D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة

 الاسمري، سعدى مفرح محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130664
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserخوج، فخريه محمد إسماعيلen_US
dc.contributor.authorالاسمري، سعدى مفرح محمدen_US
dc.date.accessioned2021-03-16T05:16:46Z-
dc.date.available2021-03-16T05:16:46Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130664-
dc.description159 ورقةen_US
dc.description.abstractيتمثل الهدف الرئيسي من الدراسة إستنباط الأساليب التربوية لتنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسة، ويتفرع منه الأهداف الثانوية التالية: 1-قيمة حب العلم في الإسلام ( مفهومه وفضله ونماذجه) 2-أساليب التربية الإسلامية لتنمية قيمة حب العلم. 3-التطبيقات التربوية لأساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم في المدرسة. منهج الدراسة: أعتمدت الباحثة على المنهج الإستنباطي. فصول الدراسة: تتضمن الدراسة خمسة فصول تتمثل فيما يلي: أولاً: الإطار العام للدراسة ويشمل خطة البحث. ثانياً: قيمة حب العلم في الإسلام. ثالثاً: أساليب التربية الإسلامية لتنمية قيمة حب العلم. رابعاً: التطبيقات التربوية لأساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم في المدرسة، ثم كانت الخاتمة، النتائج، التوصيات، المقترحات. أهم نتائج الدراسة: في ظل تحقيق أهداف الدراسة توصلت الباحثة لنتائج عديدة تتمثل أهمها فيما يلي: 1-بالعلم تعمر الأرض وتستخلف فتظهر خلافة بني آدم للأرض. 2-حرص الدين الإسلامي وإهتمامه على أهمية العلم وفضله، وغرس محبته في قلوب المسلمين عامة والمتعلمين خاصة. 3-إظهار العديد من نماذج أهل العلم في البيئة التعليمية يساعد على تعزيز المتعلم لحب العلم والعمل به. 4-المعلم من أهم عوامل نجاح العملية التعليمية؛ لأن النتائج المتحققة من تطبيق الأسلوب التربوي تعتمد على نوعية الأسلوب الذي يمارسه المعلم داخل المدرسة، وحسن إستخدامه لهذا الأسلوب. 5-تتعدد الأساليب التربوية وتتنوع ولا يوجد أسلوب أفضل من أسلوب فكل منها يخدم العملية التعليمية، والأفضلية تكون بحسب تناسب الأسلوب مع نوع المعرفة. 6-التنويع في إستخدام الأساليب التربوية يسهم في تحقيق أفضل النتائج في العملية التعليمية، كما يساعد على أن تكون البيئة التعليمية حافلة بالنشاط والإثارة والتطوير لمحبة العلم والترغيب له، وطرد الملل، وشد إنتباه المتعلمين.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربية الاسلاميةen_US
dc.subjectعلم النفس التربوىen_US
dc.titleأساليب التربية الإسلامية في تنمية قيمة حب العلم وتطبيقاتها في المدرسةen_US
dc.identifier.callnum24217-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
title 24217.pdf
"   Restricted Access"
غلاف239.55 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa 24217.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي220.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse 24217.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي128.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu 24217.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة270.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24217.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات179.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
24217.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.82 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.