D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

 الغامدي, عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/130905
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالسلمي, طارق بن عبد العالي-
dc.contributor.authorالغامدي, عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد-
dc.date.accessioned2021-09-09T06:31:03Z-
dc.date.available2021-09-09T06:31:03Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130905-
dc.description93 ورقة.en_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة : استراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة . هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، وكذلك الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوياتهما لدى الطلاب تبعاً لاختلاف تخصصهم ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (ارتباطي، سببي مقارن) وتمثلت الأدوات في مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة من إعداد الباحث الحالي (1442) ، وقد تم تطبيقهما على عينة عشوائية طبقية تكونت من (540) طالب من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة في التخصصين (علمي – إداري إنساني) . توصلت الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم كان عاليا كدرجة كلية ومحاوره المختلفة حيث تجاوزت المتوسطات الفئة المتوسطة لها، كما بينت النتائج أن هنالك علاقة ارتباطية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وأساليب التعلم المفضلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وأن معاملات الارتباط موجبة ودالة إحصائيا أي أن الزيادة في استراتيجيات التعلم تؤدي لزيادة أساليب التعلم المفضلة لدى الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات الطلاب على كلٍ من مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ومقياس أساليب التعلم المفضلة تعزى لاختلاف التخصص وأقد أوصت الدراسة الأخذ بعين الاعتبار المدخلات والخصائص التي تميز الطلبة قبل وأثناء العملية التعليمية في كافة مستوياتها، حيث إن هذه الأساليب ترفع من مستوى الأداء الأكاديمي للطلبة، على اعتبار أن المدرس ينطلق من مصادر قدراتهم وقواهم واتجاهاتهم ، وأيضاً التنويع من أساليب التعلم لكي تتوائم مع المتعلمين وتؤدي فاعلية أكبر في تلقي المعلومة واستيعابها جيداً.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاستراتيجيات التعلمen_US
dc.subjectاساليب التعلمen_US
dc.titleاستراتيجيات التعلم المنظّم ذاتياً وعلاقتها بأساليب التعلم المفضّلة لدى طلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدةen_US
dc.identifier.callnum24352-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24352.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.91 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 24352.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي318.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24352.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي372.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24352.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة386.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24352.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات527.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24352.pdf
"   Restricted Access"
غلاف163.59 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.