D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها

 عاشور، فريدة فهد


//uquui/handle/20.500.12248/130472
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالقرني، عبدالله بن ناصرen_US
dc.contributor.authorعاشور، فريدة فهدen_US
dc.date.accessioned2021-02-17T09:35:10Z-
dc.date.available2021-02-17T09:35:10Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130472-
dc.description115 ورقةen_US
dc.description.abstractأهداف الدّراسة:_ تهدف الدّراسة إلى عمل نموذجًا يقيس الكفايات التواصلية في الاختبارات اللغوية بالاعتماد على علاقتها مع وظائف اللغة التي حدّدها هاليدي في نظرية النّحو النّظامي، مع تطبيقه على نماذج الاختبارات اللغوية في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى. منهج الدّراسة: سيعتمد البحث على المنهج الوصفي والاستقرائي مجتمع وعيّنة الدّراسة: تمّ عمل الدّراسة على نماذج أسئلة الاختبارات النهائية للمواد التي تعني بالمهارات اللغوية لجميع المستويات اللغوية الأربعة (استماع/ قراءة/ محادثة/ كتابة) في معهد اللغة العربية لجامعة أم القرى، بمعدّل نموذجين لكل مادّة من سنوات الدّراسة (1439-1441هـ)، بمجموع أربعة وعشرين (24) نموذجًا. أهم نتائج الدّراسة: - يتم قياس كفايات تحليل الخطاب والنّحوية والاستراتيجية، عن طريق دراسة صيغ الأسئلة المطروحة في الاختبار. - لقياس الكفاية اللغوية الاجتماعية يتم التّركيز على محتوى النّصوص المكتوبة في الاختبار، أو النّصوص المراد كتابتها من الطّالب، ولا ينظر إلى صيغ الأسئلة في الاختبار. - العلاقة بين الكفايات التّواصلية والمستوى اللغوي للاختبار هي علاقة طردية، فكلّما كان مستوى الطّلاب المراد اختبارهم متقدّم يجب أن تكون نسبة الأسئلة التي تعني بقياس الكفايات التواصلية أكثر. - يمكن وصف الاختبار اللغوي بأنه ينمّي الكفايات التّواصلية إن كانت نسبة الكفايات التّواصلية فيه تتراوح بين 20 إلى 40% من الأسئلة المعطاة، وهي تدرّج في الارتفاع بحسب المستوى اللغوي الذي وضع له الاختبار (مبتدئ- متقدّم). التّوصيات: تطبيق مقياس الكفايات التواصليّة على اختبارات اللغة في معاهد اللغة لمعرفة نسبة الكفايات التواصلية في أسئلة الاختبارات.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاللغة العربية دراسة وتعليم (لغير الناطقين بها)en_US
dc.subjectاللغوياتen_US
dc.titleالاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرهاen_US
dc.identifier.callnum24213-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageاللغة العربية وآدابهاen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالدراسات العليا العربيةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24213.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.53 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24213.pdf
"   Restricted Access"
غلاف106.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24213.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي153.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24213.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي120.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24213.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة247.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24213.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات135.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.