D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 التَّمْوِيلُ القَائِمُ عَلَى الأَدَاءِ كَمَدْخَلٍ لِتَحْقِيقِ المُسَاءَلَةِ لِلجَامِعَاتِ السُّعُودِيَّةِ فِي ضَوْءِ الخبرات العَالَمِيَّةِ «تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ »

 البنيان، أحلام بخيت ناصر


//uquui/handle/20.500.12248/130355

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الأكاديمية (وكيل جامعة - عميد "كلية/عمادة مساندة" - وكيل "كلية/عمادة مساندة") والبالغ عددهم (342) قيادة أكاديمية، في جامعات (أم القرى - الملك فهد للبترول والمعادن - الملك سعود) وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة (العينة العشوائية الطبقية) والتي تبلغ 154 بنسبة 45% من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: استخدمت الدراسة الاستبانة لتحقيق أهدافها، وتكونت من محورين واشتملت على 44 عبارة. الأساليب الإحصائية: للإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار تحليل التباين الأحادي (ف)، اختبار شيفيه، اختبار (ف) و اختبار (كروسكال والس)، اختبار مان وتني. أهم نتائج الدراسة: • جاءت درجة توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (منخفضة) وبمتوسط حسابي عام (2.37). • جاءت درجة أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي عام (4.20). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء ودرجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء حسب (الجامعة،المسمى الوظيفي،سنوات الخدمة ،الدورات التدريبية في مجال التمويل ) في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء وفي الدرجة الكلية حسب الدورات التدريبية في مجال التمويل. أهم توصيات الدراسة: تبني الجامعات الحكومية السعودية تطبيق التصور المقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية.

Title: التَّمْوِيلُ القَائِمُ عَلَى الأَدَاءِ كَمَدْخَلٍ لِتَحْقِيقِ المُسَاءَلَةِ لِلجَامِعَاتِ السُّعُودِيَّةِ فِي ضَوْءِ الخبرات العَالَمِيَّةِ «تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ »
Authors: حريري، هاشم بكر محمد
البنيان، أحلام بخيت ناصر
Subjects :: تمويل الجامعات السعودية
الجامعات تنظيم وادارة
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الأكاديمية (وكيل جامعة - عميد "كلية/عمادة مساندة" - وكيل "كلية/عمادة مساندة") والبالغ عددهم (342) قيادة أكاديمية، في جامعات (أم القرى - الملك فهد للبترول والمعادن - الملك سعود) وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة (العينة العشوائية الطبقية) والتي تبلغ 154 بنسبة 45% من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: استخدمت الدراسة الاستبانة لتحقيق أهدافها، وتكونت من محورين واشتملت على 44 عبارة. الأساليب الإحصائية: للإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار تحليل التباين الأحادي (ف)، اختبار شيفيه، اختبار (ف) و اختبار (كروسكال والس)، اختبار مان وتني. أهم نتائج الدراسة: • جاءت درجة توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (منخفضة) وبمتوسط حسابي عام (2.37). • جاءت درجة أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي عام (4.20). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء ودرجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء حسب (الجامعة،المسمى الوظيفي،سنوات الخدمة ،الدورات التدريبية في مجال التمويل ) في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء وفي الدرجة الكلية حسب الدورات التدريبية في مجال التمويل. أهم توصيات الدراسة: تبني الجامعات الحكومية السعودية تطبيق التصور المقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية.
Description :: 243 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130355
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23983.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.34 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23983.pdf
"   Restricted Access"
غلاف133.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23983.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي143.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23983.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي155.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23983.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات282.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23983.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة208.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.