- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
المضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة
أهداف الدراسة: استنباط الأسس والقيم والأساليب من الآيات القرآنية المشتملة على لفظ البركة ومشتقاته, وبيان تطبيقاتها في الأسرة والمسجد والمدرسة . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول: تناول الفصل الأول التعريف بأهمية الدراسة وأهدافها والمنهج المتبع لتحقيقها، وناقش الفصل الثاني مفهوم البركة في الإسلام، بينما تطرق الفصل الثالث إلى القيم التربوية المستنبطة من مترادفات البركة التي وردت في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة، أما الفصل الرابع فتناول الأسس التربوية المستنبطة من مترادفات البركة في القرآن الكريم المعاصرة، وفي الفصل الخامس نوقشت الأساليب التربوية المستنبطة من مفردة البركة وتطبيقاتها المعاصرة , ثم الخاتمة وبها نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات. أما عن أبرز نتائج الدراسة: 1- تضمنت آيات البركة في القرآن الكريم العديد من الأسس التربوية المرتبطة بها، وهي: (الأساس الإيماني، والأساس الأخلاقي، والأساس الاجتماعي، والأساس الفكري، والأساس النفسي). 2- توصلت الدراسة إلى مجموعة من القيم التربوية المرتبطة بها ، وهي: (قيمة الدعاء، وقيمة الصلاة، وقيمة الزكاة، وقيمة التفكر، وقيمة التقوى، وقيمة التحية، وقيمة التدبر). 3- كشفت الدراسة من خلال استعراض آيات البركة في القرآن الكريم؛ أن بعض الأساليب التربوية المستنبطة من آيات البركة تمثلت في: (أسلوب الترغيب، وأسلوب المدح، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب القصة).
Title: | المضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة |
Authors: | قليوبي، أماني بنت محمد بن محمد الثمالي، سمية بنت عبدالرزاق بن عبدالرحيم |
Subjects :: | التربية الاسلامية |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | أهداف الدراسة: استنباط الأسس والقيم والأساليب من الآيات القرآنية المشتملة على لفظ البركة ومشتقاته, وبيان تطبيقاتها في الأسرة والمسجد والمدرسة . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول: تناول الفصل الأول التعريف بأهمية الدراسة وأهدافها والمنهج المتبع لتحقيقها، وناقش الفصل الثاني مفهوم البركة في الإسلام، بينما تطرق الفصل الثالث إلى القيم التربوية المستنبطة من مترادفات البركة التي وردت في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة، أما الفصل الرابع فتناول الأسس التربوية المستنبطة من مترادفات البركة في القرآن الكريم المعاصرة، وفي الفصل الخامس نوقشت الأساليب التربوية المستنبطة من مفردة البركة وتطبيقاتها المعاصرة , ثم الخاتمة وبها نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات. أما عن أبرز نتائج الدراسة: 1- تضمنت آيات البركة في القرآن الكريم العديد من الأسس التربوية المرتبطة بها، وهي: (الأساس الإيماني، والأساس الأخلاقي، والأساس الاجتماعي، والأساس الفكري، والأساس النفسي). 2- توصلت الدراسة إلى مجموعة من القيم التربوية المرتبطة بها ، وهي: (قيمة الدعاء، وقيمة الصلاة، وقيمة الزكاة، وقيمة التفكر، وقيمة التقوى، وقيمة التحية، وقيمة التدبر). 3- كشفت الدراسة من خلال استعراض آيات البركة في القرآن الكريم؛ أن بعض الأساليب التربوية المستنبطة من آيات البركة تمثلت في: (أسلوب الترغيب، وأسلوب المدح، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب القصة). |
Description :: | 152 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130292 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24075.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.49 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24075.pdf " Restricted Access" | غلاف | 121.96 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24075.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 133.88 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24075.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 115.02 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24075.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 186.74 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24075.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 175.42 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)