المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد

 القرشي, عبدالله مبارك سهيل


//uquui/handle/20.500.12248/130808
0 التحميل
515 المشاهدات

واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد

رقم الطلب : 24157
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1442 هـ
الوصف : 112 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد. الباحث: عبدالله مبارك سهيل القرشي المشرف: د. عبيدالله بن صلاح حاسن اللحياني أهداف الدراسة: التعرف على واقع التنمية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي الشريف ومدى وجود فروق في الاستجابات على بُعدي الدراسة في ضوء بعض المتغيرات. المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين، أولهما يقيس واقع تطبيق التنمية الإدارية من خلال أربعة أبعاد، هي: الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة، الموارد البشرية. بينما يقيس المحور الثاني مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين من خلال ثلاثة أبعاد، هي: الطموح، المثابرة، تحمل المسؤولية. مجتمع الدراسة: طبقت الدراسة بأسلوب المسح الشامل على مجتمع الدراسة المكون من (60) معلماً ومعلمة، استجاب منهم (55) معلماً ومعلمة، بواقع (46) معلماً و(9) معلمات. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية لتحديد واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز، معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة بينهما، كما تم استخدام اختباري مان وتني وكروسكال واليس اللامعلمي (Kruskal-Wallis) لحساب الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة. النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الثلاثة (الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة)، بينما كان متوسطاً في بُعد الموارد البشرية. 2. مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي ومعلمات معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً جداً في الدرجة الكلية وفي بُعدي (الطموح وتحمل المسؤولية)، بينما كان عالياً في بُعد المثابرة. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي تُعزى لمتغيرات: النوع، المؤهل العلمي، عدد سنوات العمل في المعهد. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات الاستجابات حول مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي تُعزى لاختلاف النوع لصالح المعلمات، بينما لم توجد فروق دالة تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، وعدد سنوات العمل في المعهد. 5. توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي، وتشير إلى أنه كلما زاد مستوى تطبيق التنمية الإدارية في المعهد زاد مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين. التوصيات: أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، من أهمها المراجعة الدورية للوائح والأنظمة، وتطبيق الإدارة الإلكترونية، وتصميم نظام لتنمية الموارد البشرية وتحفيزهم.

العنوان: واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد
المؤلفون: اللحياني, عبيدالله بن صلاح حاسن
القرشي, عبدالله مبارك سهيل
الموضوعات :: التنمية الإدارية
مفهوم الذات ودافعية الانجاز
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد. الباحث: عبدالله مبارك سهيل القرشي المشرف: د. عبيدالله بن صلاح حاسن اللحياني أهداف الدراسة: التعرف على واقع التنمية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي الشريف ومدى وجود فروق في الاستجابات على بُعدي الدراسة في ضوء بعض المتغيرات. المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين، أولهما يقيس واقع تطبيق التنمية الإدارية من خلال أربعة أبعاد، هي: الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة، الموارد البشرية. بينما يقيس المحور الثاني مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين من خلال ثلاثة أبعاد، هي: الطموح، المثابرة، تحمل المسؤولية. مجتمع الدراسة: طبقت الدراسة بأسلوب المسح الشامل على مجتمع الدراسة المكون من (60) معلماً ومعلمة، استجاب منهم (55) معلماً ومعلمة، بواقع (46) معلماً و(9) معلمات. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية لتحديد واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز، معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة بينهما، كما تم استخدام اختباري مان وتني وكروسكال واليس اللامعلمي (Kruskal-Wallis) لحساب الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة. النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الثلاثة (الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة)، بينما كان متوسطاً في بُعد الموارد البشرية. 2. مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي ومعلمات معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً جداً في الدرجة الكلية وفي بُعدي (الطموح وتحمل المسؤولية)، بينما كان عالياً في بُعد المثابرة. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي تُعزى لمتغيرات: النوع، المؤهل العلمي، عدد سنوات العمل في المعهد. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات الاستجابات حول مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي تُعزى لاختلاف النوع لصالح المعلمات، بينما لم توجد فروق دالة تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، وعدد سنوات العمل في المعهد. 5. توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي، وتشير إلى أنه كلما زاد مستوى تطبيق التنمية الإدارية في المعهد زاد مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين. التوصيات: أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، من أهمها المراجعة الدورية للوائح والأنظمة، وتطبيق الإدارة الإلكترونية، وتصميم نظام لتنمية الموارد البشرية وتحفيزهم.
الوصف :: 112 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130808
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24157.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.67 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24157.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي393.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24157.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي257.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24157.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة986.19 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24157.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف570.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24157.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات417.08 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك