D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة

 ال عايش، إبتسام عبدالله حلفان


//uquui/handle/20.500.12248/130721
0 Downloads
2156 Visits

صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 24188
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 76 ورقة
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: تظهر أهداف الدراسة الحالية في : 1. التعرف على العلاقة بين صعوبة القراءة والتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الصف الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . 3. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير (وجود الوالدين) لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 4. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . أهمية الدراسة تظهر أهمية الدراسة الحالية في جانبين هما: 1- الأهمية النظرية: 1-تكمن أهمية الدراسة الحالية كونه من البحوث النادرة التي تتطرق صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ( على حد علم الباحثة ). 2-تركز على مشكلة صعوبة القراءة وذلك لأن القراءة وسيلة الفرد لتحريك قواه العقلية ولاكتساب المعلومات والمهارات والخبرات المختلفة. 2- الأهمية التطبيقية: 1- قد تسهم نتائج الدراسة الحالية في بناء وتعديل برامج لتعليم القراءة . 2- يمكن للمسؤولين التربويين الإفادة من نتائج الدراسة الحالية في وضع استراتيجيات تدريسية وبرامج تسهم في تطوير وتحسين مستوى القراءة لدى طالبات صعوبات التعلم ,مما ينعكس ايجابياً على تفوقهن الدراسي.

Title: صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة
Authors: الحربي، نوار محمد
ال عايش، إبتسام عبدالله حلفان
Subjects :: القراءة طرق تدريس المرحلة الابتدائية
صعوبات القراءة
التحصيل الدراسي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: تظهر أهداف الدراسة الحالية في : 1. التعرف على العلاقة بين صعوبة القراءة والتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الصف الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . 3. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير (وجود الوالدين) لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 4. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . أهمية الدراسة تظهر أهمية الدراسة الحالية في جانبين هما: 1- الأهمية النظرية: 1-تكمن أهمية الدراسة الحالية كونه من البحوث النادرة التي تتطرق صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ( على حد علم الباحثة ). 2-تركز على مشكلة صعوبة القراءة وذلك لأن القراءة وسيلة الفرد لتحريك قواه العقلية ولاكتساب المعلومات والمهارات والخبرات المختلفة. 2- الأهمية التطبيقية: 1- قد تسهم نتائج الدراسة الحالية في بناء وتعديل برامج لتعليم القراءة . 2- يمكن للمسؤولين التربويين الإفادة من نتائج الدراسة الحالية في وضع استراتيجيات تدريسية وبرامج تسهم في تطوير وتحسين مستوى القراءة لدى طالبات صعوبات التعلم ,مما ينعكس ايجابياً على تفوقهن الدراسي.
Description :: 76 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130721
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24188.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.53 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title 24188.pdf
"   Restricted Access"
غلاف549.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 24188.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي633.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24188.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي622.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24188.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة569.64 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24188.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات637.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.