D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة

 مغربي، حذيفة بن يوسف


//uquui/handle/20.500.12248/130182
0 Downloads
348 Visits

صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 24040
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 151 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى: الكشف عن صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة، وعلاقة ذلك بمتغيرات : المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات. -وتكون المجتمع الأصلي لهذه الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهم (241) معلماً، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1440/1441هـ، وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد المجتمع الأصلي لهذه الدراسة، وطبق الباحث استبانة محكمة كأداة لجمع المعلومات، مكونة من (53) بندًا، موزعة على أربعة مجالات هي: (صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم، والمتعلقة بالطالب، والمتعلقة بالمنهج، والحلول المقترحة لهذه الصعوبات). -وتوصلت الدراسة: إلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.83)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.54)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمنهج كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.47)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على الحلول المقترحة للتغلب على صعوبات تدريس الفرائض كانت بدرجة (موافق بشدة) وبمتوسط حسابي (4.43)، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب تعزى إلى المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح الذين مؤهلهم العلمي (دكتوراه)، وإلى وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب وبالمنهج تعزى إلى عدد سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح الذين خبرتهم (أكثر من 10 سنوات). -الكلمات المفتاحية: صعوبات - تدريس - الفرائض- المرحلة الثانوية

Title: صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة
Authors: المالكي، عبد الرحمن بن عبدالله
مغربي، حذيفة بن يوسف
Subjects :: الفقه الاسلامي طرق تدريس
الفرائض (فقه إسلامي)
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى: الكشف عن صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة، وعلاقة ذلك بمتغيرات : المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات. -وتكون المجتمع الأصلي لهذه الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهم (241) معلماً، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1440/1441هـ، وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد المجتمع الأصلي لهذه الدراسة، وطبق الباحث استبانة محكمة كأداة لجمع المعلومات، مكونة من (53) بندًا، موزعة على أربعة مجالات هي: (صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم، والمتعلقة بالطالب، والمتعلقة بالمنهج، والحلول المقترحة لهذه الصعوبات). -وتوصلت الدراسة: إلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.83)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.54)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمنهج كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.47)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على الحلول المقترحة للتغلب على صعوبات تدريس الفرائض كانت بدرجة (موافق بشدة) وبمتوسط حسابي (4.43)، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب تعزى إلى المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح الذين مؤهلهم العلمي (دكتوراه)، وإلى وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب وبالمنهج تعزى إلى عدد سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح الذين خبرتهم (أكثر من 10 سنوات). -الكلمات المفتاحية: صعوبات - تدريس - الفرائض- المرحلة الثانوية
Description :: 151 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130182
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24040.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة9.4 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24040.pdf
"   Restricted Access"
غلاف88.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24040.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي48.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24040.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي29.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24040.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات64.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة127.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.