- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تَقْوِيمُ أَدَاءِ مُعَـلِّمَاتِ اللُّغَةِ الْعَـرَبِيَّةِ بِالْمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِي ضَوْءِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ النَّـحْوِيِّ
استهدفت الدراسة تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المعلمات تعزى إلى المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير، ووضع تصور مقترح للارتقاء بمستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي، وصممت بطاقة الملاحظة أداةً للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة مهارات التفكير النَّـحْوِيّ؛ حيث تكونت من (23) مهارة فرعية وُزّعت على ست مهارات رئيسة، وهي (التصنيف، والاستنتاج، والاستدلال، والتفسير، والتحليل، والتقويم). وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (36) معلمة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2019/2020). بمنطقة مكة المكرمة. ولتحليل البيانات إحصائيًّا تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتكرارات، والنسبة المئوية، واختبار (T-test)، واختبار (Mann-Whitney Test) للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ ككل جاءت بتقدير متوسط. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات.
العنوان: | تَقْوِيمُ أَدَاءِ مُعَـلِّمَاتِ اللُّغَةِ الْعَـرَبِيَّةِ بِالْمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِي ضَوْءِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ النَّـحْوِيِّ |
المؤلفون: | السلمي، محمد بن عبد الجبار بن معيوض الهذلي، خديجة بنت عطية بن فالح |
الموضوعات :: | اللغة العربية تعليم مناهج معلمي المرحلة الثانوية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | استهدفت الدراسة تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المعلمات تعزى إلى المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير، ووضع تصور مقترح للارتقاء بمستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي، وصممت بطاقة الملاحظة أداةً للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة مهارات التفكير النَّـحْوِيّ؛ حيث تكونت من (23) مهارة فرعية وُزّعت على ست مهارات رئيسة، وهي (التصنيف، والاستنتاج، والاستدلال، والتفسير، والتحليل، والتقويم). وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (36) معلمة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2019/2020). بمنطقة مكة المكرمة. ولتحليل البيانات إحصائيًّا تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتكرارات، والنسبة المئوية، واختبار (T-test)، واختبار (Mann-Whitney Test) للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ ككل جاءت بتقدير متوسط. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات. |
الوصف :: | 124 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130279 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24115.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.47 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24115.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 90.67 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24115.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 147.56 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24115.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 122.32 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24115.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 193.49 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24115.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 143.08 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)