- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر استخدام التعلم المصغر على تنمية مهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية وتحسين دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدفت الدراسة للتعرف على أثر استخدام التعلم المصغر على تنمية مهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية وتحسين دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية، وبطاقة تقييم منتج لمهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية، ومقياس دافعية الإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، وتكونت عينة الدراسة من (61) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة مكة المكرمة، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى عدد أفرادها (31) طالباً، والثانية عدد أفرادها (30) طالباً، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين ككل التي درست التعلم المصغر بصرف النظر عن نمطي تقديم الفيديو في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم المنتج لمهارات تصميم وادارة المواقع والشبكات الاجتماعية، ومقياس الدافعية للإنجاز، كما اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المستمرة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المستمرة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ومقياس الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. وأوصت الدراسة باستخدام التعلم المصغر في تدريس مقررات الحاسب الآلي، وتدريب معلمي الحاسب الآلي على الاستفادة من التعلم المصغر في التدريس، والاستفادة منه في بناء المحتوى الخاص بالمقررات الدراسية في كافة المراحل الدراسية.
العنوان: | أثر استخدام التعلم المصغر على تنمية مهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية وتحسين دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية |
المؤلفون: | يونس, سيد شعبان عبد العليم المالكي, محمد بن عيضه مسفر |
الموضوعات :: | التعليم - السعودية تنمية المهارات |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة للتعرف على أثر استخدام التعلم المصغر على تنمية مهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية وتحسين دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية، وبطاقة تقييم منتج لمهارات تصميم وإدارة المواقع والشبكات الاجتماعية، ومقياس دافعية الإنجاز، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، وتكونت عينة الدراسة من (61) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة مكة المكرمة، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى عدد أفرادها (31) طالباً، والثانية عدد أفرادها (30) طالباً، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين ككل التي درست التعلم المصغر بصرف النظر عن نمطي تقديم الفيديو في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم المنتج لمهارات تصميم وادارة المواقع والشبكات الاجتماعية، ومقياس الدافعية للإنجاز، كما اشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المستمرة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المجزأة، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست التعلم المصغر بنمط تقديم الفيديو المستمرة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ومقياس الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. وأوصت الدراسة باستخدام التعلم المصغر في تدريس مقررات الحاسب الآلي، وتدريب معلمي الحاسب الآلي على الاستفادة من التعلم المصغر في التدريس، والاستفادة منه في بناء المحتوى الخاص بالمقررات الدراسية في كافة المراحل الدراسية. |
الوصف :: | 239 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130851 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24666.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.97 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24666.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 131.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24666.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 83.37 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24666.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 193.46 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24666.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 440.02 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24666.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 119.74 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)