- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
المضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة
أهداف الدراسة: استنباط الأسس والقيم والأساليب من الآيات القرآنية المشتملة على لفظ البركة ومشتقاته, وبيان تطبيقاتها في الأسرة والمسجد والمدرسة . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول: تناول الفصل الأول التعريف بأهمية الدراسة وأهدافها والمنهج المتبع لتحقيقها، وناقش الفصل الثاني مفهوم البركة في الإسلام، بينما تطرق الفصل الثالث إلى القيم التربوية المستنبطة من مترادفات البركة التي وردت في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة، أما الفصل الرابع فتناول الأسس التربوية المستنبطة من مترادفات البركة في القرآن الكريم المعاصرة، وفي الفصل الخامس نوقشت الأساليب التربوية المستنبطة من مفردة البركة وتطبيقاتها المعاصرة , ثم الخاتمة وبها نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات. أما عن أبرز نتائج الدراسة: 1- تضمنت آيات البركة في القرآن الكريم العديد من الأسس التربوية المرتبطة بها، وهي: (الأساس الإيماني، والأساس الأخلاقي، والأساس الاجتماعي، والأساس الفكري، والأساس النفسي). 2- توصلت الدراسة إلى مجموعة من القيم التربوية المرتبطة بها ، وهي: (قيمة الدعاء، وقيمة الصلاة، وقيمة الزكاة، وقيمة التفكر، وقيمة التقوى، وقيمة التحية، وقيمة التدبر). 3- كشفت الدراسة من خلال استعراض آيات البركة في القرآن الكريم؛ أن بعض الأساليب التربوية المستنبطة من آيات البركة تمثلت في: (أسلوب الترغيب، وأسلوب المدح، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب القصة).
العنوان: | المضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة |
المؤلفون: | قليوبي، أماني بنت محمد بن محمد الثمالي، سمية بنت عبدالرزاق بن عبدالرحيم |
الموضوعات :: | التربية الاسلامية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدراسة: استنباط الأسس والقيم والأساليب من الآيات القرآنية المشتملة على لفظ البركة ومشتقاته, وبيان تطبيقاتها في الأسرة والمسجد والمدرسة . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول: تناول الفصل الأول التعريف بأهمية الدراسة وأهدافها والمنهج المتبع لتحقيقها، وناقش الفصل الثاني مفهوم البركة في الإسلام، بينما تطرق الفصل الثالث إلى القيم التربوية المستنبطة من مترادفات البركة التي وردت في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة، أما الفصل الرابع فتناول الأسس التربوية المستنبطة من مترادفات البركة في القرآن الكريم المعاصرة، وفي الفصل الخامس نوقشت الأساليب التربوية المستنبطة من مفردة البركة وتطبيقاتها المعاصرة , ثم الخاتمة وبها نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات. أما عن أبرز نتائج الدراسة: 1- تضمنت آيات البركة في القرآن الكريم العديد من الأسس التربوية المرتبطة بها، وهي: (الأساس الإيماني، والأساس الأخلاقي، والأساس الاجتماعي، والأساس الفكري، والأساس النفسي). 2- توصلت الدراسة إلى مجموعة من القيم التربوية المرتبطة بها ، وهي: (قيمة الدعاء، وقيمة الصلاة، وقيمة الزكاة، وقيمة التفكر، وقيمة التقوى، وقيمة التحية، وقيمة التدبر). 3- كشفت الدراسة من خلال استعراض آيات البركة في القرآن الكريم؛ أن بعض الأساليب التربوية المستنبطة من آيات البركة تمثلت في: (أسلوب الترغيب، وأسلوب المدح، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب القصة). |
الوصف :: | 152 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130292 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24075.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.49 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24075.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 121.96 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24075.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 133.88 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24075.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 115.02 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24075.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 186.74 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24075.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 175.42 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)