D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 التَّمْوِيلُ القَائِمُ عَلَى الأَدَاءِ كَمَدْخَلٍ لِتَحْقِيقِ المُسَاءَلَةِ لِلجَامِعَاتِ السُّعُودِيَّةِ فِي ضَوْءِ الخبرات العَالَمِيَّةِ «تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ »

 البنيان، أحلام بخيت ناصر


//uquui/handle/20.500.12248/130355
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserحريري، هاشم بكر محمدen_US
dc.contributor.authorالبنيان، أحلام بخيت ناصرen_US
dc.date.accessioned2020-12-22T07:17:18Z-
dc.date.available2020-12-22T07:17:18Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130355-
dc.description243 ورقةen_US
dc.description.abstractهدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الأكاديمية (وكيل جامعة - عميد "كلية/عمادة مساندة" - وكيل "كلية/عمادة مساندة") والبالغ عددهم (342) قيادة أكاديمية، في جامعات (أم القرى - الملك فهد للبترول والمعادن - الملك سعود) وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة (العينة العشوائية الطبقية) والتي تبلغ 154 بنسبة 45% من مجتمع الدراسة. أداة الدراسة: استخدمت الدراسة الاستبانة لتحقيق أهدافها، وتكونت من محورين واشتملت على 44 عبارة. الأساليب الإحصائية: للإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار تحليل التباين الأحادي (ف)، اختبار شيفيه، اختبار (ف) و اختبار (كروسكال والس)، اختبار مان وتني. أهم نتائج الدراسة: • جاءت درجة توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (منخفضة) وبمتوسط حسابي عام (2.37). • جاءت درجة أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي عام (4.20). • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء ودرجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات توافر مؤشرات التمويل القائم على الأداء حسب (الجامعة،المسمى الوظيفي،سنوات الخدمة ،الدورات التدريبية في مجال التمويل ) في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أهمية متطلبات التمويل القائم على الأداء وفي الدرجة الكلية حسب الدورات التدريبية في مجال التمويل. أهم توصيات الدراسة: تبني الجامعات الحكومية السعودية تطبيق التصور المقترح لتطبيق التمويل القائم على الأداء كمدخل لتحقيق المساءلة للجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectتمويل الجامعات السعوديةen_US
dc.subjectالجامعات تنظيم وادارةen_US
dc.titleالتَّمْوِيلُ القَائِمُ عَلَى الأَدَاءِ كَمَدْخَلٍ لِتَحْقِيقِ المُسَاءَلَةِ لِلجَامِعَاتِ السُّعُودِيَّةِ فِي ضَوْءِ الخبرات العَالَمِيَّةِ «تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ »en_US
dc.identifier.callnum23983-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23983.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.34 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23983.pdf
"   Restricted Access"
غلاف133.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23983.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي143.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23983.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي155.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23983.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات282.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23983.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة208.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.