D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة

 اليماني، نورا علي علي


//uquui/handle/20.500.12248/130405
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserسفر، منال عبدالرحمنen_US
dc.contributor.authorاليماني، نورا علي عليen_US
dc.date.accessioned2021-01-17T09:12:53Z-
dc.date.available2021-01-17T09:12:53Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130405-
dc.description119 ورقةen_US
dc.description.abstractأهداف الدراسة: التعرف على درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة، وبيان المجالات التي تسهم من خلالها القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى المعلمات والفروق في تقدير درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار وفقا للمؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة ونوع الروضة. منهج الدراسة: تم الاعتماد على المنهج الوصفي. أداة الدراسة: تمثلت في استبانة للتعرف على درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة. عينة الدراسة: تم اختيار عينة عشوائية بسيطة تكونت من (311) معلمة من معلمات رياض الأطفال (الحكومية والأهلية) بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1440هـ -1441هـ الأساليب الإحصائية: تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS). أهم النتائج: أظهرت النتائج أن درجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة بشكل عام (الأداة ككل)، جاءت بدرجة متوسطة، ففي المجال القيادي التربوي والمجال المعرفي، جاءت بدرجة إسهام عالية. ومجال آداب الحوار وأساسياته والمجال الاجتماعي بدرجة إسهام متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى لمتغير المؤهل العلمي بين استجابات عينة الدراسة على المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته، وعلى الأداة بشكل عام. في حين أظهرت النتائج وجود فروق على المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق لمتغير عدد سنوات الخبرة، على المجال الاجتماعي، وعلى الأداة بشكل عام. في حين أظهرت النتائج وجود فروق على المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي، ومجال آداب الحوار وأساسياته. وأظهرت النتائج وجود فروق لمتغير نوع الروضة، حيث تبيّن أن الفروق بين استجابات المعلمات على الأداة ككل و (المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته)، كانت لصالح المعلمات في رياض الأطفال الحكومية. في حين أن الفروق بين استجابات المعلمات على (المجال القيادي التربوي، والمجال المعرفي)، كانت لصالح المعلمات في رياض الأطفال الأهلية. أهم التوصيات: ضرورة تبنّي مدونة سلوكية في رياض الأطفال بمدينة جدة لتعزيز ثقافة الحوار، تتضمن آليات عقد اللقاءات والجلسات الحوارية، والسلوكيات المرغوبة أو غير المقبولة في جلسات الحوار. وتوصي الدراسة أيضا بأهمية عقد الدورات التدريبية لقائدات المدارس ومعلمات رياض الأطفال في كيفية نشر ثقافة الحوار في المجال الاجتماعي، ومجال آداب الحوار وأساسياته، حيث أن تدريب المعلمات على ثقافة الحوار، يُساهم في دعم قائدة المدرسة على القيام بجهود أكبر في مجال نشر ثقافة الحوار بين منسوبات المدرسة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالمدارس تنمية الحوارen_US
dc.subjectالقيادة المدرسيةen_US
dc.titleدرجة إسهام القيادات المدرسية في نشر ثقافة الحوار لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة جدةen_US
dc.identifier.callnum23994-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23994.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.36 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23994.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي524.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23994.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي59.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23994.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات431.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23994.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.18 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23994.pdf
"   Restricted Access"
غلاف526.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.