D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر استخدام التعلم المصغر على تنمية مهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية وتحسين دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية

 المالكي, محمد بن عيضه مسفر


//uquui/handle/20.500.12248/130851
0 Downloads
738 Visits

أثر استخدام التعلم المصغر على تنمية مهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية وتحسين دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية

Call Number : 24666
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 239 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة للتعرف على أثر استخدام التعلم المصغر على تنمية مهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية وتحسين دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية، وبطاقة تقييم منتج لمهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية، ومقياس دافعية الإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، وتكونت عينة الدراسة من (61) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة مكة المكرمة، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى عدد أفرادها (31) طالباً، والثانية عدد أفرادها (30) طالباً، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين ككل التي درست التعلم المصغر بصرف النظر عن نمطي تقديم الفيديو في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم المنتج لمهارات تصميم وادارة المواقع والشبكات الاجتماعية، ومقياس الدافعية للإنجاز، كما اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المستمرة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المستمرة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ومقياس الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. وأوصت الدراسة باستخدام التعلم المصغر في تدريس مقررات الحاسب الآلي، وتدريب معلمي الحاسب الآلي على الاستفادة من التعلم المصغر في التدريس، والاستفادة منه في بناء المحتوى الخاص بالمقررات الدراسية في كافة المراحل الدراسية.

Title: أثر استخدام التعلم المصغر على تنمية مهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية وتحسين دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية
Authors: يونس, سيد شعبان عبد العليم
المالكي, محمد بن عيضه مسفر
Subjects :: التعليم - السعودية
تنمية المهارات
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة للتعرف على أثر استخدام التعلم المصغر على تنمية مهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية وتحسين دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية، وبطاقة تقييم منتج لمهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية، ومقياس دافعية الإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، وتكونت عينة الدراسة من (61) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة مكة المكرمة، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى عدد أفرادها (31) طالباً، والثانية عدد أفرادها (30) طالباً، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين ككل التي درست التعلم المصغر بصرف النظر عن نمطي تقديم الفيديو في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم المنتج لمهارات تصميم وادارة المواقع والشبكات الاجتماعية، ومقياس الدافعية للإنجاز، كما اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المستمرة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المستمرة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ومقياس الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. وأوصت الدراسة باستخدام التعلم المصغر في تدريس مقررات الحاسب الآلي، وتدريب معلمي الحاسب الآلي على الاستفادة من التعلم المصغر في التدريس، والاستفادة منه في بناء المحتوى الخاص بالمقررات الدراسية في كافة المراحل الدراسية.
Description :: 239 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130851
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24666.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.97 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24666.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي131.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24666.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي83.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24666.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات193.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24666.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة440.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24666.pdf
"   Restricted Access"
غلاف119.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.