المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 التَّمْوِيلُ القَائِمُ عَلَى الأَدَاءِ كَمَدْخَلٍ لِتَحْقِيقِ المُسَاءَلَةِ لِلجَامِعَاتِ السُّعُودِيَّةِ فِي ضَوْءِ الخبرات العَالَمِيَّةِ «تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ »

 البنيان، أحلام بخيت ناصر


//uquui/handle/20.500.12248/130355
0 التحميل
558 المشاهدات

التَّمْوِيلُ القَائِمُ عَلَى الأَدَاءِ كَمَدْخَلٍ لِتَحْقِيقِ المُسَاءَلَةِ لِلجَامِعَاتِ السُّعُودِيَّةِ فِي ضَوْءِ الخبرات العَالَمِيَّةِ «تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ »

رقم الطلب : 23983
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 243 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الأكاديمية (وكيل جامعة - عميد "كلية/عمادة مساندة" - وكيل "كلية/عمادة مساندة") والبالغ عددهم (342) قيادة أكاديمية، في جامعات (أم القرى - الملك فهد للبترول والمعادن - الملك سعود) وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة (العينة العشوائية الطبقية) والتي تبلغ 154 بنسبة 45% من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: استخدمت الدراسة الاستبانة لتحقيق أهدافها، وتكونت من محورين واشتملت على 44 عبارة. الأساليب الإحصائية: للإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار تحليل التباين الأحادي (ف)، اختبار شيفيه، اختبار (ف) و اختبار (كروسكال والس)، اختبار مان وتني. أهم نتائج الدراسة: • جاءت درجة توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (منخفضة) وبمتوسط حسابي عام (2.37). • جاءت درجة أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي عام (4.20). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء ودرجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء حسب (الجامعة،المسمى الوظيفي،سنوات الخدمة ،الدورات التدريبية في مجال التمويل ) في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء وفي الدرجة الكلية حسب الدورات التدريبية في مجال التمويل. أهم توصيات الدراسة: تبني الجامعات الحكومية السعودية تطبيق التصور المقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية.

العنوان: التَّمْوِيلُ القَائِمُ عَلَى الأَدَاءِ كَمَدْخَلٍ لِتَحْقِيقِ المُسَاءَلَةِ لِلجَامِعَاتِ السُّعُودِيَّةِ فِي ضَوْءِ الخبرات العَالَمِيَّةِ «تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ »
المؤلفون: حريري، هاشم بكر محمد
البنيان، أحلام بخيت ناصر
الموضوعات :: تمويل الجامعات السعودية
الجامعات تنظيم وادارة
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الأكاديمية (وكيل جامعة - عميد "كلية/عمادة مساندة" - وكيل "كلية/عمادة مساندة") والبالغ عددهم (342) قيادة أكاديمية، في جامعات (أم القرى - الملك فهد للبترول والمعادن - الملك سعود) وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة (العينة العشوائية الطبقية) والتي تبلغ 154 بنسبة 45% من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: استخدمت الدراسة الاستبانة لتحقيق أهدافها، وتكونت من محورين واشتملت على 44 عبارة. الأساليب الإحصائية: للإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار تحليل التباين الأحادي (ف)، اختبار شيفيه، اختبار (ف) و اختبار (كروسكال والس)، اختبار مان وتني. أهم نتائج الدراسة: • جاءت درجة توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (منخفضة) وبمتوسط حسابي عام (2.37). • جاءت درجة أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي عام (4.20). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء ودرجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء حسب (الجامعة،المسمى الوظيفي،سنوات الخدمة ،الدورات التدريبية في مجال التمويل ) في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء وفي الدرجة الكلية حسب الدورات التدريبية في مجال التمويل. أهم توصيات الدراسة: تبني الجامعات الحكومية السعودية تطبيق التصور المقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية.
الوصف :: 243 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130355
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23983.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.34 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23983.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف133.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23983.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي143.93 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23983.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي155.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23983.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات282.75 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind23983.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة208.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك