D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة

 اليماني، نورا علي علي


//uquui/handle/20.500.12248/130405
0 Downloads
187 Visits

درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة

Call Number : 23994
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 119 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: التعرف على درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة، وبيان المجالات التي تسهم من خلالها القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى المعلمات والفروق في تقدير درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار وفقا للمؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة ونوع الروضة. منهج الدراسة: تم الاعتماد على المنهج الوصفي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة. عينة الدراسة: تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (311) معلمة من معلمات رياض الأطفال (الحكومية والأهلية) بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ الأساليب الإحصائية: تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS). أهم النتائج: أظهرت النتائج أن درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة بشكل عام (الأداة ككل)، جاءت بدرجة متوسطة، ففي المجال القيادي التربوي والمجال المعرفي، جاءت بدرجة إسهام عالية. ومجال آداب الحوار وأساسياته والمجال الاجتماعي بدرجة إسهام متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى لمتغير المؤهل العلمي بين استجابات عينة الدراسة على المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته، وعلى الأداة بشكل عام. في حين أظهرت النتائج وجود فروق على المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق لمتغير عدد سنوات الخبرة، على المجال الاجتماعي، وعلى الأداة بشكل عام. في حين أظهرت النتائج وجود فروق على المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي، ومجال آداب الحوار وأساسياته. وأظهرت النتائج وجود فروق لمتغير نوع الروضة، حيث تبيّن أن الفروق بين استجابات المعلمات على الأداة ككل و (المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته)، كانت لصالح المعلمات في رياض الأطفال الحكومية. في حين أن الفروق بين استجابات المعلمات على (المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي)، كانت لصالح المعلمات في رياض الأطفال الأهلية. أهم التوصيات: ضرورة تبنّي مدونة سلوكية في رياض الأطفال بمدينة جدة لتعزيز ثقافة الحوار، تتضمن آليات عقد اللقاءات والجلسات الحوارية، والسلوكيات المرغوبة أو غير المقبولة في جلسات الحوار. وتوصي الدراسة أيضا بأهمية عقد الدورات التدريبية لقائدات المدارس ومعلمات رياض الأطفال في كيفية نشر ثقافة الحوار في المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته، حيث أن تدريب المعلمات على ثقافة الحوار، يُساهم في دعم قائدة المدرسة على القيام بجهود أكبر في مجال نشر ثقافة الحوار بين منسوبات المدرسة.

Title: درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة
Authors: سفر، منال عبدالرحمن
اليماني، نورا علي علي
Subjects :: المدارس تنمية الحوار
القيادة المدرسية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: التعرف على درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة، وبيان المجالات التي تسهم من خلالها القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى المعلمات والفروق في تقدير درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار وفقا للمؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة ونوع الروضة. منهج الدراسة: تم الاعتماد على المنهج الوصفي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة. عينة الدراسة: تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (311) معلمة من معلمات رياض الأطفال (الحكومية والأهلية) بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ الأساليب الإحصائية: تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS). أهم النتائج: أظهرت النتائج أن درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة بشكل عام (الأداة ككل)، جاءت بدرجة متوسطة، ففي المجال القيادي التربوي والمجال المعرفي، جاءت بدرجة إسهام عالية. ومجال آداب الحوار وأساسياته والمجال الاجتماعي بدرجة إسهام متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى لمتغير المؤهل العلمي بين استجابات عينة الدراسة على المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته، وعلى الأداة بشكل عام. في حين أظهرت النتائج وجود فروق على المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق لمتغير عدد سنوات الخبرة، على المجال الاجتماعي، وعلى الأداة بشكل عام. في حين أظهرت النتائج وجود فروق على المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي، ومجال آداب الحوار وأساسياته. وأظهرت النتائج وجود فروق لمتغير نوع الروضة، حيث تبيّن أن الفروق بين استجابات المعلمات على الأداة ككل و (المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته)، كانت لصالح المعلمات في رياض الأطفال الحكومية. في حين أن الفروق بين استجابات المعلمات على (المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي)، كانت لصالح المعلمات في رياض الأطفال الأهلية. أهم التوصيات: ضرورة تبنّي مدونة سلوكية في رياض الأطفال بمدينة جدة لتعزيز ثقافة الحوار، تتضمن آليات عقد اللقاءات والجلسات الحوارية، والسلوكيات المرغوبة أو غير المقبولة في جلسات الحوار. وتوصي الدراسة أيضا بأهمية عقد الدورات التدريبية لقائدات المدارس ومعلمات رياض الأطفال في كيفية نشر ثقافة الحوار في المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته، حيث أن تدريب المعلمات على ثقافة الحوار، يُساهم في دعم قائدة المدرسة على القيام بجهود أكبر في مجال نشر ثقافة الحوار بين منسوبات المدرسة.
Description :: 119 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130405
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23994.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.36 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23994.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي524.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23994.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي59.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23994.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات431.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23994.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.18 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23994.pdf
"   Restricted Access"
غلاف526.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.