المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدة

 السحيم، العنود إبراهيم سليمان


//uquui/handle/20.500.12248/130695
0 التحميل
1996 المشاهدات

فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدة

رقم الطلب : 24162
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1442 هـ
الوصف : 343 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات انتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدة. وتحقيقًا لأهداف البحث، تم استخدام المنهجين الوصفي وشبه التجريبي ذو التصميم التعليمي القائم على المجموعة الواحدة ذات القياس (القبلي / البعدي) -(One Group Pre-Post Test)-؛ وحيث طُبِّق على عينة عشوائية مكونة من (18) طالبة من طالبات المستوى السادس، قسم تقنية المعلومات في الفـــــصل الــــدراسـي الثــــاني من العـام1440/1441 هـ، وأعدت الباحثة عددًا من المواد والأدوات؛ تمثلت في تصميم بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز تضمنت عددًا من المواد والوسائط ومن أهمها: دليل استخدام برنامج ""Iclone7 لإنتاج مشاهد البيئات ثلاثية الأبعاد، اختبار معرفي، بطاقة متابعة، بطاقة تقييم منتج، ومقياس دافعية الإنجاز؛ وقد تم تطبيقها قبلياً وبعدياً بعد ضبطها وتقنينها والتأكد من صدقها وثباتها. ولاختبار صحة فرضيات البحث عولجت بياناتها إحصائياً؛ باستخدام حزمة البرامج الإحصائية ."SPSS" وخلص البحث إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسطي درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد، لمقياس دافعية الإنجاز نحو إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد؛ وذلك لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي. وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسط درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيق البعدي لبطاقة متابعة مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد وبين مستوى الإتقان المطلوب (70%)، وذلك في جميع المهارات الرئيسة التي تتضمنها بطاقة المتابعة وكذلك لبطاقـــة المتابعة ككــل؛ حــيث إن جمــيع مــســتويــات البحث لهــذه المهــارات (α≥0.05). كذلك أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسط درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج (البيئات ثلاثية الأبعاد) وبين مستوى الإتقان المطلوب (70%)، وذلك في جميع المعايير التي تتضمنها بطاقة تقييم المنتج؛ حيث إن جميع مستويات البحث لهذه المعايير وللبطاقة ككل (α≥0.05). كما وجد أثر إيجابي مرتفع للبيئة التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تنمية الجانب المعرفي، وزيادة دافعية الإنجاز؛ مما يدل على فاعلية البيئة التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج بيئات ثلاثية الأبعاد ودافعية الإنجاز للطالبات بجامعة جدة. وقدم البحث الحالي عددًا من التوصيات؛ من أهمها: توظيف البيئات التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تعليم المهارات الإنتاجية المعقدة والصعبة؛ لما لها من أثر فعال في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المختلفة، وعقد ورش ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات؛ لتنمية مهاراتهم الإنتاجية للبيئات ثلاثية الأبعاد من خلال تدريبهم على برامج إنتاج البيئات متعددة الأبعاد.

العنوان: فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدة
المؤلفون: المغربي، فائزة محمد
السحيم، العنود إبراهيم سليمان
الموضوعات :: الوسائل التعليمية
تقنيات التعليم
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات انتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدة. وتحقيقًا لأهداف البحث، تم استخدام المنهجين الوصفي وشبه التجريبي ذو التصميم التعليمي القائم على المجموعة الواحدة ذات القياس (القبلي / البعدي) -(One Group Pre-Post Test)-؛ وحيث طُبِّق على عينة عشوائية مكونة من (18) طالبة من طالبات المستوى السادس، قسم تقنية المعلومات في الفـــــصل الــــدراسـي الثــــاني من العـام1440/1441 هـ، وأعدت الباحثة عددًا من المواد والأدوات؛ تمثلت في تصميم بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز تضمنت عددًا من المواد والوسائط ومن أهمها: دليل استخدام برنامج ""Iclone7 لإنتاج مشاهد البيئات ثلاثية الأبعاد، اختبار معرفي، بطاقة متابعة، بطاقة تقييم منتج، ومقياس دافعية الإنجاز؛ وقد تم تطبيقها قبلياً وبعدياً بعد ضبطها وتقنينها والتأكد من صدقها وثباتها. ولاختبار صحة فرضيات البحث عولجت بياناتها إحصائياً؛ باستخدام حزمة البرامج الإحصائية ."SPSS" وخلص البحث إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسطي درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد، لمقياس دافعية الإنجاز نحو إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد؛ وذلك لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي. وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسط درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيق البعدي لبطاقة متابعة مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد وبين مستوى الإتقان المطلوب (70%)، وذلك في جميع المهارات الرئيسة التي تتضمنها بطاقة المتابعة وكذلك لبطاقـــة المتابعة ككــل؛ حــيث إن جمــيع مــســتويــات البحث لهــذه المهــارات (α≥0.05). كذلك أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسط درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج (البيئات ثلاثية الأبعاد) وبين مستوى الإتقان المطلوب (70%)، وذلك في جميع المعايير التي تتضمنها بطاقة تقييم المنتج؛ حيث إن جميع مستويات البحث لهذه المعايير وللبطاقة ككل (α≥0.05). كما وجد أثر إيجابي مرتفع للبيئة التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تنمية الجانب المعرفي، وزيادة دافعية الإنجاز؛ مما يدل على فاعلية البيئة التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج بيئات ثلاثية الأبعاد ودافعية الإنجاز للطالبات بجامعة جدة. وقدم البحث الحالي عددًا من التوصيات؛ من أهمها: توظيف البيئات التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تعليم المهارات الإنتاجية المعقدة والصعبة؛ لما لها من أثر فعال في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المختلفة، وعقد ورش ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات؛ لتنمية مهاراتهم الإنتاجية للبيئات ثلاثية الأبعاد من خلال تدريبهم على برامج إنتاج البيئات متعددة الأبعاد.
الوصف :: 343 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130695
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24162.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.27 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24162.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف231.95 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa 24162.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي192.26 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse 24162.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي228.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu 24162.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة152.96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont 24162.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات215.18 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك