D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدة

 السحيم، العنود إبراهيم سليمان


//uquui/handle/20.500.12248/130695
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمغربي، فائزة محمدen_US
dc.contributor.authorالسحيم، العنود إبراهيم سليمانen_US
dc.date.accessioned2021-03-25T06:52:49Z-
dc.date.available2021-03-25T06:52:49Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130695-
dc.description343 ورقةen_US
dc.description.abstractهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات انتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدة. وتحقيقًا لأهداف البحث، تم استخدام المنهجين الوصفي وشبه التجريبي ذو التصميم التعليمي القائم على المجموعة الواحدة ذات القياس (القبلي / البعدي) -(One Group Pre-Post Test)-؛ وحيث طُبِّق على عينة عشوائية مكونة من (18) طالبة من طالبات المستوى السادس، قسم تقنية المعلومات في الفـــــصل الــــدراسـي الثــــاني من العـام1440/1441 هـ، وأعدت الباحثة عددًا من المواد والأدوات؛ تمثلت في تصميم بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز تضمنت عددًا من المواد والوسائط ومن أهمها: دليل استخدام برنامج ""Iclone7 لإنتاج مشاهد البيئات ثلاثية الأبعاد، اختبار معرفي، بطاقة متابعة، بطاقة تقييم منتج، ومقياس دافعية الإنجاز؛ وقد تم تطبيقها قبلياً وبعدياً بعد ضبطها وتقنينها والتأكد من صدقها وثباتها. ولاختبار صحة فرضيات البحث عولجت بياناتها إحصائياً؛ باستخدام حزمة البرامج الإحصائية ."SPSS" وخلص البحث إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسطي درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد، لمقياس دافعية الإنجاز نحو إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد؛ وذلك لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي. وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسط درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيق البعدي لبطاقة متابعة مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد وبين مستوى الإتقان المطلوب (70%)، وذلك في جميع المهارات الرئيسة التي تتضمنها بطاقة المتابعة وكذلك لبطاقـــة المتابعة ككــل؛ حــيث إن جمــيع مــســتويــات البحث لهــذه المهــارات (α≥0.05). كذلك أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) بين متوسط درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج (البيئات ثلاثية الأبعاد) وبين مستوى الإتقان المطلوب (70%)، وذلك في جميع المعايير التي تتضمنها بطاقة تقييم المنتج؛ حيث إن جميع مستويات البحث لهذه المعايير وللبطاقة ككل (α≥0.05). كما وجد أثر إيجابي مرتفع للبيئة التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تنمية الجانب المعرفي، وزيادة دافعية الإنجاز؛ مما يدل على فاعلية البيئة التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج بيئات ثلاثية الأبعاد ودافعية الإنجاز للطالبات بجامعة جدة. وقدم البحث الحالي عددًا من التوصيات؛ من أهمها: توظيف البيئات التعليمية القائمة على الواقع المعزز في تعليم المهارات الإنتاجية المعقدة والصعبة؛ لما لها من أثر فعال في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المختلفة، وعقد ورش ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات؛ لتنمية مهاراتهم الإنتاجية للبيئات ثلاثية الأبعاد من خلال تدريبهم على برامج إنتاج البيئات متعددة الأبعاد.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالوسائل التعليميةen_US
dc.subjectتقنيات التعليمen_US
dc.titleفاعلية بيئة تعليمية قائمة على الواقع المعزز (Augmented Reality) لتنمية مهارات إنتاج البيئات ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طالبات جامعة جدةen_US
dc.identifier.callnum24162-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24162.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.27 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24162.pdf
"   Restricted Access"
غلاف231.95 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 24162.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي192.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse 24162.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي228.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu 24162.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة152.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont 24162.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات215.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.