- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة
أهداف الدراسة: التعرف على درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة، وبيان المجالات التي تسهم من خلالها القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى المعلمات والفروق في تقدير درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار وفقا للمؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة ونوع الروضة. منهج الدراسة: تم الاعتماد على المنهج الوصفي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة. عينة الدراسة: تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (311) معلمة من معلمات رياض الأطفال (الحكومية والأهلية) بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ الأساليب الإحصائية: تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS). أهم النتائج: أظهرت النتائج أن درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة بشكل عام (الأداة ككل)، جاءت بدرجة متوسطة، ففي المجال القيادي التربوي والمجال المعرفي، جاءت بدرجة إسهام عالية. ومجال آداب الحوار وأساسياته والمجال الاجتماعي بدرجة إسهام متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى لمتغير المؤهل العلمي بين استجابات عينة الدراسة على المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته، وعلى الأداة بشكل عام. في حين أظهرت النتائج وجود فروق على المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق لمتغير عدد سنوات الخبرة، على المجال الاجتماعي، وعلى الأداة بشكل عام. في حين أظهرت النتائج وجود فروق على المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي، ومجال آداب الحوار وأساسياته. وأظهرت النتائج وجود فروق لمتغير نوع الروضة، حيث تبيّن أن الفروق بين استجابات المعلمات على الأداة ككل و (المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته)، كانت لصالح المعلمات في رياض الأطفال الحكومية. في حين أن الفروق بين استجابات المعلمات على (المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي)، كانت لصالح المعلمات في رياض الأطفال الأهلية. أهم التوصيات: ضرورة تبنّي مدونة سلوكية في رياض الأطفال بمدينة جدة لتعزيز ثقافة الحوار، تتضمن آليات عقد اللقاءات والجلسات الحوارية، والسلوكيات المرغوبة أو غير المقبولة في جلسات الحوار. وتوصي الدراسة أيضا بأهمية عقد الدورات التدريبية لقائدات المدارس ومعلمات رياض الأطفال في كيفية نشر ثقافة الحوار في المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته، حيث أن تدريب المعلمات على ثقافة الحوار، يُساهم في دعم قائدة المدرسة على القيام بجهود أكبر في مجال نشر ثقافة الحوار بين منسوبات المدرسة.
العنوان: | درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة |
المؤلفون: | سفر، منال عبدالرحمن اليماني، نورا علي علي |
الموضوعات :: | المدارس تنمية الحوار القيادة المدرسية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدراسة: التعرف على درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة، وبيان المجالات التي تسهم من خلالها القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى المعلمات والفروق في تقدير درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار وفقا للمؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة ونوع الروضة. منهج الدراسة: تم الاعتماد على المنهج الوصفي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة. عينة الدراسة: تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (311) معلمة من معلمات رياض الأطفال (الحكومية والأهلية) بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ الأساليب الإحصائية: تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS). أهم النتائج: أظهرت النتائج أن درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة بشكل عام (الأداة ككل)، جاءت بدرجة متوسطة، ففي المجال القيادي التربوي والمجال المعرفي، جاءت بدرجة إسهام عالية. ومجال آداب الحوار وأساسياته والمجال الاجتماعي بدرجة إسهام متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى لمتغير المؤهل العلمي بين استجابات عينة الدراسة على المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته، وعلى الأداة بشكل عام. في حين أظهرت النتائج وجود فروق على المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق لمتغير عدد سنوات الخبرة، على المجال الاجتماعي، وعلى الأداة بشكل عام. في حين أظهرت النتائج وجود فروق على المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي، ومجال آداب الحوار وأساسياته. وأظهرت النتائج وجود فروق لمتغير نوع الروضة، حيث تبيّن أن الفروق بين استجابات المعلمات على الأداة ككل و (المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته)، كانت لصالح المعلمات في رياض الأطفال الحكومية. في حين أن الفروق بين استجابات المعلمات على (المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي)، كانت لصالح المعلمات في رياض الأطفال الأهلية. أهم التوصيات: ضرورة تبنّي مدونة سلوكية في رياض الأطفال بمدينة جدة لتعزيز ثقافة الحوار، تتضمن آليات عقد اللقاءات والجلسات الحوارية، والسلوكيات المرغوبة أو غير المقبولة في جلسات الحوار. وتوصي الدراسة أيضا بأهمية عقد الدورات التدريبية لقائدات المدارس ومعلمات رياض الأطفال في كيفية نشر ثقافة الحوار في المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته، حيث أن تدريب المعلمات على ثقافة الحوار، يُساهم في دعم قائدة المدرسة على القيام بجهود أكبر في مجال نشر ثقافة الحوار بين منسوبات المدرسة. |
الوصف :: | 119 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130405 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23994.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.36 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23994.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 524.08 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23994.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 59.49 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23994.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 431.9 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind23994.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 1.18 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23994.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 526.82 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)