المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 الاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها

 عاشور، فريدة فهد


//uquui/handle/20.500.12248/130472
0 التحميل
757 المشاهدات

الاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها

رقم الطلب : 24213
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1441 هـ
الوصف : 115 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدّراسة:_ تهدف الدّراسة إلى عمل نموذجًا يقيس الكفايات التواصلية في الاختبارات اللغوية بالاعتماد على علاقتها مع وظائف اللغة التي حدّدها هاليدي في نظرية النّحو النّظامي، مع تطبيقه على نماذج الاختبارات اللغوية في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى. منهج الدّراسة: سيعتمد البحث على المنهج الوصفي والاستقرائي مجتمع وعيّنة الدّراسة: تمّ عمل الدّراسة على نماذج أسئلة الاختبارات النهائية للمواد التي تعني بالمهارات اللغوية لجميع المستويات اللغوية الأربعة (استماع/ قراءة/ محادثة/ كتابة) في معهد اللغة العربية لجامعة أم القرى، بمعدّل نموذجين لكل مادّة من سنوات الدّراسة (1439-1441هـ)، بمجموع أربعة وعشرين (24) نموذجًا. أهم نتائج الدّراسة: - يتم قياس كفايات تحليل الخطاب والنّحوية والاستراتيجية، عن طريق دراسة صيغ الأسئلة المطروحة في الاختبار. - لقياس الكفاية اللغوية الاجتماعية يتم التّركيز على محتوى النّصوص المكتوبة في الاختبار، أو النّصوص المراد كتابتها من الطّالب، ولا ينظر إلى صيغ الأسئلة في الاختبار. - العلاقة بين الكفايات التّواصلية والمستوى اللغوي للاختبار هي علاقة طردية، فكلّما كان مستوى الطّلاب المراد اختبارهم متقدّم يجب أن تكون نسبة الأسئلة التي تعني بقياس الكفايات التواصلية أكثر. - يمكن وصف الاختبار اللغوي بأنه ينمّي الكفايات التّواصلية إن كانت نسبة الكفايات التّواصلية فيه تتراوح بين 20 إلى 40% من الأسئلة المعطاة، وهي تدرّج في الارتفاع بحسب المستوى اللغوي الذي وضع له الاختبار (مبتدئ- متقدّم). التّوصيات: تطبيق مقياس الكفايات التواصليّة على اختبارات اللغة في معاهد اللغة لمعرفة نسبة الكفايات التواصلية في أسئلة الاختبارات.

العنوان: الاختبارات اللغوية وقياس الكفايات التواصلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها
المؤلفون: القرني، عبدالله بن ناصر
عاشور، فريدة فهد
الموضوعات :: اللغة العربية دراسة وتعليم (لغير الناطقين بها)
اللغويات
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدّراسة:_ تهدف الدّراسة إلى عمل نموذجًا يقيس الكفايات التواصلية في الاختبارات اللغوية بالاعتماد على علاقتها مع وظائف اللغة التي حدّدها هاليدي في نظرية النّحو النّظامي، مع تطبيقه على نماذج الاختبارات اللغوية في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة أم القرى. منهج الدّراسة: سيعتمد البحث على المنهج الوصفي والاستقرائي مجتمع وعيّنة الدّراسة: تمّ عمل الدّراسة على نماذج أسئلة الاختبارات النهائية للمواد التي تعني بالمهارات اللغوية لجميع المستويات اللغوية الأربعة (استماع/ قراءة/ محادثة/ كتابة) في معهد اللغة العربية لجامعة أم القرى، بمعدّل نموذجين لكل مادّة من سنوات الدّراسة (1439-1441هـ)، بمجموع أربعة وعشرين (24) نموذجًا. أهم نتائج الدّراسة: - يتم قياس كفايات تحليل الخطاب والنّحوية والاستراتيجية، عن طريق دراسة صيغ الأسئلة المطروحة في الاختبار. - لقياس الكفاية اللغوية الاجتماعية يتم التّركيز على محتوى النّصوص المكتوبة في الاختبار، أو النّصوص المراد كتابتها من الطّالب، ولا ينظر إلى صيغ الأسئلة في الاختبار. - العلاقة بين الكفايات التّواصلية والمستوى اللغوي للاختبار هي علاقة طردية، فكلّما كان مستوى الطّلاب المراد اختبارهم متقدّم يجب أن تكون نسبة الأسئلة التي تعني بقياس الكفايات التواصلية أكثر. - يمكن وصف الاختبار اللغوي بأنه ينمّي الكفايات التّواصلية إن كانت نسبة الكفايات التّواصلية فيه تتراوح بين 20 إلى 40% من الأسئلة المعطاة، وهي تدرّج في الارتفاع بحسب المستوى اللغوي الذي وضع له الاختبار (مبتدئ- متقدّم). التّوصيات: تطبيق مقياس الكفايات التواصليّة على اختبارات اللغة في معاهد اللغة لمعرفة نسبة الكفايات التواصلية في أسئلة الاختبارات.
الوصف :: 115 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130472
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24213.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.53 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24213.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف106.19 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24213.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي153.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24213.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي120.43 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24213.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة247.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24213.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات135.09 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك