المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 المضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة

 الثمالي، سمية بنت عبدالرزاق بن عبدالرحيم


//uquui/handle/20.500.12248/130292
0 التحميل
726 المشاهدات

المضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة

رقم الطلب : 24075
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 152 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: استنباط الأسس والقيم والأساليب من الآيات القرآنية المشتملة على لفظ البركة ومشتقاته, وبيان تطبيقاتها في الأسرة والمسجد والمدرسة . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول: تناول الفصل الأول التعريف بأهمية الدراسة وأهدافها والمنهج المتبع لتحقيقها، وناقش الفصل الثاني مفهوم البركة في الإسلام، بينما تطرق الفصل الثالث إلى القيم التربوية المستنبطة من مترادفات البركة التي وردت في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة، أما الفصل الرابع فتناول الأسس التربوية المستنبطة من مترادفات البركة في القرآن الكريم المعاصرة، وفي الفصل الخامس نوقشت الأساليب التربوية المستنبطة من مفردة البركة وتطبيقاتها المعاصرة , ثم الخاتمة وبها نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات. أما عن أبرز نتائج الدراسة: 1- تضمنت آيات البركة في القرآن الكريم العديد من الأسس التربوية المرتبطة بها، وهي: (الأساس الإيماني، والأساس الأخلاقي، والأساس الاجتماعي، والأساس الفكري، والأساس النفسي). 2- توصلت الدراسة إلى مجموعة من القيم التربوية المرتبطة بها ، وهي: (قيمة الدعاء، وقيمة الصلاة، وقيمة الزكاة، وقيمة التفكر، وقيمة التقوى، وقيمة التحية، وقيمة التدبر). 3- كشفت الدراسة من خلال استعراض آيات البركة في القرآن الكريم؛ أن بعض الأساليب التربوية المستنبطة من آيات البركة تمثلت في: (أسلوب الترغيب، وأسلوب المدح، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب القصة).

العنوان: المضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة
المؤلفون: قليوبي، أماني بنت محمد بن محمد
الثمالي، سمية بنت عبدالرزاق بن عبدالرحيم
الموضوعات :: التربية الاسلامية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: استنباط الأسس والقيم والأساليب من الآيات القرآنية المشتملة على لفظ البركة ومشتقاته, وبيان تطبيقاتها في الأسرة والمسجد والمدرسة . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول: تناول الفصل الأول التعريف بأهمية الدراسة وأهدافها والمنهج المتبع لتحقيقها، وناقش الفصل الثاني مفهوم البركة في الإسلام، بينما تطرق الفصل الثالث إلى القيم التربوية المستنبطة من مترادفات البركة التي وردت في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة، أما الفصل الرابع فتناول الأسس التربوية المستنبطة من مترادفات البركة في القرآن الكريم المعاصرة، وفي الفصل الخامس نوقشت الأساليب التربوية المستنبطة من مفردة البركة وتطبيقاتها المعاصرة , ثم الخاتمة وبها نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات. أما عن أبرز نتائج الدراسة: 1- تضمنت آيات البركة في القرآن الكريم العديد من الأسس التربوية المرتبطة بها، وهي: (الأساس الإيماني، والأساس الأخلاقي، والأساس الاجتماعي، والأساس الفكري، والأساس النفسي). 2- توصلت الدراسة إلى مجموعة من القيم التربوية المرتبطة بها ، وهي: (قيمة الدعاء، وقيمة الصلاة، وقيمة الزكاة، وقيمة التفكر، وقيمة التقوى، وقيمة التحية، وقيمة التدبر). 3- كشفت الدراسة من خلال استعراض آيات البركة في القرآن الكريم؛ أن بعض الأساليب التربوية المستنبطة من آيات البركة تمثلت في: (أسلوب الترغيب، وأسلوب المدح، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب القصة).
الوصف :: 152 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130292
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24075.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.49 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24075.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف121.96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24075.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي133.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24075.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي115.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24075.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات186.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24075.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة175.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك