- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها
أهداف الدّراسة:_ تهدف الدّراسة إلى عمل نموذجًا يقيس الكفايات التواصلية في الاختبارات اللغوية بالاعتماد على علاقتها مع وظائف اللغة التي حدّدها هاليدي في نظرية النّحو النّظامي، مع تطبيقه على نماذج الاختبارات اللغوية في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى. منهج الدّراسة: سيعتمد البحث على المنهج الوصفي والاستقرائي مجتمع وعيّنة الدّراسة: تمّ عمل الدّراسة على نماذج أسئلة الاختبارات النهائية للمواد التي تعني بالمهارات اللغوية لجميع المستويات اللغوية الأربعة (استماع/ قراءة/ محادثة/ كتابة) في معهد اللغة العربية لجامعة أم القرى، بمعدّل نموذجين لكل مادّة من سنوات الدّراسة (1439-1441هـ)، بمجموع أربعة وعشرين (24) نموذجًا. أهم نتائج الدّراسة: - يتم قياس كفايات تحليل الخطاب والنّحوية والاستراتيجية، عن طريق دراسة صيغ الأسئلة المطروحة في الاختبار. - لقياس الكفاية اللغوية الاجتماعية يتم التّركيز على محتوى النّصوص المكتوبة في الاختبار، أو النّصوص المراد كتابتها من الطّالب، ولا ينظر إلى صيغ الأسئلة في الاختبار. - العلاقة بين الكفايات التّواصلية والمستوى اللغوي للاختبار هي علاقة طردية، فكلّما كان مستوى الطّلاب المراد اختبارهم متقدّم يجب أن تكون نسبة الأسئلة التي تعني بقياس الكفايات التواصلية أكثر. - يمكن وصف الاختبار اللغوي بأنه ينمّي الكفايات التّواصلية إن كانت نسبة الكفايات التّواصلية فيه تتراوح بين 20 إلى 40% من الأسئلة المعطاة، وهي تدرّج في الارتفاع بحسب المستوى اللغوي الذي وضع له الاختبار (مبتدئ- متقدّم). التّوصيات: تطبيق مقياس الكفايات التواصليّة على اختبارات اللغة في معاهد اللغة لمعرفة نسبة الكفايات التواصلية في أسئلة الاختبارات.
العنوان: | الاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها |
المؤلفون: | القرني، عبدالله بن ناصر عاشور، فريدة فهد |
الموضوعات :: | اللغة العربية دراسة وتعليم (لغير الناطقين بها) اللغويات |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدّراسة:_ تهدف الدّراسة إلى عمل نموذجًا يقيس الكفايات التواصلية في الاختبارات اللغوية بالاعتماد على علاقتها مع وظائف اللغة التي حدّدها هاليدي في نظرية النّحو النّظامي، مع تطبيقه على نماذج الاختبارات اللغوية في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى. منهج الدّراسة: سيعتمد البحث على المنهج الوصفي والاستقرائي مجتمع وعيّنة الدّراسة: تمّ عمل الدّراسة على نماذج أسئلة الاختبارات النهائية للمواد التي تعني بالمهارات اللغوية لجميع المستويات اللغوية الأربعة (استماع/ قراءة/ محادثة/ كتابة) في معهد اللغة العربية لجامعة أم القرى، بمعدّل نموذجين لكل مادّة من سنوات الدّراسة (1439-1441هـ)، بمجموع أربعة وعشرين (24) نموذجًا. أهم نتائج الدّراسة: - يتم قياس كفايات تحليل الخطاب والنّحوية والاستراتيجية، عن طريق دراسة صيغ الأسئلة المطروحة في الاختبار. - لقياس الكفاية اللغوية الاجتماعية يتم التّركيز على محتوى النّصوص المكتوبة في الاختبار، أو النّصوص المراد كتابتها من الطّالب، ولا ينظر إلى صيغ الأسئلة في الاختبار. - العلاقة بين الكفايات التّواصلية والمستوى اللغوي للاختبار هي علاقة طردية، فكلّما كان مستوى الطّلاب المراد اختبارهم متقدّم يجب أن تكون نسبة الأسئلة التي تعني بقياس الكفايات التواصلية أكثر. - يمكن وصف الاختبار اللغوي بأنه ينمّي الكفايات التّواصلية إن كانت نسبة الكفايات التّواصلية فيه تتراوح بين 20 إلى 40% من الأسئلة المعطاة، وهي تدرّج في الارتفاع بحسب المستوى اللغوي الذي وضع له الاختبار (مبتدئ- متقدّم). التّوصيات: تطبيق مقياس الكفايات التواصليّة على اختبارات اللغة في معاهد اللغة لمعرفة نسبة الكفايات التواصلية في أسئلة الاختبارات. |
الوصف :: | 115 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130472 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24213.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 5.53 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24213.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 106.19 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24213.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 153.69 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24213.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 120.43 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24213.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 247.42 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24213.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 135.09 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)