- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
عنوان الدراسة : استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة . هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، وكذلك الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (ارتباطي، سببي مقارن) وتمثلت الأدوات في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة من إعداد الباحث الحالي (1442) ، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية تكونت من (540) طالب من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في التخصصين (علمي – إداري إنساني) . توصلت الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم كان عاليا كدرجة كلية ومحاوره المختلفة حيث تجاوزت المتوسطات الفئة المتوسطة لها، كما بينت النتائج أن هنالك علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وأن معاملات الارتباط موجبة ودالة إحصائيا أي أن الزيادة في استراتيجيات التعلم تؤدي لزيادة أساليب التعلم المفضلة لدى الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة تعزى لاختلاف التخصص وأقد أوصت الدراسة الأخذ بعين الاعتبار المدخلات والخصائص التي تميز الطلبة قبل وأثناء العملية التعليمية في كافة مستوياتها، حيث إن هذه الأساليب ترفع من مستوى الأداء الأكاديمي للطلبة، على اعتبار أن المدرس ينطلق من مصادر قدراتهم وقواهم واتجاهاتهم ، وأيضاً التنويع من أساليب التعلم لكي تتوائم مع المتعلمين وتؤدي فاعلية أكبر في تلقي المعلومة واستيعابها جيداً.
العنوان: | استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة |
المؤلفون: | السلمي, طارق بن عبد العالي الغامدي, عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد |
الموضوعات :: | استراتيجيات التعلم اساليب التعلم |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة : استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة . هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، وكذلك الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (ارتباطي، سببي مقارن) وتمثلت الأدوات في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة من إعداد الباحث الحالي (1442) ، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية تكونت من (540) طالب من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في التخصصين (علمي – إداري إنساني) . توصلت الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم كان عاليا كدرجة كلية ومحاوره المختلفة حيث تجاوزت المتوسطات الفئة المتوسطة لها، كما بينت النتائج أن هنالك علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وأن معاملات الارتباط موجبة ودالة إحصائيا أي أن الزيادة في استراتيجيات التعلم تؤدي لزيادة أساليب التعلم المفضلة لدى الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة تعزى لاختلاف التخصص وأقد أوصت الدراسة الأخذ بعين الاعتبار المدخلات والخصائص التي تميز الطلبة قبل وأثناء العملية التعليمية في كافة مستوياتها، حيث إن هذه الأساليب ترفع من مستوى الأداء الأكاديمي للطلبة، على اعتبار أن المدرس ينطلق من مصادر قدراتهم وقواهم واتجاهاتهم ، وأيضاً التنويع من أساليب التعلم لكي تتوائم مع المتعلمين وتؤدي فاعلية أكبر في تلقي المعلومة واستيعابها جيداً. |
الوصف :: | 93 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130905 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24352.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.91 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa 24352.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 318.71 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24352.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 372.07 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24352.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 386.77 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24352.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 527.66 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24352.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 163.59 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)