D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 المضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة

 الثمالي، سمية بنت عبدالرزاق بن عبدالرحيم


//uquui/handle/20.500.12248/130292
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserقليوبي، أماني بنت محمد بن محمدen_US
dc.contributor.authorالثمالي، سمية بنت عبدالرزاق بن عبدالرحيمen_US
dc.date.accessioned2020-11-22T20:03:36Z-
dc.date.available2020-11-22T20:03:36Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130292-
dc.description152 ورقةen_US
dc.description.abstractأهداف الدراسة: استنباط الأسس والقيم والأساليب من الآيات القرآنية المشتملة على لفظ البركة ومشتقاته, وبيان تطبيقاتها في الأسرة والمسجد والمدرسة . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول: تناول الفصل الأول التعريف بأهمية الدراسة وأهدافها والمنهج المتبع لتحقيقها، وناقش الفصل الثاني مفهوم البركة في الإسلام، بينما تطرق الفصل الثالث إلى القيم التربوية المستنبطة من مترادفات البركة التي وردت في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة، أما الفصل الرابع فتناول الأسس التربوية المستنبطة من مترادفات البركة في القرآن الكريم المعاصرة، وفي الفصل الخامس نوقشت الأساليب التربوية المستنبطة من مفردة البركة وتطبيقاتها المعاصرة , ثم الخاتمة وبها نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات. أما عن أبرز نتائج الدراسة: 1- تضمنت آيات البركة في القرآن الكريم العديد من الأسس التربوية المرتبطة بها، وهي: (الأساس الإيماني، والأساس الأخلاقي، والأساس الاجتماعي، والأساس الفكري، والأساس النفسي). 2- توصلت الدراسة إلى مجموعة من القيم التربوية المرتبطة بها ، وهي: (قيمة الدعاء، وقيمة الصلاة، وقيمة الزكاة، وقيمة التفكر، وقيمة التقوى، وقيمة التحية، وقيمة التدبر). 3- كشفت الدراسة من خلال استعراض آيات البركة في القرآن الكريم؛ أن بعض الأساليب التربوية المستنبطة من آيات البركة تمثلت في: (أسلوب الترغيب، وأسلوب المدح، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب القصة).en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربية الاسلاميةen_US
dc.titleالمضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرةen_US
dc.identifier.callnum24075-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24075.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.49 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24075.pdf
"   Restricted Access"
غلاف121.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24075.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي133.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24075.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي115.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24075.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات186.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24075.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة175.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.