D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

 معيني, وضحه بنت يحي بن ملفي


//uquui/handle/20.500.12248/130776
0 Downloads
185 Visits

متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

Call Number : 24701
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 104 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. الباحثة: وضحه يحي معيني (ماجستير) المشرفة: أ.د. أغادير سالم العيدروس أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توفر متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاستجابات تُعزى لمتغيري المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها وأداتها: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت بأسلوب المسح الشامل على مشرفات القيادة المدرسية ومعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة البالغ عددهن (16) مشرفة، و(2982) معلمة. وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة حيث تكونت من (38) عبارة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية للنتائج التالية: 1. تتوفر متطلبات القيادة الموزعة ككل بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة. 2. تتوفر أبعاد القيادة الموزعة الأربعة بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة على التوالي: ثقافة المدرسة، ممارسات القيادة، الرسالة والرؤية والهدف، المسؤولية المشتركة. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توفر متطلبات بُعد (الرسالة والرؤية والهدف) لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة تعزى لاختلاف المسمى الوظيفي لصالح المعلمات، في حين لم توجد فروق ذات دلالة في باقي الأبعاد أو الدرجة الكلية. كذلك لم تُظهِر النتائج وجود فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية. توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة الحالية بما يلي: 1. على قائدات المدارس الالتزام بتنفيذ الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام، حيث يصف المهام التي يجب عليهن القيام بها، من المشاركة في بناء قدرات منسوبات المدرسة، وتحديد البرامج التدريبية، ووضع الخطط اللازمة لتدريبهم خلال العام الدراسي، وتفعيل مفهوم مجتمعات التعلم المهني فيها. 2. على إدارة التعليم إقامة ورش عمل للمعلمات لتمكينهن من المشاركة في قيادة المدرسة وفرق العمل واللجان المختلفة، وكذلك توفير الموارد والمتطلبات التي تساعدهن في أداء أدوارهن القيادية المساعدة، إضافة إلى أهمية تطوير مهاراتهن القيادية باستمرار.

Title: متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات
Authors: العيدروس, أغادير بنت سالم بن مصطفى
معيني, وضحه بنت يحي بن ملفي
Subjects :: الإدارة المدرسية المرحلة الثانوية
القيادات الادارية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. الباحثة: وضحه يحي معيني (ماجستير) المشرفة: أ.د. أغادير سالم العيدروس أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توفر متطلبات القيادة الموزعة لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاستجابات تُعزى لمتغيري المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة. منهج الدراسة ومجتمعها وعينتها وأداتها: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت بأسلوب المسح الشامل على مشرفات القيادة المدرسية ومعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة البالغ عددهن (16) مشرفة، و(2982) معلمة. وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة حيث تكونت من (38) عبارة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية للنتائج التالية: 1. تتوفر متطلبات القيادة الموزعة ككل بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة. 2. تتوفر أبعاد القيادة الموزعة الأربعة بدرجة عالية لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة على التوالي: ثقافة المدرسة، ممارسات القيادة، الرسالة والرؤية والهدف، المسؤولية المشتركة. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توفر متطلبات بُعد (الرسالة والرؤية والهدف) لدى قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة تعزى لاختلاف المسمى الوظيفي لصالح المعلمات، في حين لم توجد فروق ذات دلالة في باقي الأبعاد أو الدرجة الكلية. كذلك لم تُظهِر النتائج وجود فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية. توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة الحالية بما يلي: 1. على قائدات المدارس الالتزام بتنفيذ الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام، حيث يصف المهام التي يجب عليهن القيام بها، من المشاركة في بناء قدرات منسوبات المدرسة، وتحديد البرامج التدريبية، ووضع الخطط اللازمة لتدريبهم خلال العام الدراسي، وتفعيل مفهوم مجتمعات التعلم المهني فيها. 2. على إدارة التعليم إقامة ورش عمل للمعلمات لتمكينهن من المشاركة في قيادة المدرسة وفرق العمل واللجان المختلفة، وكذلك توفير الموارد والمتطلبات التي تساعدهن في أداء أدوارهن القيادية المساعدة، إضافة إلى أهمية تطوير مهاراتهن القيادية باستمرار.
Description :: 104 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130776
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24701.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.79 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24701.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي139.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24701.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي128.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24701.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة398.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24701.pdf
"   Restricted Access"
الغلاف163.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24701.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات113.34 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.