- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد
عنوان الدراسة: واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد. الباحث: عبدالله مبارك سهيل القرشي المشرف: د. عبيدالله بن صلاح حاسن اللحياني أهداف الدراسة: التعرف على واقع التنمية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي الشريف ومدى وجود فروق في الاستجابات على بُعدي الدراسة في ضوء بعض المتغيرات. المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين، أولهما يقيس واقع تطبيق التنمية الإدارية من خلال أربعة أبعاد، هي: الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة، الموارد البشرية. بينما يقيس المحور الثاني مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين من خلال ثلاثة أبعاد، هي: الطموح، المثابرة، تحمل المسؤولية. مجتمع الدراسة: طبقت الدراسة بأسلوب المسح الشامل على مجتمع الدراسة المكون من (60) معلماً ومعلمة، استجاب منهم (55) معلماً ومعلمة، بواقع (46) معلماً و(9) معلمات. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية لتحديد واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز، معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة بينهما، كما تم استخدام اختباري مان وتني وكروسكال واليس اللامعلمي (Kruskal-Wallis) لحساب الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة. النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الثلاثة (الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة)، بينما كان متوسطاً في بُعد الموارد البشرية. 2. مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي ومعلمات معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً جداً في الدرجة الكلية وفي بُعدي (الطموح وتحمل المسؤولية)، بينما كان عالياً في بُعد المثابرة. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي تُعزى لمتغيرات: النوع، المؤهل العلمي، عدد سنوات العمل في المعهد. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات الاستجابات حول مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي تُعزى لاختلاف النوع لصالح المعلمات، بينما لم توجد فروق دالة تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، وعدد سنوات العمل في المعهد. 5. توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي، وتشير إلى أنه كلما زاد مستوى تطبيق التنمية الإدارية في المعهد زاد مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين. التوصيات: أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، من أهمها المراجعة الدورية للوائح والأنظمة، وتطبيق الإدارة الإلكترونية، وتصميم نظام لتنمية الموارد البشرية وتحفيزهم.
العنوان: | واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد |
المؤلفون: | اللحياني, عبيدالله بن صلاح حاسن القرشي, عبدالله مبارك سهيل |
الموضوعات :: | التنمية الإدارية مفهوم الذات ودافعية الانجاز |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد. الباحث: عبدالله مبارك سهيل القرشي المشرف: د. عبيدالله بن صلاح حاسن اللحياني أهداف الدراسة: التعرف على واقع التنمية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي الشريف ومدى وجود فروق في الاستجابات على بُعدي الدراسة في ضوء بعض المتغيرات. المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين، أولهما يقيس واقع تطبيق التنمية الإدارية من خلال أربعة أبعاد، هي: الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة، الموارد البشرية. بينما يقيس المحور الثاني مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين من خلال ثلاثة أبعاد، هي: الطموح، المثابرة، تحمل المسؤولية. مجتمع الدراسة: طبقت الدراسة بأسلوب المسح الشامل على مجتمع الدراسة المكون من (60) معلماً ومعلمة، استجاب منهم (55) معلماً ومعلمة، بواقع (46) معلماً و(9) معلمات. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية لتحديد واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز، معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة بينهما، كما تم استخدام اختباري مان وتني وكروسكال واليس اللامعلمي (Kruskal-Wallis) لحساب الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة. النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الثلاثة (الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة)، بينما كان متوسطاً في بُعد الموارد البشرية. 2. مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي ومعلمات معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً جداً في الدرجة الكلية وفي بُعدي (الطموح وتحمل المسؤولية)، بينما كان عالياً في بُعد المثابرة. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي تُعزى لمتغيرات: النوع، المؤهل العلمي، عدد سنوات العمل في المعهد. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات الاستجابات حول مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي تُعزى لاختلاف النوع لصالح المعلمات، بينما لم توجد فروق دالة تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، وعدد سنوات العمل في المعهد. 5. توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي، وتشير إلى أنه كلما زاد مستوى تطبيق التنمية الإدارية في المعهد زاد مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين. التوصيات: أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، من أهمها المراجعة الدورية للوائح والأنظمة، وتطبيق الإدارة الإلكترونية، وتصميم نظام لتنمية الموارد البشرية وتحفيزهم. |
الوصف :: | 112 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130808 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24157.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.67 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24157.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 393.27 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24157.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 257.39 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24157.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 986.19 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24157.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 570.74 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24157.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 417.08 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)