- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة
أهداف الدراسة: تظهر أهداف الدراسة الحالية في : 1. التعرف على العلاقة بين صعوبة القراءة والتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الصف الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . 3. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير (وجود الوالدين) لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 4. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . أهمية الدراسة تظهر أهمية الدراسة الحالية في جانبين هما: 1- الأهمية النظرية: 1-تكمن أهمية الدراسة الحالية كونه من البحوث النادرة التي تتطرق صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ( على حد علم الباحثة ). 2-تركز على مشكلة صعوبة القراءة وذلك لأن القراءة وسيلة الفرد لتحريك قواه العقلية ولاكتساب المعلومات والمهارات والخبرات المختلفة. 2- الأهمية التطبيقية: 1- قد تسهم نتائج الدراسة الحالية في بناء وتعديل برامج لتعليم القراءة . 2- يمكن للمسؤولين التربويين الإفادة من نتائج الدراسة الحالية في وضع استراتيجيات تدريسية وبرامج تسهم في تطوير وتحسين مستوى القراءة لدى طالبات صعوبات التعلم ,مما ينعكس ايجابياً على تفوقهن الدراسي.
Title: | صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة |
Authors: | الحربي، نوار محمد ال عايش، إبتسام عبدالله حلفان |
Subjects :: | القراءة طرق تدريس المرحلة الابتدائية صعوبات القراءة التحصيل الدراسي |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | أهداف الدراسة: تظهر أهداف الدراسة الحالية في : 1. التعرف على العلاقة بين صعوبة القراءة والتحصيل الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 2. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الصف الدراسي لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . 3. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير (وجود الوالدين) لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. 4. الكشف عن الفروق في صعوبة القراءة تبعاً لمتغير الحالة الاقتصادية لدى طالبات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة . أهمية الدراسة تظهر أهمية الدراسة الحالية في جانبين هما: 1- الأهمية النظرية: 1-تكمن أهمية الدراسة الحالية كونه من البحوث النادرة التي تتطرق صعوبة القراءة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ( على حد علم الباحثة ). 2-تركز على مشكلة صعوبة القراءة وذلك لأن القراءة وسيلة الفرد لتحريك قواه العقلية ولاكتساب المعلومات والمهارات والخبرات المختلفة. 2- الأهمية التطبيقية: 1- قد تسهم نتائج الدراسة الحالية في بناء وتعديل برامج لتعليم القراءة . 2- يمكن للمسؤولين التربويين الإفادة من نتائج الدراسة الحالية في وضع استراتيجيات تدريسية وبرامج تسهم في تطوير وتحسين مستوى القراءة لدى طالبات صعوبات التعلم ,مما ينعكس ايجابياً على تفوقهن الدراسي. |
Description :: | 76 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130721 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24188.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.53 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title 24188.pdf " Restricted Access" | غلاف | 549.31 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa 24188.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 633.79 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24188.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 622.82 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24188.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 569.64 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24188.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 637.53 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)