D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

 الغامدي, عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/130905
0 Downloads
708 Visits

استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

Call Number : 24352
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 93 ورقة.
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة : استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة . هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، وكذلك الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (ارتباطي، سببي مقارن) وتمثلت الأدوات في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة من إعداد الباحث الحالي (1442) ، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية تكونت من (540) طالب من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في التخصصين (علمي – إداري إنساني) . توصلت الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم كان عاليا كدرجة كلية ومحاوره المختلفة حيث تجاوزت المتوسطات الفئة المتوسطة لها، كما بينت النتائج أن هنالك علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وأن معاملات الارتباط موجبة ودالة إحصائيا أي أن الزيادة في استراتيجيات التعلم تؤدي لزيادة أساليب التعلم المفضلة لدى الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة تعزى لاختلاف التخصص وأقد أوصت الدراسة الأخذ بعين الاعتبار المدخلات والخصائص التي تميز الطلبة قبل وأثناء العملية التعليمية في كافة مستوياتها، حيث إن هذه الأساليب ترفع من مستوى الأداء الأكاديمي للطلبة، على اعتبار أن المدرس ينطلق من مصادر قدراتهم وقواهم واتجاهاتهم ، وأيضاً التنويع من أساليب التعلم لكي تتوائم مع المتعلمين وتؤدي فاعلية أكبر في تلقي المعلومة واستيعابها جيداً.

Title: استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
Authors: السلمي, طارق بن عبد العالي
الغامدي, عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد
Subjects :: استراتيجيات التعلم
اساليب التعلم
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة : استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة . هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، وكذلك الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (ارتباطي، سببي مقارن) وتمثلت الأدوات في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة من إعداد الباحث الحالي (1442) ، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية تكونت من (540) طالب من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في التخصصين (علمي – إداري إنساني) . توصلت الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم كان عاليا كدرجة كلية ومحاوره المختلفة حيث تجاوزت المتوسطات الفئة المتوسطة لها، كما بينت النتائج أن هنالك علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وأن معاملات الارتباط موجبة ودالة إحصائيا أي أن الزيادة في استراتيجيات التعلم تؤدي لزيادة أساليب التعلم المفضلة لدى الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة تعزى لاختلاف التخصص وأقد أوصت الدراسة الأخذ بعين الاعتبار المدخلات والخصائص التي تميز الطلبة قبل وأثناء العملية التعليمية في كافة مستوياتها، حيث إن هذه الأساليب ترفع من مستوى الأداء الأكاديمي للطلبة، على اعتبار أن المدرس ينطلق من مصادر قدراتهم وقواهم واتجاهاتهم ، وأيضاً التنويع من أساليب التعلم لكي تتوائم مع المتعلمين وتؤدي فاعلية أكبر في تلقي المعلومة واستيعابها جيداً.
Description :: 93 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130905
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24352.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.91 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 24352.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي318.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24352.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي372.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24352.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة386.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24352.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات527.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24352.pdf
"   Restricted Access"
غلاف163.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.