المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

 الغامدي, عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/130905
0 التحميل
725 المشاهدات

استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

رقم الطلب : 24352
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 93 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة : استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة . هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، وكذلك الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (ارتباطي، سببي مقارن) وتمثلت الأدوات في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة من إعداد الباحث الحالي (1442) ، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية تكونت من (540) طالب من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في التخصصين (علمي – إداري إنساني) . توصلت الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم كان عاليا كدرجة كلية ومحاوره المختلفة حيث تجاوزت المتوسطات الفئة المتوسطة لها، كما بينت النتائج أن هنالك علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وأن معاملات الارتباط موجبة ودالة إحصائيا أي أن الزيادة في استراتيجيات التعلم تؤدي لزيادة أساليب التعلم المفضلة لدى الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة تعزى لاختلاف التخصص وأقد أوصت الدراسة الأخذ بعين الاعتبار المدخلات والخصائص التي تميز الطلبة قبل وأثناء العملية التعليمية في كافة مستوياتها، حيث إن هذه الأساليب ترفع من مستوى الأداء الأكاديمي للطلبة، على اعتبار أن المدرس ينطلق من مصادر قدراتهم وقواهم واتجاهاتهم ، وأيضاً التنويع من أساليب التعلم لكي تتوائم مع المتعلمين وتؤدي فاعلية أكبر في تلقي المعلومة واستيعابها جيداً.

العنوان: استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
المؤلفون: السلمي, طارق بن عبد العالي
الغامدي, عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد
الموضوعات :: استراتيجيات التعلم
اساليب التعلم
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة : استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة . هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، وكذلك الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (ارتباطي، سببي مقارن) وتمثلت الأدوات في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة من إعداد الباحث الحالي (1442) ، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية تكونت من (540) طالب من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في التخصصين (علمي – إداري إنساني) . توصلت الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم كان عاليا كدرجة كلية ومحاوره المختلفة حيث تجاوزت المتوسطات الفئة المتوسطة لها، كما بينت النتائج أن هنالك علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وأن معاملات الارتباط موجبة ودالة إحصائيا أي أن الزيادة في استراتيجيات التعلم تؤدي لزيادة أساليب التعلم المفضلة لدى الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة تعزى لاختلاف التخصص وأقد أوصت الدراسة الأخذ بعين الاعتبار المدخلات والخصائص التي تميز الطلبة قبل وأثناء العملية التعليمية في كافة مستوياتها، حيث إن هذه الأساليب ترفع من مستوى الأداء الأكاديمي للطلبة، على اعتبار أن المدرس ينطلق من مصادر قدراتهم وقواهم واتجاهاتهم ، وأيضاً التنويع من أساليب التعلم لكي تتوائم مع المتعلمين وتؤدي فاعلية أكبر في تلقي المعلومة واستيعابها جيداً.
الوصف :: 93 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130905
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24352.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.91 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa 24352.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي318.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24352.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي372.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24352.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة386.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24352.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات527.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24352.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف163.59 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك