- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة
أهداف الدراسة: تظهر أهداف الدراسة الحالية في : 1. التعرف على العلاقة بين صعوبة القراءة والتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الصف الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . 3. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير (وجود الوالدين) لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 4. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . أهمية الدراسة تظهر أهمية الدراسة الحالية في جانبين هما: 1- الأهمية النظرية: 1-تكمن أهمية الدراسة الحالية كونه من البحوث النادرة التي تتطرق صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ( على حد علم الباحثة ). 2-تركز على مشكلة صعوبة القراءة وذلك لأن القراءة وسيلة الفرد لتحريك قواه العقلية ولاكتساب المعلومات والمهارات والخبرات المختلفة. 2- الأهمية التطبيقية: 1- قد تسهم نتائج الدراسة الحالية في بناء وتعديل برامج لتعليم القراءة . 2- يمكن للمسؤولين التربويين الإفادة من نتائج الدراسة الحالية في وضع استراتيجيات تدريسية وبرامج تسهم في تطوير وتحسين مستوى القراءة لدى طالبات صعوبات التعلم ,مما ينعكس ايجابياً على تفوقهن الدراسي.
العنوان: | صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | الحربي، نوار محمد ال عايش، إبتسام عبدالله حلفان |
الموضوعات :: | القراءة طرق تدريس المرحلة الابتدائية صعوبات القراءة التحصيل الدراسي |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدراسة: تظهر أهداف الدراسة الحالية في : 1. التعرف على العلاقة بين صعوبة القراءة والتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الصف الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . 3. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير (وجود الوالدين) لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 4. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . أهمية الدراسة تظهر أهمية الدراسة الحالية في جانبين هما: 1- الأهمية النظرية: 1-تكمن أهمية الدراسة الحالية كونه من البحوث النادرة التي تتطرق صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ( على حد علم الباحثة ). 2-تركز على مشكلة صعوبة القراءة وذلك لأن القراءة وسيلة الفرد لتحريك قواه العقلية ولاكتساب المعلومات والمهارات والخبرات المختلفة. 2- الأهمية التطبيقية: 1- قد تسهم نتائج الدراسة الحالية في بناء وتعديل برامج لتعليم القراءة . 2- يمكن للمسؤولين التربويين الإفادة من نتائج الدراسة الحالية في وضع استراتيجيات تدريسية وبرامج تسهم في تطوير وتحسين مستوى القراءة لدى طالبات صعوبات التعلم ,مما ينعكس ايجابياً على تفوقهن الدراسي. |
الوصف :: | 76 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130721 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24188.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.53 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title 24188.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 549.31 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa 24188.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 633.79 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24188.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 622.82 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24188.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 569.64 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24188.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 637.53 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)