المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

 معيني, وضحه بنت يحي بن ملفي


//uquui/handle/20.500.12248/130776
0 التحميل
472 المشاهدات

متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

رقم الطلب : 24701
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 104 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. الباحثة: وضحه يحي معيني (ماجستير) المشرفة: أ.د. أغادير سالم العيدروس أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توفر متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاستجابات تُعزى لمتغيري المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها وأداتها: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت بأسلوب المسح الشامل على مشرفات القيادة المدرسية ومعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة البالغ عددهن (16) مشرفة، و(2982) معلمة. وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة حيث تكونت من (38) عبارة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية للنتائج التالية: 1. تتوفر متطلبات القيادة الموزعة ككل بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة. 2. تتوفر أبعاد القيادة الموزعة الأربعة بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة على التوالي: ثقافة المدرسة، ممارسات القيادة، الرسالة والرؤية والهدف، المسؤولية المشتركة. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توفر متطلبات بُعد (الرسالة والرؤية والهدف) لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة تعزى لاختلاف المسمى الوظيفي لصالح المعلمات، في حين لم توجد فروق ذات دلالة في باقي الأبعاد أو الدرجة الكلية. كذلك لم تُظهِر النتائج وجود فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية. توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة الحالية بما يلي: 1. على قائدات المدارس الالتزام بتنفيذ الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام، حيث يصف المهام التي يجب عليهن القيام بها، من المشاركة في بناء قدرات منسوبات المدرسة، وتحديد البرامج التدريبية، ووضع الخطط اللازمة لتدريبهم خلال العام الدراسي، وتفعيل مفهوم مجتمعات التعلم المهني فيها. 2. على إدارة التعليم إقامة ورش عمل للمعلمات لتمكينهن من المشاركة في قيادة المدرسة وفرق العمل واللجان المختلفة، وكذلك توفير الموارد والمتطلبات التي تساعدهن في أداء أدوارهن القيادية المساعدة، إضافة إلى أهمية تطوير مهاراتهن القيادية باستمرار.

العنوان: متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات
المؤلفون: العيدروس, أغادير بنت سالم بن مصطفى
معيني, وضحه بنت يحي بن ملفي
الموضوعات :: الإدارة المدرسية المرحلة الثانوية
القيادات الادارية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. الباحثة: وضحه يحي معيني (ماجستير) المشرفة: أ.د. أغادير سالم العيدروس أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توفر متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاستجابات تُعزى لمتغيري المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها وأداتها: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت بأسلوب المسح الشامل على مشرفات القيادة المدرسية ومعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة البالغ عددهن (16) مشرفة، و(2982) معلمة. وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة حيث تكونت من (38) عبارة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية للنتائج التالية: 1. تتوفر متطلبات القيادة الموزعة ككل بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة. 2. تتوفر أبعاد القيادة الموزعة الأربعة بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة على التوالي: ثقافة المدرسة، ممارسات القيادة، الرسالة والرؤية والهدف، المسؤولية المشتركة. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توفر متطلبات بُعد (الرسالة والرؤية والهدف) لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة تعزى لاختلاف المسمى الوظيفي لصالح المعلمات، في حين لم توجد فروق ذات دلالة في باقي الأبعاد أو الدرجة الكلية. كذلك لم تُظهِر النتائج وجود فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية. توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة الحالية بما يلي: 1. على قائدات المدارس الالتزام بتنفيذ الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام، حيث يصف المهام التي يجب عليهن القيام بها، من المشاركة في بناء قدرات منسوبات المدرسة، وتحديد البرامج التدريبية، ووضع الخطط اللازمة لتدريبهم خلال العام الدراسي، وتفعيل مفهوم مجتمعات التعلم المهني فيها. 2. على إدارة التعليم إقامة ورش عمل للمعلمات لتمكينهن من المشاركة في قيادة المدرسة وفرق العمل واللجان المختلفة، وكذلك توفير الموارد والمتطلبات التي تساعدهن في أداء أدوارهن القيادية المساعدة، إضافة إلى أهمية تطوير مهاراتهن القيادية باستمرار.
الوصف :: 104 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130776
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24701.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.79 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24701.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي139.65 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24701.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي128.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24701.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة398.22 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24701.pdf
"   الوصول المحدود"
الغلاف163.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24701.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات113.34 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك