D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 دراسة نقدية للتربية الدولية من منظور إسلامي

 الرفاعي، غالية بنت حامد بن شديد


//uquui/handle/20.500.12248/130223
0 Downloads
1179 Visits

دراسة نقدية للتربية الدولية من منظور إسلامي

Call Number : 23663
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1441 H
Description : 160 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى نقد التربية الدولية من منظور إسلامي من حيث (فلسفة التربية الدولية، أهداف التربية الدولية، المناهج ذات الطابع الدولي، الوسائل والأنشطة في التربية الدولية) من خلال عرض الإطار المفاهيمي للتربية الدولية، وأهم صيغها التربوية لمرحلة التعليم ما قبل الجامعي، وإيضاح علاقتها بالرأسمالية والعولمة، ونقدها. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي. أهم نتائج الدراسة: إن العلاقة بين التربية الدولية والعولمة والرأسمالية علاقة تتصف بالديمومة التفاعلية؛ فالعولمة تعد المحرك الأساسي للرأسمالية، والداعم لها في المجالات السياسية والاقتصادية، بينما تدعم التربية الدولية الرأسمالية في نشر ثقافة الاختراع والابتكار لتنميتها وتنشر ثقافتها بواسطة التربية والمجتمع، كما تسهم العولمة في تعزيز أفكار التربية الدولية بواسطة التكنولوجيا، وتتفق التربية الدولية والعولمة والرأسمالية في أهمية نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتحقيق التفاهم والسلم والأمن العالمي بالتنمية المستدامة لضمان بقائها. وبالتالي فالعولمة هي القلب النابض للتربية الدولية والرأسمالية هي العقل المفكر والمخطط والمدبر لها في جسم العالم، وقد ظهرت إيجابيات لأهداف التربية الدولية تثبت قدرتها على نشر العلم والمعرفة في جميع أنحاء العالم، دون التمييز بين الجنسين، وأولت أهمية لتعليم الأطفال والكبار، حيث اهتمت بمجالات متعددة في التعليم مثل: الصحة، وتعريف الحقوق والواجبات لكلا الجنسين، كما اهتمت بالبيئة، وربطتها بالتنمية المستدامة ضمانًا لاستمراريتها وتثبيتًا لبقائها، في المناطق النائية بخاصة. وبرزت سلبيات أهداف التربية الدولية؛ متمثلة في ارتكاز الأهداف على الجانب المعرفي دون الجانب الروحي، كذلك إطلاق الحرية في مرحلة الطفولة بلاقيود، وذوبان الهوية الإسلامية في بوتقة الهوية العالمية. وقد اهتمت المناهج ذات الطابع الدولي بالجانب العلمي، ذي المنهج التجريبي فقط، الذي يقلل من فرصة قبول المعلومة وإمكانية تطبيقها وتعميمها، والتشكيك في مصداقيتها وإمكانية بقائها.

Title: دراسة نقدية للتربية الدولية من منظور إسلامي
Authors: عتيبة، آمال بنت محمد بن حسن
الرفاعي، غالية بنت حامد بن شديد
Subjects :: التربية الاسلامية
التربية المقارنة
العولمة
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى نقد التربية الدولية من منظور إسلامي من حيث (فلسفة التربية الدولية، أهداف التربية الدولية، المناهج ذات الطابع الدولي، الوسائل والأنشطة في التربية الدولية) من خلال عرض الإطار المفاهيمي للتربية الدولية، وأهم صيغها التربوية لمرحلة التعليم ما قبل الجامعي، وإيضاح علاقتها بالرأسمالية والعولمة، ونقدها. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي. أهم نتائج الدراسة: إن العلاقة بين التربية الدولية والعولمة والرأسمالية علاقة تتصف بالديمومة التفاعلية؛ فالعولمة تعد المحرك الأساسي للرأسمالية، والداعم لها في المجالات السياسية والاقتصادية، بينما تدعم التربية الدولية الرأسمالية في نشر ثقافة الاختراع والابتكار لتنميتها وتنشر ثقافتها بواسطة التربية والمجتمع، كما تسهم العولمة في تعزيز أفكار التربية الدولية بواسطة التكنولوجيا، وتتفق التربية الدولية والعولمة والرأسمالية في أهمية نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتحقيق التفاهم والسلم والأمن العالمي بالتنمية المستدامة لضمان بقائها. وبالتالي فالعولمة هي القلب النابض للتربية الدولية والرأسمالية هي العقل المفكر والمخطط والمدبر لها في جسم العالم، وقد ظهرت إيجابيات لأهداف التربية الدولية تثبت قدرتها على نشر العلم والمعرفة في جميع أنحاء العالم، دون التمييز بين الجنسين، وأولت أهمية لتعليم الأطفال والكبار، حيث اهتمت بمجالات متعددة في التعليم مثل: الصحة، وتعريف الحقوق والواجبات لكلا الجنسين، كما اهتمت بالبيئة، وربطتها بالتنمية المستدامة ضمانًا لاستمراريتها وتثبيتًا لبقائها، في المناطق النائية بخاصة. وبرزت سلبيات أهداف التربية الدولية؛ متمثلة في ارتكاز الأهداف على الجانب المعرفي دون الجانب الروحي، كذلك إطلاق الحرية في مرحلة الطفولة بلاقيود، وذوبان الهوية الإسلامية في بوتقة الهوية العالمية. وقد اهتمت المناهج ذات الطابع الدولي بالجانب العلمي، ذي المنهج التجريبي فقط، الذي يقلل من فرصة قبول المعلومة وإمكانية تطبيقها وتعميمها، والتشكيك في مصداقيتها وإمكانية بقائها.
Description :: 160 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130223
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23663.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.34 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23663.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي689.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23663.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي582.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23663.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات850.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.