D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة

 الاسمري، سعدى مفرح محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130664
0 Downloads
936 Visits

أساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة

Call Number : 24217
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 159 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

يتمثل الهدف الرئيسي من الدراسة إستنباط الأساليب التربوية لتنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة، ويتفرع منه الأهداف الثانوية التالية: 1-قيمة حب العلم في الإسلام ( مفهومه وفضله ونماذجه) 2-أساليب التربية الإسلامية لتنمية قيمة حب العلم. 3-التطبيقات التربوية لأساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم في المدرسة. منهج الدراسة: أعتمدت الباحثة على المنهج الإستنباطي. فصول الدراسة: تتضمن الدراسة خمسة فصول تتمثل فيما يلي: أولاً: الإطار العام للدراسة ويشمل خطة البحث. ثانياً: قيمة حب العلم في الإسلام. ثالثاً: أساليب التربية الإسلامية لتنمية قيمة حب العلم. رابعاً: التطبيقات التربوية لأساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم في المدرسة، ثم كانت الخاتمة، النتائج، التوصيات، المقترحات. أهم نتائج الدراسة: في ظل تحقيق أهداف الدراسة توصلت الباحثة لنتائج عديدة تتمثل أهمها فيما يلي: 1-بالعلم تعمر الأرض وتستخلف فتظهر خلافة بني آدم للأرض. 2-حرص الدين الإسلامي وإهتمامه على أهمية العلم وفضله، وغرس محبته في قلوب المسلمين عامة والمتعلمين خاصة. 3-إظهار العديد من نماذج أهل العلم في البيئة التعليمية يساعد على تعزيز المتعلم لحب العلم والعمل به. 4-المعلم من أهم عوامل نجاح العملية التعليمية؛ لأن النتائج المتحققة من تطبيق الأسلوب التربوي تعتمد على نوعية الأسلوب الذي يمارسه المعلم داخل المدرسة، وحسن إستخدامه لهذا الأسلوب. 5-تتعدد الأساليب التربوية وتتنوع ولا يوجد أسلوب أفضل من أسلوب فكل منها يخدم العملية التعليمية، والأفضلية تكون بحسب تناسب الأسلوب مع نوع المعرفة. 6-التنويع في إستخدام الأساليب التربوية يسهم في تحقيق أفضل النتائج في العملية التعليمية، كما يساعد على أن تكون البيئة التعليمية حافلة بالنشاط والإثارة والتطوير لمحبة العلم والترغيب له، وطرد الملل، وشد إنتباه المتعلمين.

Title: أساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة
Authors: خوج، فخريه محمد إسماعيل
الاسمري، سعدى مفرح محمد
Subjects :: التربية الاسلامية
علم النفس التربوى
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: يتمثل الهدف الرئيسي من الدراسة إستنباط الأساليب التربوية لتنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة، ويتفرع منه الأهداف الثانوية التالية: 1-قيمة حب العلم في الإسلام ( مفهومه وفضله ونماذجه) 2-أساليب التربية الإسلامية لتنمية قيمة حب العلم. 3-التطبيقات التربوية لأساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم في المدرسة. منهج الدراسة: أعتمدت الباحثة على المنهج الإستنباطي. فصول الدراسة: تتضمن الدراسة خمسة فصول تتمثل فيما يلي: أولاً: الإطار العام للدراسة ويشمل خطة البحث. ثانياً: قيمة حب العلم في الإسلام. ثالثاً: أساليب التربية الإسلامية لتنمية قيمة حب العلم. رابعاً: التطبيقات التربوية لأساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم في المدرسة، ثم كانت الخاتمة، النتائج، التوصيات، المقترحات. أهم نتائج الدراسة: في ظل تحقيق أهداف الدراسة توصلت الباحثة لنتائج عديدة تتمثل أهمها فيما يلي: 1-بالعلم تعمر الأرض وتستخلف فتظهر خلافة بني آدم للأرض. 2-حرص الدين الإسلامي وإهتمامه على أهمية العلم وفضله، وغرس محبته في قلوب المسلمين عامة والمتعلمين خاصة. 3-إظهار العديد من نماذج أهل العلم في البيئة التعليمية يساعد على تعزيز المتعلم لحب العلم والعمل به. 4-المعلم من أهم عوامل نجاح العملية التعليمية؛ لأن النتائج المتحققة من تطبيق الأسلوب التربوي تعتمد على نوعية الأسلوب الذي يمارسه المعلم داخل المدرسة، وحسن إستخدامه لهذا الأسلوب. 5-تتعدد الأساليب التربوية وتتنوع ولا يوجد أسلوب أفضل من أسلوب فكل منها يخدم العملية التعليمية، والأفضلية تكون بحسب تناسب الأسلوب مع نوع المعرفة. 6-التنويع في إستخدام الأساليب التربوية يسهم في تحقيق أفضل النتائج في العملية التعليمية، كما يساعد على أن تكون البيئة التعليمية حافلة بالنشاط والإثارة والتطوير لمحبة العلم والترغيب له، وطرد الملل، وشد إنتباه المتعلمين.
Description :: 159 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130664
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
title 24217.pdf
"   Restricted Access"
غلاف239.55 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 24217.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي220.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse 24217.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي128.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu 24217.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة270.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24217.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات179.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
24217.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.82 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.