D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد

 القرشي, عبدالله مبارك سهيل


//uquui/handle/20.500.12248/130808
0 Downloads
514 Visits

واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد

Call Number : 24157
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1442 H
Description : 112 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد. الباحث: عبدالله مبارك سهيل القرشي المشرف: د. عبيدالله بن صلاح حاسن اللحياني أهداف الدراسة: التعرف على واقع التنمية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي الشريف ومدى وجود فروق في الاستجابات على بُعدي الدراسة في ضوء بعض المتغيرات. المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين، أولهما يقيس واقع تطبيق التنمية الإدارية من خلال أربعة أبعاد، هي: الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة، الموارد البشرية. بينما يقيس المحور الثاني مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين من خلال ثلاثة أبعاد، هي: الطموح، المثابرة، تحمل المسؤولية. مجتمع الدراسة: طبقت الدراسة بأسلوب المسح الشامل على مجتمع الدراسة المكون من (60) معلماً ومعلمة، استجاب منهم (55) معلماً ومعلمة، بواقع (46) معلماً و(9) معلمات. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية لتحديد واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز، معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة بينهما، كما تم استخدام اختباري مان وتني وكروسكال واليس اللامعلمي (Kruskal-Wallis) لحساب الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة. النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الثلاثة (الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة)، بينما كان متوسطاً في بُعد الموارد البشرية. 2. مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي ومعلمات معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً جداً في الدرجة الكلية وفي بُعدي (الطموح وتحمل المسؤولية)، بينما كان عالياً في بُعد المثابرة. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي تُعزى لمتغيرات: النوع، المؤهل العلمي، عدد سنوات العمل في المعهد. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات الاستجابات حول مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي تُعزى لاختلاف النوع لصالح المعلمات، بينما لم توجد فروق دالة تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، وعدد سنوات العمل في المعهد. 5. توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي، وتشير إلى أنه كلما زاد مستوى تطبيق التنمية الإدارية في المعهد زاد مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين. التوصيات: أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، من أهمها المراجعة الدورية للوائح والأنظمة، وتطبيق الإدارة الإلكترونية، وتصميم نظام لتنمية الموارد البشرية وتحفيزهم.

Title: واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد
Authors: اللحياني, عبيدالله بن صلاح حاسن
القرشي, عبدالله مبارك سهيل
Subjects :: التنمية الإدارية
مفهوم الذات ودافعية الانجاز
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: واقع التنمية الإدارية بمعهد الحرم المكي وعلاقتها بتعزيز دافعية الإنجاز لدى معلمي المعهد. الباحث: عبدالله مبارك سهيل القرشي المشرف: د. عبيدالله بن صلاح حاسن اللحياني أهداف الدراسة: التعرف على واقع التنمية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي الشريف ومدى وجود فروق في الاستجابات على بُعدي الدراسة في ضوء بعض المتغيرات. المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين، أولهما يقيس واقع تطبيق التنمية الإدارية من خلال أربعة أبعاد، هي: الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة، الموارد البشرية. بينما يقيس المحور الثاني مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين من خلال ثلاثة أبعاد، هي: الطموح، المثابرة، تحمل المسؤولية. مجتمع الدراسة: طبقت الدراسة بأسلوب المسح الشامل على مجتمع الدراسة المكون من (60) معلماً ومعلمة، استجاب منهم (55) معلماً ومعلمة، بواقع (46) معلماً و(9) معلمات. الأساليب الإحصائية: تم استخدام المتوسطات الحسابية لتحديد واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز، معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة بينهما، كما تم استخدام اختباري مان وتني وكروسكال واليس اللامعلمي (Kruskal-Wallis) لحساب الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغيرات الدراسة. النتائج: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الثلاثة (الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، اللوائح والأنظمة)، بينما كان متوسطاً في بُعد الموارد البشرية. 2. مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي ومعلمات معهد الحرم المكي الشريف كان عالياً جداً في الدرجة الكلية وفي بُعدي (الطموح وتحمل المسؤولية)، بينما كان عالياً في بُعد المثابرة. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع التنمية الإدارية في معهد الحرم المكي تُعزى لمتغيرات: النوع، المؤهل العلمي، عدد سنوات العمل في المعهد. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات الاستجابات حول مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي تُعزى لاختلاف النوع لصالح المعلمات، بينما لم توجد فروق دالة تعزى لاختلاف المؤهل العلمي، وعدد سنوات العمل في المعهد. 5. توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين واقع التنمية الإدارية ومستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي معهد الحرم المكي، وتشير إلى أنه كلما زاد مستوى تطبيق التنمية الإدارية في المعهد زاد مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين. التوصيات: أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، من أهمها المراجعة الدورية للوائح والأنظمة، وتطبيق الإدارة الإلكترونية، وتصميم نظام لتنمية الموارد البشرية وتحفيزهم.
Description :: 112 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130808
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24157.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.67 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24157.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي393.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24157.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي257.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24157.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة986.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24157.pdf
"   Restricted Access"
غلاف570.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24157.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات417.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.