D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 المضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة

 الثمالي، سمية بنت عبدالرزاق بن عبدالرحيم


//uquui/handle/20.500.12248/130292
0 Downloads
661 Visits

المضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة

Call Number : 24075
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 152 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: استنباط الأسس والقيم والأساليب من الآيات القرآنية المشتملة على لفظ البركة ومشتقاته, وبيان تطبيقاتها في الأسرة والمسجد والمدرسة . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول: تناول الفصل الأول التعريف بأهمية الدراسة وأهدافها والمنهج المتبع لتحقيقها، وناقش الفصل الثاني مفهوم البركة في الإسلام، بينما تطرق الفصل الثالث إلى القيم التربوية المستنبطة من مترادفات البركة التي وردت في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة، أما الفصل الرابع فتناول الأسس التربوية المستنبطة من مترادفات البركة في القرآن الكريم المعاصرة، وفي الفصل الخامس نوقشت الأساليب التربوية المستنبطة من مفردة البركة وتطبيقاتها المعاصرة , ثم الخاتمة وبها نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات. أما عن أبرز نتائج الدراسة: 1- تضمنت آيات البركة في القرآن الكريم العديد من الأسس التربوية المرتبطة بها، وهي: (الأساس الإيماني، والأساس الأخلاقي، والأساس الاجتماعي، والأساس الفكري، والأساس النفسي). 2- توصلت الدراسة إلى مجموعة من القيم التربوية المرتبطة بها ، وهي: (قيمة الدعاء، وقيمة الصلاة، وقيمة الزكاة، وقيمة التفكر، وقيمة التقوى، وقيمة التحية، وقيمة التدبر). 3- كشفت الدراسة من خلال استعراض آيات البركة في القرآن الكريم؛ أن بعض الأساليب التربوية المستنبطة من آيات البركة تمثلت في: (أسلوب الترغيب، وأسلوب المدح، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب القصة).

Title: المضامين التربوية المستنبطة من مفردة البركة في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة
Authors: قليوبي، أماني بنت محمد بن محمد
الثمالي، سمية بنت عبدالرزاق بن عبدالرحيم
Subjects :: التربية الاسلامية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: استنباط الأسس والقيم والأساليب من الآيات القرآنية المشتملة على لفظ البركة ومشتقاته, وبيان تطبيقاتها في الأسرة والمسجد والمدرسة . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على خمسة فصول: تناول الفصل الأول التعريف بأهمية الدراسة وأهدافها والمنهج المتبع لتحقيقها، وناقش الفصل الثاني مفهوم البركة في الإسلام، بينما تطرق الفصل الثالث إلى القيم التربوية المستنبطة من مترادفات البركة التي وردت في القرآن الكريم وتطبيقاتها المعاصرة، أما الفصل الرابع فتناول الأسس التربوية المستنبطة من مترادفات البركة في القرآن الكريم المعاصرة، وفي الفصل الخامس نوقشت الأساليب التربوية المستنبطة من مفردة البركة وتطبيقاتها المعاصرة , ثم الخاتمة وبها نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات. أما عن أبرز نتائج الدراسة: 1- تضمنت آيات البركة في القرآن الكريم العديد من الأسس التربوية المرتبطة بها، وهي: (الأساس الإيماني، والأساس الأخلاقي، والأساس الاجتماعي، والأساس الفكري، والأساس النفسي). 2- توصلت الدراسة إلى مجموعة من القيم التربوية المرتبطة بها ، وهي: (قيمة الدعاء، وقيمة الصلاة، وقيمة الزكاة، وقيمة التفكر، وقيمة التقوى، وقيمة التحية، وقيمة التدبر). 3- كشفت الدراسة من خلال استعراض آيات البركة في القرآن الكريم؛ أن بعض الأساليب التربوية المستنبطة من آيات البركة تمثلت في: (أسلوب الترغيب، وأسلوب المدح، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب القصة).
Description :: 152 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130292
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24075.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.49 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24075.pdf
"   Restricted Access"
غلاف121.96 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24075.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي133.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24075.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي115.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24075.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات186.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24075.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة175.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.