- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | السلمي، محمد بن عبد الجبار بن معيوض | en_US |
dc.contributor.author | الهذلي، خديجة بنت عطية بن فالح | en_US |
dc.date.accessioned | 2020-11-21T19:14:41Z | - |
dc.date.available | 2020-11-21T19:14:41Z | - |
dc.date.issued | 2020 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130279 | - |
dc.description | 124 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | استهدفت الدراسة تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المعلمات تعزى إلى المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير، ووضع تصور مقترح للارتقاء بمستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت المنهج الوصفي، وصممت بطاقة الملاحظة أداةً للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة مهارات التفكير النَّـحْوِيّ؛ حيث تكونت من (23) مهارة فرعية وُزّعت على ست مهارات رئيسة، وهي (التصنيف، والاستنتاج، والاستدلال، والتفسير، والتحليل، والتقويم). وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (36) معلمة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2019/2020). بمنطقة مكة المكرمة. ولتحليل البيانات إحصائيًّا تم حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتكرارات، والنسبة المئوية، واختبار (T-test)، واختبار (Mann-Whitney Test) للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ ككل جاءت بتقدير متوسط. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير النَّـحْوِيّ تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة الوظيفية، والدورات التدريبية في تدريس النحو، وعدد الدورات التدريبية في تنمية مهارات التفكير. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | اللغة العربية تعليم مناهج | en_US |
dc.subject | معلمي المرحلة الثانوية | en_US |
dc.title | تَقْوِيمُ أَدَاءِ مُعَـلِّمَاتِ اللُّغَةِ الْعَـرَبِيَّةِ بِالْمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِي ضَوْءِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ النَّـحْوِيِّ | en_US |
dc.identifier.callnum | 24115 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24115.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.47 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24115.pdf " Restricted Access" | غلاف | 90.67 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24115.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 147.56 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24115.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 122.32 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24115.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 193.49 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu24115.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 143.08 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)