المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

 معيني, وضحه بنت يحي بن ملفي


//uquui/handle/20.500.12248/130776
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserالعيدروس, أغادير بنت سالم بن مصطفى-
dc.contributor.authorمعيني, وضحه بنت يحي بن ملفي-
dc.date.accessioned2021-08-29T09:31:24Z-
dc.date.available2021-08-29T09:31:24Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130776-
dc.description104 ورقة.en_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. الباحثة: وضحه يحي معيني (ماجستير) المشرفة: أ.د. أغادير سالم العيدروس أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توفر متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاستجابات تُعزى لمتغيري المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها وأداتها: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت بأسلوب المسح الشامل على مشرفات القيادة المدرسية ومعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة البالغ عددهن (16) مشرفة، و(2982) معلمة. وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة حيث تكونت من (38) عبارة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية للنتائج التالية: 1. تتوفر متطلبات القيادة الموزعة ككل بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة. 2. تتوفر أبعاد القيادة الموزعة الأربعة بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة على التوالي: ثقافة المدرسة، ممارسات القيادة، الرسالة والرؤية والهدف، المسؤولية المشتركة. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توفر متطلبات بُعد (الرسالة والرؤية والهدف) لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة تعزى لاختلاف المسمى الوظيفي لصالح المعلمات، في حين لم توجد فروق ذات دلالة في باقي الأبعاد أو الدرجة الكلية. كذلك لم تُظهِر النتائج وجود فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية. توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة الحالية بما يلي: 1. على قائدات المدارس الالتزام بتنفيذ الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام، حيث يصف المهام التي يجب عليهن القيام بها، من المشاركة في بناء قدرات منسوبات المدرسة، وتحديد البرامج التدريبية، ووضع الخطط اللازمة لتدريبهم خلال العام الدراسي، وتفعيل مفهوم مجتمعات التعلم المهني فيها. 2. على إدارة التعليم إقامة ورش عمل للمعلمات لتمكينهن من المشاركة في قيادة المدرسة وفرق العمل واللجان المختلفة، وكذلك توفير الموارد والمتطلبات التي تساعدهن في أداء أدوارهن القيادية المساعدة، إضافة إلى أهمية تطوير مهاراتهن القيادية باستمرار.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالإدارة المدرسية المرحلة الثانويةen_US
dc.subjectالقيادات الاداريةen_US
dc.titleمتطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفاتen_US
dc.identifier.callnum24701-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24701.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.79 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24701.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي139.65 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24701.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي128.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24701.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة398.22 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24701.pdf
"   الوصول المحدود"
الغلاف163.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24701.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات113.34 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك