- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | القرني، عبدالله بن ناصر | en_US |
dc.contributor.author | عاشور، فريدة فهد | en_US |
dc.date.accessioned | 2021-02-17T09:35:10Z | - |
dc.date.available | 2021-02-17T09:35:10Z | - |
dc.date.issued | 2021 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130472 | - |
dc.description | 115 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | أهداف الدّراسة:_ تهدف الدّراسة إلى عمل نموذجًا يقيس الكفايات التواصلية في الاختبارات اللغوية بالاعتماد على علاقتها مع وظائف اللغة التي حدّدها هاليدي في نظرية النّحو النّظامي، مع تطبيقه على نماذج الاختبارات اللغوية في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى. منهج الدّراسة: سيعتمد البحث على المنهج الوصفي والاستقرائي مجتمع وعيّنة الدّراسة: تمّ عمل الدّراسة على نماذج أسئلة الاختبارات النهائية للمواد التي تعني بالمهارات اللغوية لجميع المستويات اللغوية الأربعة (استماع/ قراءة/ محادثة/ كتابة) في معهد اللغة العربية لجامعة أم القرى، بمعدّل نموذجين لكل مادّة من سنوات الدّراسة (1439-1441هـ)، بمجموع أربعة وعشرين (24) نموذجًا. أهم نتائج الدّراسة: - يتم قياس كفايات تحليل الخطاب والنّحوية والاستراتيجية، عن طريق دراسة صيغ الأسئلة المطروحة في الاختبار. - لقياس الكفاية اللغوية الاجتماعية يتم التّركيز على محتوى النّصوص المكتوبة في الاختبار، أو النّصوص المراد كتابتها من الطّالب، ولا ينظر إلى صيغ الأسئلة في الاختبار. - العلاقة بين الكفايات التّواصلية والمستوى اللغوي للاختبار هي علاقة طردية، فكلّما كان مستوى الطّلاب المراد اختبارهم متقدّم يجب أن تكون نسبة الأسئلة التي تعني بقياس الكفايات التواصلية أكثر. - يمكن وصف الاختبار اللغوي بأنه ينمّي الكفايات التّواصلية إن كانت نسبة الكفايات التّواصلية فيه تتراوح بين 20 إلى 40% من الأسئلة المعطاة، وهي تدرّج في الارتفاع بحسب المستوى اللغوي الذي وضع له الاختبار (مبتدئ- متقدّم). التّوصيات: تطبيق مقياس الكفايات التواصليّة على اختبارات اللغة في معاهد اللغة لمعرفة نسبة الكفايات التواصلية في أسئلة الاختبارات. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | اللغة العربية دراسة وتعليم (لغير الناطقين بها) | en_US |
dc.subject | اللغويات | en_US |
dc.title | الاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها | en_US |
dc.identifier.callnum | 24213 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | اللغة العربية وآدابها | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | الدراسات العليا العربية | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24213.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 5.53 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24213.pdf " Restricted Access" | غلاف | 106.19 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24213.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 153.69 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24213.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 120.43 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24213.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 247.42 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24213.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 135.09 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)