D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدة

 السحيم، العنود إبراهيم سليمان


//uquui/handle/20.500.12248/130695
0 Downloads
1995 Visits

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات انتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدة. وتحقيقًا لأهداف البحث، تم استخدام المنهجين الوصفي وشبه التجريبي ذو التصميم التعليمي القائم على المجموعة الواحدة ذات القياس (القبلي / البعدي) -(One Group Pre-Post Test)-؛ وحيث طُبِّق على عينة عشوائية مكونة من (18) طالبة من طالبات المستوى السادس، قسم تقنية المعلومات في الفـــــصل الــــدراسـي الثــــاني من العـام1440/1441 هـ، وأعدت الباحثة عددًا من المواد والأدوات؛ تمثلت في تصميم بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز تضمنت عددًا من المواد والوسائط ومن أهمها: دليل استخدام برنامج ""Iclone7 لإنتاج مشاهد البيئات ثلاثية الأبعاد، اختبار معرفي، بطاقة متابعة، بطاقة تقييم منتج، ومقياس دافعية الإنجاز؛ وقد تم تطبيقها قبلياً وبعدياً بعد ضبطها وتقنينها والتأكد من صدقها وثباتها. ولاختبار صحة فرضيات البحث عولجت بياناتها إحصائياً؛ باستخدام حزمة البرامج الإحصائية ."SPSS" وخلص البحث إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسطي درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد، لمقياس دافعية الإنجاز نحو إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد؛ وذلك لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي. وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسط درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيق البعدي لبطاقة متابعة مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد وبين مستوى الإتقان المطلوب (70%)، وذلك في جميع المهارات الرئيسة التي تتضمنها بطاقة المتابعة وكذلك لبطاقـــة المتابعة ككــل؛ حــيث إن جمــيع مــســتويــات البحث لهــذه المهــارات (α≥0.05). كذلك أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسط درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج (البيئات ثلاثية الأبعاد) وبين مستوى الإتقان المطلوب (70%)، وذلك في جميع المعايير التي تتضمنها بطاقة تقييم المنتج؛ حيث إن جميع مستويات البحث لهذه المعايير وللبطاقة ككل (α≥0.05). كما وجد أثر إيجابي مرتفع للبيئة التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تنمية الجانب المعرفي، وزيادة دافعية الإنجاز؛ مما يدل على فاعلية البيئة التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج بيئات ثلاثية الأبعاد ودافعية الإنجاز للطالبات بجامعة جدة. وقدم البحث الحالي عددًا من التوصيات؛ من أهمها: توظيف البيئات التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تعليم المهارات الإنتاجية المعقدة والصعبة؛ لما لها من أثر فعال في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المختلفة، وعقد ورش ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات؛ لتنمية مهاراتهم الإنتاجية للبيئات ثلاثية الأبعاد من خلال تدريبهم على برامج إنتاج البيئات متعددة الأبعاد.

Title: فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدة
Authors: المغربي، فائزة محمد
السحيم، العنود إبراهيم سليمان
Subjects :: الوسائل التعليمية
تقنيات التعليم
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات انتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدة. وتحقيقًا لأهداف البحث، تم استخدام المنهجين الوصفي وشبه التجريبي ذو التصميم التعليمي القائم على المجموعة الواحدة ذات القياس (القبلي / البعدي) -(One Group Pre-Post Test)-؛ وحيث طُبِّق على عينة عشوائية مكونة من (18) طالبة من طالبات المستوى السادس، قسم تقنية المعلومات في الفـــــصل الــــدراسـي الثــــاني من العـام1440/1441 هـ، وأعدت الباحثة عددًا من المواد والأدوات؛ تمثلت في تصميم بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز تضمنت عددًا من المواد والوسائط ومن أهمها: دليل استخدام برنامج ""Iclone7 لإنتاج مشاهد البيئات ثلاثية الأبعاد، اختبار معرفي، بطاقة متابعة، بطاقة تقييم منتج، ومقياس دافعية الإنجاز؛ وقد تم تطبيقها قبلياً وبعدياً بعد ضبطها وتقنينها والتأكد من صدقها وثباتها. ولاختبار صحة فرضيات البحث عولجت بياناتها إحصائياً؛ باستخدام حزمة البرامج الإحصائية ."SPSS" وخلص البحث إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسطي درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد، لمقياس دافعية الإنجاز نحو إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد؛ وذلك لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي. وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسط درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيق البعدي لبطاقة متابعة مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد وبين مستوى الإتقان المطلوب (70%)، وذلك في جميع المهارات الرئيسة التي تتضمنها بطاقة المتابعة وكذلك لبطاقـــة المتابعة ككــل؛ حــيث إن جمــيع مــســتويــات البحث لهــذه المهــارات (α≥0.05). كذلك أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسط درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج (البيئات ثلاثية الأبعاد) وبين مستوى الإتقان المطلوب (70%)، وذلك في جميع المعايير التي تتضمنها بطاقة تقييم المنتج؛ حيث إن جميع مستويات البحث لهذه المعايير وللبطاقة ككل (α≥0.05). كما وجد أثر إيجابي مرتفع للبيئة التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تنمية الجانب المعرفي، وزيادة دافعية الإنجاز؛ مما يدل على فاعلية البيئة التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج بيئات ثلاثية الأبعاد ودافعية الإنجاز للطالبات بجامعة جدة. وقدم البحث الحالي عددًا من التوصيات؛ من أهمها: توظيف البيئات التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تعليم المهارات الإنتاجية المعقدة والصعبة؛ لما لها من أثر فعال في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المختلفة، وعقد ورش ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات؛ لتنمية مهاراتهم الإنتاجية للبيئات ثلاثية الأبعاد من خلال تدريبهم على برامج إنتاج البيئات متعددة الأبعاد.
Description :: 343 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130695
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24162.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.27 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24162.pdf
"   Restricted Access"
غلاف231.95 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 24162.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي192.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse 24162.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي228.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu 24162.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة152.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont 24162.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات215.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.