D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد

 القرشي, عبدالله مبارك سهيل


//uquui/handle/20.500.12248/130808
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserاللحياني, عبيدالله بن صلاح حاسن-
dc.contributor.authorالقرشي, عبدالله مبارك سهيل-
dc.date.accessioned2021-08-31T08:59:25Z-
dc.date.available2021-08-31T08:59:25Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130808-
dc.description112 ورقة.en_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد. الباحث: عبدالله مبارك سهيل القرشي المشرف: د. عبيدالله بن صلاح حاسن اللحياني أهداف الدراسة: التعرف على واقع التنمية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي الشريف ومدى وجود فروق في الاستجابات على بُعدي الدراسة في ضوء بعض المتغيرات. المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين، أولهما يقيس واقع تطبيق التنمية الإدارية من خلال أربعة أبعاد، هي: الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة، الموارد البشرية. بينما يقيس المحور الثاني مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين من خلال ثلاثة أبعاد، هي: الطموح، المثابرة، تحمل المسؤولية. مجتمع الدراسة: طبقت الدراسة بأسلوب المسح الشامل على مجتمع الدراسة المكون من (60) معلماً ومعلمة، استجاب منهم (55) معلماً ومعلمة، بواقع (46) معلماً و(9) معلمات. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية لتحديد واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز، معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة بينهما، كما تم استخدام اختباري مان وتني وكروسكال واليس اللامعلمي (Kruskal-Wallis) لحساب الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة. النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الثلاثة (الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة)، بينما كان متوسطاً في بُعد الموارد البشرية. 2. مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي ومعلمات معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً جداً في الدرجة الكلية وفي بُعدي (الطموح وتحمل المسؤولية)، بينما كان عالياً في بُعد المثابرة. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي تُعزى لمتغيرات: النوع، المؤهل العلمي، عدد سنوات العمل في المعهد. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات الاستجابات حول مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي تُعزى لاختلاف النوع لصالح المعلمات، بينما لم توجد فروق دالة تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، وعدد سنوات العمل في المعهد. 5. توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي، وتشير إلى أنه كلما زاد مستوى تطبيق التنمية الإدارية في المعهد زاد مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين. التوصيات: أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، من أهمها المراجعة الدورية للوائح والأنظمة، وتطبيق الإدارة الإلكترونية، وتصميم نظام لتنمية الموارد البشرية وتحفيزهم.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتنمية الإداريةen_US
dc.subjectمفهوم الذات ودافعية الانجازen_US
dc.titleواقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهدen_US
dc.identifier.callnum24157-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24157.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.67 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24157.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي393.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24157.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي257.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24157.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة986.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24157.pdf
"   Restricted Access"
غلاف570.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24157.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات417.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.