المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 تَقْوِيمُ أَدَاءِ مُعَـلِّمَاتِ اللُّغَةِ الْعَـرَبِيَّةِ بِالْمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِي ضَوْءِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ النَّـحْوِيِّ

 الهذلي، خديجة بنت عطية بن فالح


//uquui/handle/20.500.12248/130279
0 التحميل
354 المشاهدات

تَقْوِيمُ أَدَاءِ مُعَـلِّمَاتِ اللُّغَةِ الْعَـرَبِيَّةِ بِالْمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِي ضَوْءِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ النَّـحْوِيِّ

رقم الطلب : 24115
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 124 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

استهدفت الدراسة تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المعلمات تعزى إلى المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير، ووضع تصور مقترح للارتقاء بمستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي، وصممت بطاقة الملاحظة أداةً للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة مهارات التفكير النَّـحْوِيّ؛ حيث تكونت من (23) مهارة فرعية وُزّعت على ست مهارات رئيسة، وهي (التصنيف، والاستنتاج، والاستدلال، والتفسير، والتحليل، والتقويم). وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (36) معلمة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2019/2020). بمنطقة مكة المكرمة. ولتحليل البيانات إحصائيًّا تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتكرارات، والنسبة المئوية، واختبار (T-test)، واختبار (Mann-Whitney Test) للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ ككل جاءت بتقدير متوسط. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات.

العنوان: تَقْوِيمُ أَدَاءِ مُعَـلِّمَاتِ اللُّغَةِ الْعَـرَبِيَّةِ بِالْمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِي ضَوْءِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ النَّـحْوِيِّ
المؤلفون: السلمي، محمد بن عبد الجبار بن معيوض
الهذلي، خديجة بنت عطية بن فالح
الموضوعات :: اللغة العربية تعليم مناهج
معلمي المرحلة الثانوية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: استهدفت الدراسة تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المعلمات تعزى إلى المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير، ووضع تصور مقترح للارتقاء بمستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي، وصممت بطاقة الملاحظة أداةً للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة مهارات التفكير النَّـحْوِيّ؛ حيث تكونت من (23) مهارة فرعية وُزّعت على ست مهارات رئيسة، وهي (التصنيف، والاستنتاج، والاستدلال، والتفسير، والتحليل، والتقويم). وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (36) معلمة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2019/2020). بمنطقة مكة المكرمة. ولتحليل البيانات إحصائيًّا تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتكرارات، والنسبة المئوية، واختبار (T-test)، واختبار (Mann-Whitney Test) للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ ككل جاءت بتقدير متوسط. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات.
الوصف :: 124 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130279
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24115.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.47 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24115.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف90.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24115.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي147.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24115.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي122.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24115.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات193.49 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24115.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة143.08 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك