D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 دراسة نقدية للتربية الدولية من منظور إسلامي

 الرفاعي، غالية بنت حامد بن شديد


//uquui/handle/20.500.12248/130223
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserعتيبة، آمال بنت محمد بن حسنen_US
dc.contributor.authorالرفاعي، غالية بنت حامد بن شديدen_US
dc.date.accessioned2020-11-03T18:50:50Z-
dc.date.available2020-11-03T18:50:50Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130223-
dc.description160 ورقةen_US
dc.description.abstractأهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى نقد التربية الدولية من منظور إسلامي من حيث (فلسفة التربية الدولية، أهداف التربية الدولية، المناهج ذات الطابع الدولي، الوسائل والأنشطة في التربية الدولية) من خلال عرض الإطار المفاهيمي للتربية الدولية، وأهم صيغها التربوية لمرحلة التعليم ما قبل الجامعي، وإيضاح علاقتها بالرأسمالية والعولمة، ونقدها. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي. أهم نتائج الدراسة: إن العلاقة بين التربية الدولية والعولمة والرأسمالية علاقة تتصف بالديمومة التفاعلية؛ فالعولمة تعد المحرك الأساسي للرأسمالية، والداعم لها في المجالات السياسية والاقتصادية، بينما تدعم التربية الدولية الرأسمالية في نشر ثقافة الاختراع والابتكار لتنميتها وتنشر ثقافتها بواسطة التربية والمجتمع، كما تسهم العولمة في تعزيز أفكار التربية الدولية بواسطة التكنولوجيا، وتتفق التربية الدولية والعولمة والرأسمالية في أهمية نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتحقيق التفاهم والسلم والأمن العالمي بالتنمية المستدامة لضمان بقائها. وبالتالي فالعولمة هي القلب النابض للتربية الدولية والرأسمالية هي العقل المفكر والمخطط والمدبر لها في جسم العالم، وقد ظهرت إيجابيات لأهداف التربية الدولية تثبت قدرتها على نشر العلم والمعرفة في جميع أنحاء العالم، دون التمييز بين الجنسين، وأولت أهمية لتعليم الأطفال والكبار، حيث اهتمت بمجالات متعددة في التعليم مثل: الصحة، وتعريف الحقوق والواجبات لكلا الجنسين، كما اهتمت بالبيئة، وربطتها بالتنمية المستدامة ضمانًا لاستمراريتها وتثبيتًا لبقائها، في المناطق النائية بخاصة. وبرزت سلبيات أهداف التربية الدولية؛ متمثلة في ارتكاز الأهداف على الجانب المعرفي دون الجانب الروحي، كذلك إطلاق الحرية في مرحلة الطفولة بلاقيود، وذوبان الهوية الإسلامية في بوتقة الهوية العالمية. وقد اهتمت المناهج ذات الطابع الدولي بالجانب العلمي، ذي المنهج التجريبي فقط، الذي يقلل من فرصة قبول المعلومة وإمكانية تطبيقها وتعميمها، والتشكيك في مصداقيتها وإمكانية بقائها.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربية الاسلاميةen_US
dc.subjectالتربية المقارنةen_US
dc.subjectالعولمةen_US
dc.titleدراسة نقدية للتربية الدولية من منظور إسلاميen_US
dc.identifier.callnum23663-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23663.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.34 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23663.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي689.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23663.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي582.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23663.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات850.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.