- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
عنوان الدراسة : استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة . هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، وكذلك الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (ارتباطي، سببي مقارن) وتمثلت الأدوات في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة من إعداد الباحث الحالي (1442) ، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية تكونت من (540) طالب من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في التخصصين (علمي – إداري إنساني) . توصلت الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم كان عاليا كدرجة كلية ومحاوره المختلفة حيث تجاوزت المتوسطات الفئة المتوسطة لها، كما بينت النتائج أن هنالك علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وأن معاملات الارتباط موجبة ودالة إحصائيا أي أن الزيادة في استراتيجيات التعلم تؤدي لزيادة أساليب التعلم المفضلة لدى الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة تعزى لاختلاف التخصص وأقد أوصت الدراسة الأخذ بعين الاعتبار المدخلات والخصائص التي تميز الطلبة قبل وأثناء العملية التعليمية في كافة مستوياتها، حيث إن هذه الأساليب ترفع من مستوى الأداء الأكاديمي للطلبة، على اعتبار أن المدرس ينطلق من مصادر قدراتهم وقواهم واتجاهاتهم ، وأيضاً التنويع من أساليب التعلم لكي تتوائم مع المتعلمين وتؤدي فاعلية أكبر في تلقي المعلومة واستيعابها جيداً.
Title: | استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة |
Authors: | السلمي, طارق بن عبد العالي الغامدي, عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد |
Subjects :: | استراتيجيات التعلم اساليب التعلم |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | عنوان الدراسة : استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة . هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، وكذلك الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (ارتباطي، سببي مقارن) وتمثلت الأدوات في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة من إعداد الباحث الحالي (1442) ، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية تكونت من (540) طالب من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في التخصصين (علمي – إداري إنساني) . توصلت الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم كان عاليا كدرجة كلية ومحاوره المختلفة حيث تجاوزت المتوسطات الفئة المتوسطة لها، كما بينت النتائج أن هنالك علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وأن معاملات الارتباط موجبة ودالة إحصائيا أي أن الزيادة في استراتيجيات التعلم تؤدي لزيادة أساليب التعلم المفضلة لدى الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة تعزى لاختلاف التخصص وأقد أوصت الدراسة الأخذ بعين الاعتبار المدخلات والخصائص التي تميز الطلبة قبل وأثناء العملية التعليمية في كافة مستوياتها، حيث إن هذه الأساليب ترفع من مستوى الأداء الأكاديمي للطلبة، على اعتبار أن المدرس ينطلق من مصادر قدراتهم وقواهم واتجاهاتهم ، وأيضاً التنويع من أساليب التعلم لكي تتوائم مع المتعلمين وتؤدي فاعلية أكبر في تلقي المعلومة واستيعابها جيداً. |
Description :: | 93 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130905 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24352.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 5.91 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa 24352.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 318.71 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24352.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 372.07 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24352.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 386.77 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24352.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 527.66 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24352.pdf " Restricted Access" | غلاف | 163.59 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)