المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة

 ال عايش، إبتسام عبدالله حلفان


//uquui/handle/20.500.12248/130721
0 التحميل
2152 المشاهدات

صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24188
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 76 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: تظهر أهداف الدراسة الحالية في : 1. التعرف على العلاقة بين صعوبة القراءة والتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الصف الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . 3. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير (وجود الوالدين) لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 4. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . أهمية الدراسة تظهر أهمية الدراسة الحالية في جانبين هما: 1- الأهمية النظرية: 1-تكمن أهمية الدراسة الحالية كونه من البحوث النادرة التي تتطرق صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ( على حد علم الباحثة ). 2-تركز على مشكلة صعوبة القراءة وذلك لأن القراءة وسيلة الفرد لتحريك قواه العقلية ولاكتساب المعلومات والمهارات والخبرات المختلفة. 2- الأهمية التطبيقية: 1- قد تسهم نتائج الدراسة الحالية في بناء وتعديل برامج لتعليم القراءة . 2- يمكن للمسؤولين التربويين الإفادة من نتائج الدراسة الحالية في وضع استراتيجيات تدريسية وبرامج تسهم في تطوير وتحسين مستوى القراءة لدى طالبات صعوبات التعلم ,مما ينعكس ايجابياً على تفوقهن الدراسي.

العنوان: صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: الحربي، نوار محمد
ال عايش، إبتسام عبدالله حلفان
الموضوعات :: القراءة طرق تدريس المرحلة الابتدائية
صعوبات القراءة
التحصيل الدراسي
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: تظهر أهداف الدراسة الحالية في : 1. التعرف على العلاقة بين صعوبة القراءة والتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الصف الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . 3. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير (وجود الوالدين) لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 4. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . أهمية الدراسة تظهر أهمية الدراسة الحالية في جانبين هما: 1- الأهمية النظرية: 1-تكمن أهمية الدراسة الحالية كونه من البحوث النادرة التي تتطرق صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ( على حد علم الباحثة ). 2-تركز على مشكلة صعوبة القراءة وذلك لأن القراءة وسيلة الفرد لتحريك قواه العقلية ولاكتساب المعلومات والمهارات والخبرات المختلفة. 2- الأهمية التطبيقية: 1- قد تسهم نتائج الدراسة الحالية في بناء وتعديل برامج لتعليم القراءة . 2- يمكن للمسؤولين التربويين الإفادة من نتائج الدراسة الحالية في وضع استراتيجيات تدريسية وبرامج تسهم في تطوير وتحسين مستوى القراءة لدى طالبات صعوبات التعلم ,مما ينعكس ايجابياً على تفوقهن الدراسي.
الوصف :: 76 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130721
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24188.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.53 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title 24188.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف549.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa 24188.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي633.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24188.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي622.82 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24188.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة569.64 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24188.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات637.53 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك