D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها

 عاشور، فريدة فهد


//uquui/handle/20.500.12248/130472
0 Downloads
721 Visits

الاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها

Call Number : 24213
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1441 H
Description : 115 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدّراسة:_ تهدف الدّراسة إلى عمل نموذجًا يقيس الكفايات التواصلية في الاختبارات اللغوية بالاعتماد على علاقتها مع وظائف اللغة التي حدّدها هاليدي في نظرية النّحو النّظامي، مع تطبيقه على نماذج الاختبارات اللغوية في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى. منهج الدّراسة: سيعتمد البحث على المنهج الوصفي والاستقرائي مجتمع وعيّنة الدّراسة: تمّ عمل الدّراسة على نماذج أسئلة الاختبارات النهائية للمواد التي تعني بالمهارات اللغوية لجميع المستويات اللغوية الأربعة (استماع/ قراءة/ محادثة/ كتابة) في معهد اللغة العربية لجامعة أم القرى، بمعدّل نموذجين لكل مادّة من سنوات الدّراسة (1439-1441هـ)، بمجموع أربعة وعشرين (24) نموذجًا. أهم نتائج الدّراسة: - يتم قياس كفايات تحليل الخطاب والنّحوية والاستراتيجية، عن طريق دراسة صيغ الأسئلة المطروحة في الاختبار. - لقياس الكفاية اللغوية الاجتماعية يتم التّركيز على محتوى النّصوص المكتوبة في الاختبار، أو النّصوص المراد كتابتها من الطّالب، ولا ينظر إلى صيغ الأسئلة في الاختبار. - العلاقة بين الكفايات التّواصلية والمستوى اللغوي للاختبار هي علاقة طردية، فكلّما كان مستوى الطّلاب المراد اختبارهم متقدّم يجب أن تكون نسبة الأسئلة التي تعني بقياس الكفايات التواصلية أكثر. - يمكن وصف الاختبار اللغوي بأنه ينمّي الكفايات التّواصلية إن كانت نسبة الكفايات التّواصلية فيه تتراوح بين 20 إلى 40% من الأسئلة المعطاة، وهي تدرّج في الارتفاع بحسب المستوى اللغوي الذي وضع له الاختبار (مبتدئ- متقدّم). التّوصيات: تطبيق مقياس الكفايات التواصليّة على اختبارات اللغة في معاهد اللغة لمعرفة نسبة الكفايات التواصلية في أسئلة الاختبارات.

Title: الاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها
Authors: القرني، عبدالله بن ناصر
عاشور، فريدة فهد
Subjects :: اللغة العربية دراسة وتعليم (لغير الناطقين بها)
اللغويات
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدّراسة:_ تهدف الدّراسة إلى عمل نموذجًا يقيس الكفايات التواصلية في الاختبارات اللغوية بالاعتماد على علاقتها مع وظائف اللغة التي حدّدها هاليدي في نظرية النّحو النّظامي، مع تطبيقه على نماذج الاختبارات اللغوية في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى. منهج الدّراسة: سيعتمد البحث على المنهج الوصفي والاستقرائي مجتمع وعيّنة الدّراسة: تمّ عمل الدّراسة على نماذج أسئلة الاختبارات النهائية للمواد التي تعني بالمهارات اللغوية لجميع المستويات اللغوية الأربعة (استماع/ قراءة/ محادثة/ كتابة) في معهد اللغة العربية لجامعة أم القرى، بمعدّل نموذجين لكل مادّة من سنوات الدّراسة (1439-1441هـ)، بمجموع أربعة وعشرين (24) نموذجًا. أهم نتائج الدّراسة: - يتم قياس كفايات تحليل الخطاب والنّحوية والاستراتيجية، عن طريق دراسة صيغ الأسئلة المطروحة في الاختبار. - لقياس الكفاية اللغوية الاجتماعية يتم التّركيز على محتوى النّصوص المكتوبة في الاختبار، أو النّصوص المراد كتابتها من الطّالب، ولا ينظر إلى صيغ الأسئلة في الاختبار. - العلاقة بين الكفايات التّواصلية والمستوى اللغوي للاختبار هي علاقة طردية، فكلّما كان مستوى الطّلاب المراد اختبارهم متقدّم يجب أن تكون نسبة الأسئلة التي تعني بقياس الكفايات التواصلية أكثر. - يمكن وصف الاختبار اللغوي بأنه ينمّي الكفايات التّواصلية إن كانت نسبة الكفايات التّواصلية فيه تتراوح بين 20 إلى 40% من الأسئلة المعطاة، وهي تدرّج في الارتفاع بحسب المستوى اللغوي الذي وضع له الاختبار (مبتدئ- متقدّم). التّوصيات: تطبيق مقياس الكفايات التواصليّة على اختبارات اللغة في معاهد اللغة لمعرفة نسبة الكفايات التواصلية في أسئلة الاختبارات.
Description :: 115 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130472
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24213.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.53 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24213.pdf
"   Restricted Access"
غلاف106.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24213.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي153.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24213.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي120.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24213.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة247.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24213.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات135.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.