المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 أساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة

 الاسمري، سعدى مفرح محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130664
0 التحميل
781 المشاهدات

أساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة

رقم الطلب : 24217
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 159 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

يتمثل الهدف الرئيسي من الدراسة إستنباط الأساليب التربوية لتنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة، ويتفرع منه الأهداف الثانوية التالية: 1-قيمة حب العلم في الإسلام ( مفهومه وفضله ونماذجه) 2-أساليب التربية الإسلامية لتنمية قيمة حب العلم. 3-التطبيقات التربوية لأساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم في المدرسة. منهج الدراسة: أعتمدت الباحثة على المنهج الإستنباطي. فصول الدراسة: تتضمن الدراسة خمسة فصول تتمثل فيما يلي: أولاً: الإطار العام للدراسة ويشمل خطة البحث. ثانياً: قيمة حب العلم في الإسلام. ثالثاً: أساليب التربية الإسلامية لتنمية قيمة حب العلم. رابعاً: التطبيقات التربوية لأساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم في المدرسة، ثم كانت الخاتمة، النتائج، التوصيات، المقترحات. أهم نتائج الدراسة: في ظل تحقيق أهداف الدراسة توصلت الباحثة لنتائج عديدة تتمثل أهمها فيما يلي: 1-بالعلم تعمر الأرض وتستخلف فتظهر خلافة بني آدم للأرض. 2-حرص الدين الإسلامي وإهتمامه على أهمية العلم وفضله، وغرس محبته في قلوب المسلمين عامة والمتعلمين خاصة. 3-إظهار العديد من نماذج أهل العلم في البيئة التعليمية يساعد على تعزيز المتعلم لحب العلم والعمل به. 4-المعلم من أهم عوامل نجاح العملية التعليمية؛ لأن النتائج المتحققة من تطبيق الأسلوب التربوي تعتمد على نوعية الأسلوب الذي يمارسه المعلم داخل المدرسة، وحسن إستخدامه لهذا الأسلوب. 5-تتعدد الأساليب التربوية وتتنوع ولا يوجد أسلوب أفضل من أسلوب فكل منها يخدم العملية التعليمية، والأفضلية تكون بحسب تناسب الأسلوب مع نوع المعرفة. 6-التنويع في إستخدام الأساليب التربوية يسهم في تحقيق أفضل النتائج في العملية التعليمية، كما يساعد على أن تكون البيئة التعليمية حافلة بالنشاط والإثارة والتطوير لمحبة العلم والترغيب له، وطرد الملل، وشد إنتباه المتعلمين.

العنوان: أساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة
المؤلفون: خوج، فخريه محمد إسماعيل
الاسمري، سعدى مفرح محمد
الموضوعات :: التربية الاسلامية
علم النفس التربوى
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: يتمثل الهدف الرئيسي من الدراسة إستنباط الأساليب التربوية لتنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة، ويتفرع منه الأهداف الثانوية التالية: 1-قيمة حب العلم في الإسلام ( مفهومه وفضله ونماذجه) 2-أساليب التربية الإسلامية لتنمية قيمة حب العلم. 3-التطبيقات التربوية لأساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم في المدرسة. منهج الدراسة: أعتمدت الباحثة على المنهج الإستنباطي. فصول الدراسة: تتضمن الدراسة خمسة فصول تتمثل فيما يلي: أولاً: الإطار العام للدراسة ويشمل خطة البحث. ثانياً: قيمة حب العلم في الإسلام. ثالثاً: أساليب التربية الإسلامية لتنمية قيمة حب العلم. رابعاً: التطبيقات التربوية لأساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم في المدرسة، ثم كانت الخاتمة، النتائج، التوصيات، المقترحات. أهم نتائج الدراسة: في ظل تحقيق أهداف الدراسة توصلت الباحثة لنتائج عديدة تتمثل أهمها فيما يلي: 1-بالعلم تعمر الأرض وتستخلف فتظهر خلافة بني آدم للأرض. 2-حرص الدين الإسلامي وإهتمامه على أهمية العلم وفضله، وغرس محبته في قلوب المسلمين عامة والمتعلمين خاصة. 3-إظهار العديد من نماذج أهل العلم في البيئة التعليمية يساعد على تعزيز المتعلم لحب العلم والعمل به. 4-المعلم من أهم عوامل نجاح العملية التعليمية؛ لأن النتائج المتحققة من تطبيق الأسلوب التربوي تعتمد على نوعية الأسلوب الذي يمارسه المعلم داخل المدرسة، وحسن إستخدامه لهذا الأسلوب. 5-تتعدد الأساليب التربوية وتتنوع ولا يوجد أسلوب أفضل من أسلوب فكل منها يخدم العملية التعليمية، والأفضلية تكون بحسب تناسب الأسلوب مع نوع المعرفة. 6-التنويع في إستخدام الأساليب التربوية يسهم في تحقيق أفضل النتائج في العملية التعليمية، كما يساعد على أن تكون البيئة التعليمية حافلة بالنشاط والإثارة والتطوير لمحبة العلم والترغيب له، وطرد الملل، وشد إنتباه المتعلمين.
الوصف :: 159 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130664
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
title 24217.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف239.55 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa 24217.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي220.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse 24217.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي128.08 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu 24217.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة270.87 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24217.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات179.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
24217.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.82 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك