D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 تَقْوِيمُ أَدَاءِ مُعَـلِّمَاتِ اللُّغَةِ الْعَـرَبِيَّةِ بِالْمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِي ضَوْءِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ النَّـحْوِيِّ

 الهذلي، خديجة بنت عطية بن فالح


//uquui/handle/20.500.12248/130279

استهدفت الدراسة تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المعلمات تعزى إلى المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير، ووضع تصور مقترح للارتقاء بمستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي، وصممت بطاقة الملاحظة أداةً للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة مهارات التفكير النَّـحْوِيّ؛ حيث تكونت من (23) مهارة فرعية وُزّعت على ست مهارات رئيسة، وهي (التصنيف، والاستنتاج، والاستدلال، والتفسير، والتحليل، والتقويم). وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (36) معلمة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2019/2020). بمنطقة مكة المكرمة. ولتحليل البيانات إحصائيًّا تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتكرارات، والنسبة المئوية، واختبار (T-test)، واختبار (Mann-Whitney Test) للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ ككل جاءت بتقدير متوسط. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات.

Title: تَقْوِيمُ أَدَاءِ مُعَـلِّمَاتِ اللُّغَةِ الْعَـرَبِيَّةِ بِالْمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِي ضَوْءِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ النَّـحْوِيِّ
Authors: السلمي، محمد بن عبد الجبار بن معيوض
الهذلي، خديجة بنت عطية بن فالح
Subjects :: اللغة العربية تعليم مناهج
معلمي المرحلة الثانوية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: استهدفت الدراسة تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المعلمات تعزى إلى المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير، ووضع تصور مقترح للارتقاء بمستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي، وصممت بطاقة الملاحظة أداةً للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة مهارات التفكير النَّـحْوِيّ؛ حيث تكونت من (23) مهارة فرعية وُزّعت على ست مهارات رئيسة، وهي (التصنيف، والاستنتاج، والاستدلال، والتفسير، والتحليل، والتقويم). وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (36) معلمة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2019/2020). بمنطقة مكة المكرمة. ولتحليل البيانات إحصائيًّا تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتكرارات، والنسبة المئوية، واختبار (T-test)، واختبار (Mann-Whitney Test) للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ ككل جاءت بتقدير متوسط. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات.
Description :: 124 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130279
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24115.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.47 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24115.pdf
"   Restricted Access"
غلاف90.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24115.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي147.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24115.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي122.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24115.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات193.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24115.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة143.08 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.