين مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المجموعة التجريبية، وبلغت قيمة معامل الارتباط (0.766)، كما أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمعلمات الرياضيات؛ لتوظيف أبعاد القوة الرياضية في الممارسات التدريسية، وحثّهن على إعداد أنشطة تعليمية قائمة على أبعاد القوة، وذلك بالاستفادة من دليل البرنامج التعليمي الذي أعدَّتْه الباحثة.
Title: | فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الليث |
Authors: | الحربي, إبراهيم بن سليم الزبيدي, معينة بنت سند أحمد |
Subjects :: | الرياضيات طرق تدريس الرياضيات مناهج (المرحلة المتوسطة) |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد القوة الرياضية في تنمية مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، القائم على القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعتين متكافئتين، وطُبّقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الأول المتوسط بلغ عددها (60) طالبة منهن (30) طالبة في المجموعة التجريبية درسن باستخدام البرنامج التعليمي القائم على أبعاد القوة الرياضية، و(30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار عمق المعرفة، واختبار حل المسائل الرياضية قبليًّا وبعديًّا. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار حل المسائل الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية بين مستويات عمق المعرفة وحل المسائل الرياضية لدى طالبات المجموعة التجريبية، وبلغت قيمة معامل الارتباط (0.766)، كما أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمعلمات الرياضيات؛ لتوظيف أبعاد القوة الرياضية في الممارسات التدريسية، وحثّهن على إعداد أنشطة تعليمية قائمة على أبعاد القوة، وذلك بالاستفادة من دليل البرنامج التعليمي الذي أعدَّتْه الباحثة. |
Description :: | 337 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131039 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24535.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 7.78 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abca24535.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 149.87 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abce24535.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 128.68 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24535.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 362.28 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24535.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 184.87 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24535.pdf " Restricted Access" | غلاف | 179.04 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)